مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 1206 لاتعليقات

ابني مستقبل الأمة: قال ابْنُ مَسْعُودٍ 0: (مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ: طَالِبُ عِلْمٍ وَطَالِبُ دُنْيَا)، أَمَّا طَالِبُ الْعِلْمِ: فَإِنَّهُ يَزْدَادُ لِلرَّحْمَنِ رِضًى، ثُمَّ قَرَأَ: )إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ(. وَأَمَّا طَالِبُ الدُّنْيَا: فَإِنَّهُ يَزْدَادُ طُغْيَانًا ثُمَّ قَرَأَ: )كَلاَّ إنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى(، وَلْيَكُنْ مُسْتَقِلاًّ لِلْفَضِيلَةِ مِنْهُ لِيَزْدَادَ مِنْهَا، وَمُسْتَكْثِرًا لِلنَّقِيصَةِ فِيهِ لِيَنْتَهِيَ عَنْهَا، وَلاَ يَقْنَعْ مِنْ الْعِلْمِ بِمَا أَدْرَكَ؛ لأَنَّ الْقَنَاعَةَ فِيهِ زُهْدٌ، وَلِلزُّهْدِ فِيهِ تَرْكٌ، وَالتَّرْكُ لَهُ جَهْلٌ.

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب العلم (30)

ابني مستقبل الأمة: قَسَّمَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ أَحْوَالَ النَّاسِ فِيمَا عَلِمُوهُ أَوْ جَهِلُوهُ أَرْبَعَةَ أَقْسَامٍ مُتَقَابِلَةٍ لا يَخْلُو الإِنْسَانُ مِنْهَا فَقَالَ: الرِّجَالُ أَرْبَعَةٌ:

– رَجُلٌ يَدْرِي وَيَدْرِي أَنَّهُ يَدْرِي فَذَلِكَ عَالِمٌ فَاسْأَلُوهُ.

– وَرَجُلٌ يَدْرِي وَلا يَدْرِي أَنَّهُ يَدْرِي فَذَلِكَ نَاسٍ فَذَكِّرُوهُ.

– وَرَجُلٌ لا يَدْرِي وَيَدْرِي أَنَّهُ لا يَدْرِي فَذَلِكَ مُسْتَرْشِدٌ فَأَرْشِدُوهُ.

– وَرَجُلٌ لا يَدْرِي وَلا يَدْرِي أَنَّهُ لا يَدْرِي فَذَلِكَ جَاهِلٌ فَارْفُضُوهُ.

عزيزي مستقبل الأمة: وَلْيَكُنْ مِنْ شِيمَتِهِ الْعَمَلُ بِعِلْمِهِ، وَحَثُّ النَّفْسِ عَلَى أَنْ تَأْتَمِرَ بِمَا يَأْمُرُ بِهِ، وَلا يَكُنْ مِمَّنْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهِمْ: )مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا(، وَرُوِىَ عَنْ النَّبِيِّ J أَنَّهُ قَالَ: (وَيْلٌ لِجُمَّاعِ الْقَوْلِ وَيْلٌ لِلْمُصِرِّينَ) يُرِيدُ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ وَلا يَعْمَلُونَ بِهِ، وَقَالَ الإمام عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: (إنَّمَا زَهِدَ النَّاسُ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ لِمَا يَرَوْنَ مِنْ قِلَّةِ انْتِفَاعِ مَنْ عَلِمَ بِمَا عَلِمَ).

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص60].

خطوات الشيطان

كانت امرأة ترعى الغنم، وكان لها أربعة إخوة، وكانت تأوي بالليل إلى صومعة راهب، ففجر بها الراهب فحملت، فأتاه الشيطان؛ فقال له: اقتلها ثم ادفنها، فإنك رجل مصدق يسمع قولك، فقتلها ثم دفنها، فأتى الشيطان إخوتها في المنام، فأخبرهم بما حدث ودلَّهم على مكان دفنها، فلما أصبحوا قال رجل منهم: والله لقد رأيت البارحة رؤيا فقصها، فقال الآخر: وأنا والله لقد رأيت ذلك، فقال الثالث: وأنا والله قد رأيت ذلك.

فانطلقوا فأتوه فأنزلوه، ثم انطلقوا به إلى ملكهم، فلقيه الشيطان، فقال للراهب: إني أنا الذي أوقعتك في هذا، ولن ينجيك منه غيري، فاسجد لي سجدة واحدة كي أنجيك مما أوقعتك فيه، فسجد له، فلما أتوا به ملكهم تبرأ منه وأُخذ فقُتل. فنزل فيه قول الله تعالى: )كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ( (الحشر: 16).

[راجع تنبيه الغافلين، ص202]

زيت الزيتون واللبن لعلاج التسمم بالمبيدات الحشرية

الفليت هو الاسم الشائع الذي يطلقه معظم الناس على السوائل المبيدة للحشرات التي تستخدم سواء بطريق الرش أو مضغوطة في أسطوانات صغيرة تحتوي على مادة البيروتيروم، وهي المادة الفعالة داخل السائل، وإذا ما استخدمت بحرص داخل المنزل فلا ضرر منها على الكبار، لكن لها أضرار صحية عديدة إذا ما تم استنشاقها بشكل مركز على الأطفال أو تناولها خطأ بالفم، كما تؤدي إلى التهابات جلدية شديدة إذا ما تعرض جلد الصغار الرقيق لها.

أعراض الإصابة بهذا السائل تتمثل في احمرار شديد بالجلد، تصاحبه فقاقيع، مع التهابات شديدة في العين، أما استنشاق المحلول فيؤدي إلى احتقان الأنف والحنجرة وصعوبة التنفس وأحيانًا الإغماءة مع السعال الشديد وزرقة الوجه والمغص والقيء والتشنجات العضلية وارتفاع درجة الحرارة مع الشحوب الشديد.

وللإسعاف المنزلي ينصح بسرعة غسل الجلد الملوث بالماء والصابون ثم يدهن بزيت الزيتون، أما في حالة ابتلاع المحلول يعطى للمصاب 3 فناجين صغيرة من زيت البارافين لمنع تطاير واستنشاق السم، مع استخدام المقيئات بحرص. كما يعطى للمصاب بياض البيض واللبن لتهدئة المعدة، مع إجراء عملية التنفس الصناعي له، لحين نقله إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج الطبي اللازم.

كبة البطاطس

المقادير:

– كيلو بطاطس.           – نصف كيلو لحمة مفرومة.

– بيضتان.                – بقسماط.

– رشة بهارات.           – زيت للمقلي.

طريقة التحضير:

– اغسلي البطاطس جيدًا ثم ضعيها على النار في وعاء فيه ماء.

– اتركي البطاطس تغلي على النار حتى تنضج.

– ارفعي البطاطس عن النار ثم قشريها واهرسيها بمفرمة اللحمة.

– ضعي مع اللحمة المفرومة البقدونس والبصل.

– اخلطي البطاطس مع الكفتة ثم أضيفي لها البيضتين مع إضافة الملح والبهارات.

– شكلي البطاطس على شكل كرات.

– ضعي زيت القلي على النار وعندما يحمى اقلي كرات البطاطس حتى يصبح لونها ذهبيًّا.

– ارفعيها عن النار وصفِّيها من الزيت وذلك بوضع محارم ورق تحتها فيمتص الزيت.

– رتبيها بضمن وقدميها ساخنة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.