الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 40

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 40

islam wattan . نشرت في المدونة 1037 لاتعليقات

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

الدكتور أحمد محمد الشرنوبي

مقدمة

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

ومن ثم فإن أبناء الإسلام مطالبون اليوم بالاستفادة من هذا الإنجاز العلمي الضخم وتسخيره في خدمة الإسلام والتعريف به، ونشر رايته في العالمين.

بقية: المبحث الثالث: وسائل الدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية

بقية: المطلب الثاني: المواقع الإسلامية

بقية: الجهود الدعوية

للمواقع الإسلامية:

كنا قد عرضنا في المقال السابق لبعض ما يقدمه موقع الشبكة الإسلامية، وعنوانه: (www.islamweb.net)،  وليس هذا هو كل ما يقدمه الموقع، بل إن من الأبواب والخدمات التي يشتمل عليها الموقع – بالإضافة إلى ما سبق – ما يأتي:

* فتاوى.

* مقالات.

* مواريث.

* واحة رمضان.

* واحة الحج والعمرة.

* واحة التائبين.

* رسائل الجوال المجانية.

* مواقيت الصلاة.

* مشاركات الزوار.

وللموقع قائمة بريدية يمكن الاشتراك بها، حيث تصل إلى المشترك عبر بريده الإلكتروني رسائل دعوية متنوعة([i]).

إن هذا مجرد نموذج لما تحويه المواقع الإسلامية على الشبكة الدولية، ولا يزال هناك الكثير، وهو ما يجعل من هذه المواقع واحدة من أهم وسائل الدعوة الإسلامية في العصر الحديث، فأصبح بإمكان المسلم وغيره الاستماع من خلال مواقع الشبكة الدولية إلى القرآن الكريم بأصوات العديد من القراء، كما غدا قادرًا على تلاوة القرآن الكريم، والتدرب على أحكام تلاوته، وفهم معانيه، وتدبر آياته، ومعرفة أحكامه من خلال العشرات من أمهات كتب التفاسير، كما تساعد بعض المواقع في تقديم أفضل الطرق وأمثلها لاستظهار القرآن الكريم وحفظه، وكيفية مراجعته، وتضع الخطوات والتطبيقات المناسبة لذلك.

وبالإضافة إلى هذا فقد أضحى بإمكان المسلم غير العربي الاطلاع على تفسير ما يريد من آيات القرآن الكريم بلغته التي يتحدث بها، من خلال ترجمة العديد من كتب التفسير وغيرها إلى العديد من اللغات الأجنبية([ii]).

وفي ميدان السنة النبوية المطهرة أمكن المسلم تصفح أحاديث الرسول J، والعيش في رحابها، والوقوف على معانيها، ومناسبات ورودها، ومعرفة أحكامها وتوجيهاتها، واستبيان درجات صحتها، وتخريجها من مصادرها المعتمدة من كتب الصحاح، والسنن، والمسانيد، والمعاجم، وغيرها.

كما أمكن المسلم أن يستمع إلى خطب ودروس ومحاضرات علماء الأمة ودعاتها، حيث تتسع مداركه نحو الإسلام وعلومه، ويجد فيما يسمعه من هؤلاء العلماء والدعاة ما تزكو به نفسه، وتتهذب أخلاقه، وتسمو روحه، دون أن يمنعه ضيق وقت، أو كثرة انشغال، أو بعد مسافة، أو غير ذلك من سماع من يرغب من هؤلاء العلماء والدعاة.

كما يمكن للباحث عن الحق من غير المسلمين، الراغب في معرفة الإسلام، المستشرف إلى من يجيبه عن أسئلته وشبهاته، أن يجد بغيته في مواقع إسلامية تخصصت في ذلك، ونذرت نفسها لهذه المهمة الشريفة، يبحث القائمون عليها عن أمثاله، يرغبون في مساعدته، فيرشدونه إلى الحق، ويدلونه عليه، ويتوقون إلى إجابته عن أسئلته، ويتشوفون إلى إزاحة الشبهات عنه، ويعرفونه على إخوان له ينتمون إلى نفس بيئته قد أسلموا، حتى يبصر الحق، فيهتدي إليه، ويسعد به، وحينئذ تكون سعادته الغامرة، وفرحتهم الكبيرة لهداية أخيهم إلى طريق النجاة.

ولعل في هذا ما يدل على الإمكانات الهائلة التي يمكن أن يقدمها الموقع الإسلامي على الشبكة الدولية، والنفع الواسع الذي يمكن أن تستفيد به جموع غفيرة من المترددين على مواقع الشبكة الدولية، وهو ما يؤكد ما قد أثبتناه آنفًا من أهمية هذه الشبكة الدولية في الدعوة إلى الله تعالى.

لكن الحق أن صورة الإسلام على الشبكة الدولية تلك الصورة المشرقة التي يصورها هذا الموقع الإسلامي وغيره من المواقع الإسلامية التي يجاهد أصحابها في نشر الإسلام، بصورته الصحيحة السمحة التي نزل عليها، تلك الصورة البديعة تحاول جهات مشبوهة منحرفة في فضاء الشبكة الدولية طمسه والنيل منها، من خلال مواقع تحمل أسماء براقة منها: الإسلام، والله، والقرآن، وغير ذلك من الأسماء الخادعة التي سبقوا إليها، وحجزوها لأنفسهم – وللأسف الشديد – في بداية استخدام المسلمين للشبكة الدولية، ومن هؤلاء طوائف مثل: البهائية، والقاديانية، ومنكري السنة، على نحو ما سبقت إليه الإشارة.

([i]) انظر: كيف نخدم الإسلام ص186، وانظر كذلك: موقع الشبكة الإسلامية على هذا الرابط:

www.islamweb.net

([ii]) يقدم موقع الشبكة الإسلامية:

www.islamweb.net

– على سبيل المثال – تفسير القرآن الكريم بحوالي ثماني عشرة لغة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.