الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 33

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 33

islam wattan . نشرت في المدونة 125 لاتعليقات

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

الدكتور أحمد محمد الشرنوبي

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 33

مقدمة

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

ومن ثم فإن أبناء الإسلام مطالبون اليوم بالاستفادة من هذا الإنجاز العلمي الضخم وتسخيره في خدمة الإسلام والتعريف به، ونشر رايته في العالمين.

بقية: المبحث الثالث: وسائل الدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية

بقية: المطلب الأول:

البريد الإلكترونى

إذا كان للبريد الإلكتروني هذه المميزات السابقة فإنه يعد وسيلة ناجحة يمكن استخدامها في الدعوة إلى الله تعالى، من خلال التواصل مع المدعوين ودعوتهم إلى الله تعالى بالأسلوب المناسب لهم المؤثر فيهم، ومناقشتهم في مختلف القضايا الدينية المثارة، والإجابة على أسئلتهم، وتقديم الفتاوى لهم في شتى شئون الحياة بما يأخذ بأيديهم برفق ولطف إلى منهج الله U، ويمكن استخدام البريد الإلكتروني في الدعوة إلى الله تعالى من خلال إرسال الرسائل الدعوية التي تتمثل في صورتين، على النحو الآتي:

أولاً: الرسائل الفردية

والمقصود بها مراسلة الأفراد ممن يمكن معرفة عناوين بريدهم الإلكتروني من خلال الفعاليات الدعوية من خطب، أو دروس، أو محاضرات.. الخ، أو عن طريق اللقاءات والمناسبات الاجتماعية المختلفة، أو من خلال الصحف والمجلات، أو عبر صفحات ومواقع الشبكة الدولية، أو غير ذلك من الوسائل التي يتعرف من خلالها الداعية على عناوين البريد الإلكتروني لمن يدعوهم، وكذلك تعريفهم ببريده الإلكتروني، فيتسنى التواصل معهم، واستخدام الأساليب والوسائل المناسبة في دعوتهم، على اختلاف مشاربهم، واتجاهاتهم، وأعمارهم، وأجناسهم، ومذاهبهم، وأديانهم.

ثانيًا: الرسائل الجماعية

وذلك من خلال إحدى وسيلتين:

أ- القوائم البريدية المجانية:

والقائمة البريدية عبارة عن نظام إدارة وتعميم الرسائل على مجموعة من الأشخاص المشاركين في القائمة عبر البريد الإلكتروني وتغطي القوائم البريدية على الشبكة الدولية مجالات شتى، منها ما يتصل بالثقافة، أو السياسة، أو الرياضة، أو غيرها، ومنها ما يهتم بشئون المطبخ أو المنزل، ومنها ما يتعلق بالشبكة الدولية وبرامج تشغيل الحاسب الآلي، وغير ذلك، ومعظم هذه القوائم مجانية([i]).

ب- القوائم البريدية التي يمكن شراؤها:

يمكن الحصول على قوائم بريدية من خلال شرائها من الشركات المتخصصة على الشبكة الدولية والتي تقدمها بأسعار معقولة، فيقوم الداعية بعمل الرسائل الدعوية المدروسة بصورة جيدة، والتي تختار كلماتها بعناية ودقة، ومن ثم تقوم هذه الشركات بإرسالها إلى عدة ملايين من الناس في أنحاء العالم، وذلك من خلال قوائم وعناوين موجودة لديهم([ii]).

ويمكن تصنيف القوائم البريدية بشكل عام بحسب دور المشتركين فيها إلى نوعين:

النوع الأول: القوائم ذات الاتجاه الواحد

ويقتصر دور المشترك في هذا النوع من القوائم على تلقي الرسائل الصادرة من مدير القائمة عبر البريد الإلكتروني، ولا يمكن للمشترك تعميم وثيقة أو رسالة على بقية المشتركين في القائمة، بل إنه لا يستطيع معرفة أسماء وعناوين المشتركين الآخرين.

النوع الثاني: القوائم ذات الاتجاهين

وفي هذا النوع من القوائم يكون هناك تفاعل بين الأعضاء المشتركين والمشرفين حيث تعمم كل رسالة أو وثيقة يرسلها أحد المشتركين أو المشرفين إلى العنوان الخاص بالقائمة بحيث يطلع عليها كافة المشتركين الآخرين، بالإضافة إلى الرسائل الصادرة عن مدير القائمة، وتسمى بالقوائم ذات الاتجاهين؛ لأن الرسائل فيها تأتي من جهتين: مالك القائمة، والمشتركين فيها([iii]).

([i]) انظر موضوع: القوائم البريدية مصدر ثمين للمعلومات، خالد زرقة ص58، مجلة إنترنت العالم العربي، السنة الأولى، العدد التاسع، يونيو 1998م.

([ii]) كيف تخدم الإسلام من خلال الإنترنت، بتصرف، مرجع سابق، ص92.

([iii]) انظر في هذا التقسيم: المرجع السابق ص93، 94، وانظر كذلك: القوائم البريدية مصدر ثمين للمعلومات ص48.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.