الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 34

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 34

islam wattan . نشرت في المدونة 217 لاتعليقات

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

الدكتور أحمد محمد الشرنوبي

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 34

مقدمة

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

ومن ثم فإن أبناء الإسلام مطالبون اليوم بالاستفادة من هذا الإنجاز العلمي الضخم وتسخيره في خدمة الإسلام والتعريف به، ونشر رايته في العالمين.

بقية: المبحث الثالث: وسائل الدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية

بقية: المطلب الأول:

البريد الإلكترونى

بقية: ثانيًا: الرسائل الجماعية

بقية: ب- القوائم البريدية التي يمكن شراؤها:

بقية: النوع الثاني: القوائم ذات الاتجاهين

هناك تجربة رائدة في ميدان الدعوة من خلال القوائم، حيث أنشأ بعض المهتمين بالدعوة من خلال الشبكة الدولية قائمة أطلقوا عليها (دليل المهتدين)([i]) تقوم فكرتها على إرسال رسائل دعوية منتظمة إلى المشتركين في قائمتها البريدية، وهي محاولة دعوية ناجحة من حيث المبدأ، وخصوصًا إذا توافرت لدى القائمين عليها مقومات الداعية الناجح، وضوابط الدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية على نحو ما سبقت إليه الإشارة([ii]).

ويستطيع الداعية أن يدلي بمشاركات دعوية فاعلة في هذه القوائم لكن الأجدر به والأليق في حقه أن يقوم بإنشاء قائمة بريدية خاصة به، ينشئها بنفسه – وهو أمر ليس بصعب على الداعية الملم ببعض مهارات ودروب الشبكة الدولية – أو بمساعدة أحد المختصين في هذا الشأن، وهنا تبدو أهمية التعاون في القيام بالدعوة بين أبناء الإسلام كل على حسب قدراته وإمكاناته، سواء كانت معرفة بالدين وعلمًا بأحكامه، أو عملاً تقنيًّا وفنيًّا يتصل بالشبكة الدولية ودروبها، أو كانت دعمًا ماليًّا لا تخفى أهميته، ولا يُنكر أثره، ومن ثم يبدو الاتجاه نحو العمل الجماعي في الدعوة إلى الله تعالى الذى تتوزع فيه الأدوار بحسب ما يملكه القائم بالدعوة أو يتقنه أمرًا ملحًّا في هذا العصر، حتى تثمر الجهود وتتحقق الأهداف([iii]).

ولا ريب أن الدعوة إلى الله تعالى عبر البريد الإلكتروني تستهدف – فيمن تستهدف – غير المسلمين مستثمرة إمكانية الوصول إليهم، لتعرفهم بالإسلام دين الصدق الذي يوافق الحق، ويرافق المنطق، ويلائم الروح، ويوائم الفطرة، وتكون مهمة الداعية حينئذ هي حسن عرض الإسلام على غير المسلم، وإزاحة الشبهات التي تزعزع ثقته به، وهنا تبرز أهمية تعلم اللغة التي تمكن الداعية من دعوة أصحابها إلى الله U، حيث يصل في ميدان دعوة غير المسلمين إلى تمكن الداعية من دعوة غير المسلمين إلى مدى ما كان له أن يصل إليه بدون اللغة.

كذلك فإن الدعوة من خلال البريد الإلكتروني تستهدف المسلمين، لتعمق في قلوبهم قيم الإيمان بالله تعالى، والالتزام الكامل بمنهج رسوله J، فتزكي الطائع العابد وتثبته، وترشد الضال الحيران وتهديه، وترد العاصي المنحرف إلى جادة الصواب محولة معصيته إلى طاعة وانحرافه إلى استقامة وهداية، قال الله تعالى: )وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ المُؤْمِنِينَ( (الذاريات: 55).

وسائل الدعوة إلى الله تعالى من خلال البريد الإلكتروني:

وتتمثل وسائل الدعوة القائمة من خلال البريد في عدة أمور سنبدأ في تفصيلها بداية من العدد القادم إن شاء الله تعالى.

([i]) انظر موقعهم على هذا الرابط:

www.groups.yahoo.com/group/daleel

([ii]) انظر: مقومات الداعية في الشبكة الدولية، والضوابط التي يلتزم بها، في المبحث الثاني من هذه الدراسة، القائم بالدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية.

([iii]) سبقت الإشارة إلى هذه القضية عند الحديث عن القائم بالدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية، في المبحث الثاني.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.