مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 521 لاتعليقات

ابني مستقبل الأمة: إِذَا لَمْ يَكُنْ إلَى الإِحَاطَةِ بِالْعِلْمِ سَبِيلٌ فَلاَ عَارٌ أَنْ يَجْهَلَ بَعْضَهُ، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ فِي جَهْلِ بَعْضِهِ عَارٌ لَمْ يَقْبُحْ بِهِ أَنْ يَقُولَ لاَ أَعْلَمُ فِيمَا لَيْسَ يَعْلَمُ.

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب العلم (28)

ابني مستقبل الأمة: إِذَا لَمْ يَكُنْ إلَى الإِحَاطَةِ بِالْعِلْمِ سَبِيلٌ فَلاَ عَارٌ أَنْ يَجْهَلَ بَعْضَهُ، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ فِي جَهْلِ بَعْضِهِ عَارٌ لَمْ يَقْبُحْ بِهِ أَنْ يَقُولَ لاَ أَعْلَمُ فِيمَا لَيْسَ يَعْلَمُ. قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: لَيْسَ لِي مِنْ فَضِيلَةِ الْعِلْمِ إلاَّ عِلْمِي بِأَنِّي لَسْت أَعْلَمُ. وَقَالَ بَعْضُ الْبُلَغَاءِ: مَنْ قَالَ لاَ أَدْرِي عُلِّمَ فَدَرَى، وَمَنْ انْتَحَلَ مِمَّا لاَ يَدْرِي أُهْمِلَ فَهَوَى، وَلاَ يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ وَإِنْ صَارَ فِي طَبَقَةِ الْعُلَمَاءِ الأَفَاضِلِ أَنْ يَسْتَنْكِفَ مِنْ تَعَلُّمِ مَا لَيْسَ عِنْدَهُ لِيَسْلَمَ مِنْ التَّكَلُّفِ لَهُ.

عزيزي مستقبل الأمة: وَقَدْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ – عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ السَّلامُ -: يَا صَاحِبَ الْعِلْمِ تَعَلَّمْ مِنْ الْعِلْمِ مَا جَهِلْتَ وَعَلِّمْ الْجُهَّالَ مَا عَلِمْتَ. وَقَالَ الإِمَامُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ 0: خَمْسٌ خُذُوهُنَّ عَنِّي فَلَوْ رَكِبْتُمْ الْفُلْكَ مَا وَجَدْتُمُوهُنَّ إلاَّ عِنْدِي: أَلاَ لاَ يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ إلاَّ رَبَّهُ، وَلاَ يَخَافَنَّ إلاَّ ذَنْبَهُ، وَلاَ يَسْتَنْكِفِ الْعَالِمُ أَنْ يَتَعَلَّمَ لِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ، وَإِذَا سُئِلَ أَحَدُكُمْ عَمَّا لاَ يَعْلَمُ فَلْيَقُلْ لاَ أَعْلَمُ، وَمَنْزِلَةُ الصَّبْرِ مِنْ الإِيمَانِ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنْ الْجَسَدِ.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص58 – 59].

فدائية من عمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

في غزوة الخندق، أمر النبي J بنسائه ونساء المسلمين والأطفال، فجعلهم في حصن يقوم على حراسته وحمايته حسان بن ثابت 0، وبينما هم في الحصن رأت صفية عمة رسول الله J يهوديًّا جعل يطيف بالحصن، يتلصص النظرات، فقالت صفية 1 لحسان ابن ثابت 0: انزل إليه فقاتله.

ولم ينزل إليه حسان؛ خشية أن يترك موقعه في حراسة الحصن فيتعرض للخطر.

فما كان من صفية 1 إلا أن غافلت حسانًا وأخذت عمودًا من الحديد وانطلقت من حصنها إلى اليهودي فقتلته، ثم رجعت إلى حصنها.

[السيرة النبوية (3/247)]

الأناناس الأفضل لمقاومة أمراض الشتاء

نصح مجموعة من الأطباء الفرنسيين الأمهات بضرورة إعطاء أطفالهن فيتامين (د) لحمايتهم من نزلات البرد، بعد أن تبين من دراسة أجريت مؤخرًا في فرنسا على 53 طفلاً أنهم يعانون من نزلات البرد المتكررة بسبب نقص فيتامين (د) بنسبة تتراوح ما بين 5,3% حتى 14%، وقد طرح مؤخرًا

في الصيدليات نوع جديد من فيتامين (د) يتم تناوله على شكل حقن ومن ناحية أخرى، ومع هطول الأمطار وتغير الطقس وحلول الشتاء تكثر إصابات الرشح والزكام والإنفلونزا.

ولمقاومة هذه الأمراض ينصح الباحثون بتناول الأناناس فقد وجد الباحثون أن شريحة من الأناناس الطازج تخفف الجفاف وألم الحلق، الذي يعتبر أول أعراض الوقوع ضحية لنزلات البرد والإنفلونزا، مشيرين إلى أن هذه الثمرة تستخدم بصورة شائعة في المكسيك لعلاج التهاب القصبات وفي البرازيل كمضاد للاحتقان.

ويقول الباحثون: إن الأناناس المعلب غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين (سي) ولكن عملية معالجته وتسخينه أضعفت خصائصه العلاجية، وللحصول على أفضل النتائج يوصى بتناول الأناناس الطازج أو كوب ونصف الكوب منه مباشرة ثلاث مرات عند ظهور أول الأعراض التي تتمثل في الشعور بوخز الحلق، ويعتبر الأناناس من الفواكه ذات القيمة الغذائية الجيدة، نظرًا لما يحويه من كمية كبيرة من المواد السكرية، إضافة إلى غناه بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويتميز الأناناس بسهولة هضمه من جهة وبأنه يساعد على الهضم، أيضًا لغناه بالأنزيمات التي تساعد على عملية الهضم، ووفقًا لما تشير إليه الدراسات التي أجريت في مراكز طبية مرموقة فقد تبين أيضًا أن الأناناس يستعمل كمقو للجلد ومضاد للحساسية الأنفية وكعلاج فاعل لمن يعاني انقراض الفقرات، ولأن الأناناس فاكهة غنية بالمواد السكرية لهذا لا ينصح من يعاني السكري بتناوله برغم فوائدها العديدة.

صينية بطاطس في الفرن

 المقادير:

– كيلو لحمة.

– نصف كيلو بصل.

– كيلو طماطم.

– ثوم.

– باقة من البقدونس

– كيلو ونصف بطاطس.

– بهارات.

طريقة التحضير:

– يسلق اللحم إلى أن يقترب من النضج.

– في صينية متوسطة الحجم قطِّعي البصل تارنشات، ثم افرشي اللحم في أرضية الصينية، وانثري عليه الثوم والبهارات، ثم ضعي البطاطس، وصُبِّي عصير الطماطم والبقدونس.

– زجيها في فرن درجة حرارته عالية إلى أن يحمر وجه البطاطس.

– قدِّميها ساخنة مع سلاطة خضراء وشوربة بلسان عصفور.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.