قول أنفذ من صول

قول أنفذ من صول

islam wattan . نشرت في المدونة 1665 1 تعليق

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– الحرص ينقص من قدر الإنسان ولا يزيد في حظه.

– الفرصة سريعة الفوت بطيئة العود.

– أبخل الناس بماله أجودهم بعرضه.

الدكتور عزيز الجندي

الملك بالدين.. والدين بالملك

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– الحرص ينقص من قدر الإنسان ولا يزيد في حظه.

– الفرصة سريعة الفوت بطيئة العود.

– أبخل الناس بماله أجودهم بعرضه.

– لا تتبع الذنب العقوبة واجعل بينهما وقتًا للاعتذار.

– الملك بالدين يبقى، والدين بالملك يقوى.

أبو بكر يوصى عمر

أحضر سيدنا أبو بكر سيدنا عمر رضى الله عنهما وقال له: إنى أستخلفك على أصحاب رسول الله J، وأوصاه بتقوى الله، ثم قال: يا عمر، إن لله حقًّا بالليل لا يقبله بالنهار، وحقًّا فى النهار لا يقبله بالليل. وإنه لا يقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة.

ألم تر يا عمر، إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة، باتباعهم الحق وثقله عليهم، وحق لميزان لا يوضع فيه غير الحق أن يكون ثقيلاً؟

ألم تر يا عمر، إنما خفَّت موازين من خفَّت موازينه يوم القيامة، باتباعهم الباطل، وخفته عليهم، وحق لميزان لا يوضع فيه إلا باطل أن يكون خفيفًا؟

ألم تر يا عمر، إنما نزلت آية الرخاء مع آية الشدة، وآية الشدة مع آية الرخاء، ليكون المؤمن راغبًا راهبًا، لا يرغب رغبة يتمنى فيها على الله ما ليس له، ولا يرهب رهبة يلقى فيها بيديه؟

ألم تر يا عمر، إنما ذكر الله أهل النار بأسوأ أعمالهم، وأمسك عن حسناتهم فإذا ذكرتهم قلت: إنى أخاف أن أكون من هؤلاء؟ وأنه ذكر أهل الجنة بأحسن أعمالهم؛ لأنه تجاوز عما كان لهم من سيئ، فإذا ذكرتهم قلت: أين عملى من أعمالهم،  فإذا حفظت وصيتى، فلا يكونن غائب أحب إليك من الموت، وهو آتيك، وإن ضيعت وصيتى، فلا يكونن غائب أبغض إليك من الموت، ولن تعجزه.

أساس طريقنا

قال الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم رضوان الله عليه:

– أَسَاسُ طَرِيقِ آلِ الْعَزَائِمِ الْمَحَبَّةُ، وَلاَ يَنَالُ الإِنْسَانُ الْمَحَبَّةَ إِلاَّ بَعْدَ الْعِلْمِ بِثَلاَثَةِ أُصُولٍ: الْعِلْمِ بِصِفَاتِ الْمَحْبُوبِ، وَالْعِلْمِ بِأَخْلاَقِهِ، وَالْعِلْمِ بِمَا يُحِبُّهُ

– طَرِيقُ مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالَىٰ: عِنَايَةُ اللَّهِ أَزَلاً، وَوَلاَيَتُهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَبَدًا.

– مَا رَجَعَ مَنْ رَجَعَ إِلاَّ مِنْ الطَّرِيقِ، وَالْوَاصِلُ لاَ يَرْجِعُ.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    الله الله الله رائة واتمني الشرح والتفصيل لبعض الحكم وجزاكم الله خيرا

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.