قول أنفذ من صول

قول أنفذ من صول

islam wattan . نشرت في المدونة 847 1 تعليق

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– لا تجالسوا إلا من يذكركم الله رؤيته، ويزيد في عملكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله.

– كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع.

– ضرب الوالد الولد كالسماد للزرع.

الدكتور عزيز الجندي

لا تجالسوا إلا من يذكركم الله برؤيته

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– لا تجالسوا إلا من يذكركم الله رؤيته، ويزيد في عملكم منطقه، ويرغبكم في الآخرة عمله.

– كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع.

– ضرب الوالد الولد كالسماد للزرع.

– إذا أردت أن تصادق رجلاً فأغضبه، فإن أنصفك في غضبه وإلا فدعه.

– إذ أتيت مجلس قوم فارمهم بسهم الإسلام، ثم اجلس – يعني السلام – فإن أفاضوا في ذكر الله فأجل سهمك مع سهامهم، وإن أفاضوا في غيره فخلهم وانهض.

وصية أم إياس لابنتها عند زواجها

أي بنية: اعلمي لو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أهلها لكنت أغنى الناس، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال، يا ابنتي احفظي عني عشر خصال تكن لك ذخرًا: أما الأولى والثانية: فالمعاشرة بالرضا والقناعة، وحسن السمع والطاعة، وأما الثالثة والرابعة: فالتفقد لموضع أنفه وموقع عينه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشمنَّ منك إلا أطيب ريح، وأما الخامسة والسادسة: فالهدوء عند منامه، والتفقد لوقت طعامه، فإن مرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة، وأما السابعة والثامنة: فالاحتفاظ بماله والإرعاء على حشمه وعياله، وأما التاسعة والعاشرة: فإياك أن تعصي له أمرًا أو تفشي له سرًّا، فإنك إن عصيت أمره أوغرت صدره، وإن أفشيت سرَّه لم تأمني غدره، وأعظك بعد ذلك من الفرح إن كان ترحًا، ومن الترح إن كان فرحًا.

الفقر يخرس الفَطِن

قالوا: من حسن حاله استُحسن مقاله. وقالوا: الفقر يخرس الفطن عن حجته، ويجعله غريبًا في بلدته. وقالوا: إذا افتقر الرجل اتهمه من كان يأتمنه، وأساء به الظن من كان يحسنه، فإذا أذنب غيره نُسب إليه، ومن كان له صار عليه. قال الإمام الشافعي 0:

يمشي الفقير وكل شيء ضده

والناس تغلق دونه أبوابـها

وتراه ممقوتًا وليس بمذنـب

ويرى العداوة لا يرى أسبابها

حتى الكلاب إذا رأته مقبـلاً

نبحت عليه وكشَّرت أنيابهـا

وإذا رأت يـومًا غـنيًّا ماشيًا

حنت إليه وحركت أذنابهــا

إن الغني وإن تكلم بالـخـطا

قالوا أصبت وصدقوا مـا قالا

وإذا الفقير أصـاب قالوا كلهم

أخطأت يا هـذا وقلت ضلالا

إن الدراهم في المجالس كلها

تكسو الرجـال مهابة وجلالا

فهي اللسان لمن أراد فصاحةً

وهي السـلاح لمن أراد قتالا

الصيام أربعة

قال الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم رضوان الله عليه:

– ٱلصِّيَامُ أَرْبَعَةٌ: صِيَامُ ٱلْمُسْلِمِينَ: عَنِ ٱلأَكْلِ وٱلشُّرْبِ وَٱلْجِمَاعِ، وَصِيَامُ ٱلْمُؤْمِنِينَ: عَنِ ٱلْجَوَارِحِ ٱلسِّتَّةِ، وَصِيَامُ ٱلْمُحْسِنِينَ: أَلاَّ تَخْطُرُ عَلَى ٱلْقَلْبِ خَوَاطِرُ وَتَمَنٍّ، وَصِيَامُ ٱلْمُوقْنِينَ: ٱلصَّمَدِيَّةُ لِلتَّشَبُّهِ بِٱلصَّمَدِ.

– ٱلصَّوْمُ: عِبَادَةٌ: حَيثُ إِنَّهُ فَرْضٌ فَرَضَهُ ٱللَّهُ، وَشِفَاءٌ: حَيْثُ إِنَّهُ يَرُدُّ لِلنَّفْسِ صِحَّتَهَا، وَتَزْكِيَةٌ: حَيْثُ إِنَّهُ جَلاَءٌ لِلنَّفْسِ مِنَ ٱلتَّطَرُفِ عَنِ ٱلْحَاَلةِ ٱلْوُسْطَى ٱلَّتِي هِىَ ٱلْفَضِيلَةُ.

– ٱلصَّوْمُ يُشْهِدُكَ عُبُودِيَّتَكَ.

– ٱلصَّوْمُ: خُلْوَةٌ بَيْنَكَ وَبَيْنَ رَبِّكَ.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    الله الله الله رائة واتمني الشرح والتفصيل لبعض الحكم وجزاكم الله خيرا

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.