أخبار عاجلة

قول أنفذ من صول

قال الإمام المجدد السيد جعفر الصادق عليه السلام: (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك وشعرك وجلدك) وعدد أشياء غير هذا، وقال: (لا يكون يوم صومك كيوم فطرك)…

الدكتور عزيز الجندي

صوم القلب

قال أمير المؤمنين الإمام المجدد السيد عليّ بن أبي طالب عليه السلام: (نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، ودعاؤه مستجاب، وعمله مضاعف، إن للصائم عند إفطاره دعوة لا ترد)، وقال: (صوم القلب خير من صيام اللسان، وصيام اللسان خير من صيام البطن).

لا يكون يوم صومك كيوم فطرك

قال الإمام المجدد السيد جعفر الصادق عليه السلام: (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك وشعرك وجلدك) وعدد أشياء غير هذا، وقال: (لا يكون يوم صومك كيوم فطرك).

صيام المرضعة

كتب علـيّ بن مهزيار إلى الإمام المجدد السيد علي الهادي عليه السلام يسأله عن امرأة ترضع ولدها وغير ولدها في شهر رمضان، فيشتدّ عليها الصوم، وهي ترضع حتّى يغشى عليها ولا تقدر على الصيام، أترضع وتفطر وتقضي صيامها إذا أمكنها؟ أو تدع الرضاع وتصوم؟ فإن كانت ممّن لا يمكنها اتّخاذ من ترضع ولدها؛ فكيف تصنع؟.

فكتب A: (إن كانت ممّا يمكنها اتّخاذ ظئر استرضعت لولدها، وأتمّت صيامها، وإن كان ذلك لا يمكنها أفطرت، وأرضعت ولدها، وقضت صيامها متى ما أمكنها).

ذوق الحرام

قال الإمام المجدد السيد إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه: (أكل الحرام يوقف العمل ويوهن الدين، وقول الحرام يفسد على المبتدئ عمله، والطعام الحرام يفسد على العامل عمله، ومعاشرة أهل المعصية تورث الظلمة في البصر والبصيرة، وما دام لسانك يذوق الحرام فلا تطمع أن تذوق شيئًا من الحكم والمعارف الربانية (أو أن تشعر بحلاوة الذكر والعبادة وتلاوة القرآن).

الصائمون أربعة أنواع

قال الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم رضوان الله عليه: (عَلَامَةُ قَبُولِ الصَّائِمِ؛ تَخَلُّقُهُ بِأَخْلَاقِ اللَّهِ، أَوْ عَلَى الأَقَلِّ بِأَخْلَاقِ عَالَمِ الطُّهْرِ الرُّوحَانِيِّ مِنْ عَوَالِمِ الْمَلَكُوتِ)، وقال: (الصَّائِمُونَ أَرْبَعَةُ أَنْوَاعٍ: فَالسَّالِكُ: تَارِكٌ لِشَهْوَتِهِ، وَالْوَاصِلُ: تَارِكٌ لِرَغْبَتِهِ، وَالْمُتَمَكِّنُ: تَارِكٌ لِوُجُودِهِ، وَالْمُتَّحِدُ: تَارِكٌ لِشُهُودِهِ).

عن الاسلام وطن

شاهد أيضاً

الإنسان خليفة الله في الأرض (25)

لما كان الإنسان جوهرة عقد المخلوقات وعجيبة العجائب، وقد جمع الله فيه كل حقائق الوجود …