شروح الحكم من جوامع الكلم للإمام أبى العزائم

الحكمة السبعون: الخلوة مقام الجلوة

الخلوة: اسم، الجمع: خلَوات، وهى مكان الإنفراد بالنفس أو بغيرها، خلا الشيء يخلو خُلُوًا، وخلوْت به خلوة وخلاء، وخلوتُ إليه، إذا اجتمعت معه في خلوة، قال الله تعالى: )وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ( (البقرة: 14) وأخليت المكان: صادفته خاليًا، وإستخلاه مجلسه أي: سأله أن يخليه له،وأخليتُ، أي خلوْت...

الأستاذ سميح قنديل

 

الحكمة السبعون

الخلوة مقام الجلوة

الخلوة: اسم، الجمع: خلَوات، وهى مكان الإنفراد بالنفس أو بغيرها، خلا الشيء يخلو خُلُوًا، وخلوْت به خلوة وخلاء، وخلوتُ إليه، إذا اجتمعت معه في خلوة، قال الله تعالى: )وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ( (البقرة: 14) وأخليت المكان: صادفته خاليًا، وإستخلاه مجلسه أي: سأله أن يخليه له،وأخليتُ، أي خلوْت.

والخلوة يعرفها الإمام أبو العزائم 0 بأنها: جمع الهموم وجعلها همًّا واحدًا فى الله، والفناء عن إرادة ما سواه، ويقول: ما رأيت الراحة إلا مع الخَلوة، ولا الأنس إلا مع الوحشة، ويؤكد أن الخَلوة سر روحانى، والمجتمع سر جسمانى.

ويعرفنا أهمية الخلوة للسالكين، مبينًا أنها تفرغ القلب من الخلق، وتجمع الهَم بأمر الخالق، وتقوى العزم على الثبات، إذ فى مخالطة الناس وهن العزم وشتات الهم، وضعف النية، والخلوة تُقل الأفكار فى عاجل حظوظ النفس، لفقد مشاهدتها بالأبصار؛ لأن العين باب القلب، ومنها تدخل آفاته، وعندها توجد شهواته ولذاته، ومن كثرت لحظاته دامت حسراته، والخلوة تجلب أفكار الآخرة، وتجدد الاهتمام بها لما شهد به من الإيقان، وتنسى ادكار العباد، وتواصل ذكر المعبود، والخلوة من أكبر العوافى، وذلك أنه قد جاء فى الحديث: (سلوا الله العافية فما أعطى عبد بعد اليقين أفضل من العافية)، وفى الخبر: (العزلة عن الناس عافية)، ولا يكون المريد صادقًا حتى يجد فى الخلوة من اللذة والحلاوة والمزيد ما لا يجده فى الجماعة، ويجد فى السر من النشاط والقوة ما لا يجده فى العلانية، ويكون أنسه فى الوحدة، وروحه فى الخلوة، وأحسن أعماله فى السر.

وأما مخالطة الناس فإنها تضعف العزم الذى كان قويًّا فى أعمال البر، وتحل العقد المبرم الذى استوطنه العبد فى الخلوة، لقلة المتعاونين على البر والتقوى، وكثرة المتعاونين على الإثم والعدوان، وقوة الطلب والحرص على عاجل الدنيا، لما يعاين من إقبال أهلها عليه، وأعظم ما فى مخالطة الناس ومجالسة أهل البطالة وذوى غفلتهم، ضعف اليقين برؤيتهم، وأضر ما ابتلى به العبد، وأعماله فى إهلاكه، وأشده لحجبه وإبعاده، ضعف يقينه بما وعد به الغيب وتوعد عليه فى الشهادة، وهذا أخوف ما خاف منه رسول الله J على أمته، فإنه قال: (أخوف ما أخاف على أمتى ضعف اليقين) رواه ابن المبارك عن أبى هريرة.

من أسرار الخلوة

الخلوة خلوتان خلوة مع ربك، وخلوة مع نفسك:

1- خلوة مع الرب: يفقهها من فنى عن مراده بمراد ربه، وغاب عن شهود الآثار، غيبة جعلته يشهدها دلائل حق، وآيات بيان لمكوِّن الأكوَان.

2- الخَلوة مع النفس: يخلو المؤمن بنفسه إذا سكنت إلى منفسها، وتحققت يقينًا بسر القدَر، فعلمت أنها خلقت لشأن عظيم اشتغاله عنه هلاكها، وعمله فى غيره ضياعها، ففرت من كل شاغل يشغلها عما هى موجهة وجهها إليه، ولديها تتحقق الخلوة.

ثم يؤكد الإمام 0 أن نفََسًا فى الخَلوة  لولا أن الشيطان يتحكم فيها  لكان خيرًا من ألف ذِكر، ولا يكون المريد صادقًا حتى يكون أنسه فى الوحدة، وروحه فى الخلوة، وأحسن أعماله فى السر، ويقول: فِر من الناس فِرارك من الأسد.

ثم يطلب من مريده أن يجعل له نصيبًا من الخلوة قائلاً: اجعل لك خلوة مع ربك، ثم انظر من أنت، تراك نطفة جمَّلك الرب بجماله، وسخر لك سماواته وأرضه وما فيهن، ثم انظر بما تقابل تلك النعم، وبم تواجه هذا المنعم، ثم تحقق أنك عاجز عن شكره، ولو ساعدتك الملائكة والرسل وأنت طائع، فكيف وأنت تحصل منك المعاصى؟، وهو يرحمك ويمدك بسوابغ النعم، ولديها لا تنجو من الله، فإن حصل الحياء - ففر منك ومن كونك إليه جل جلاله به سبحانه، إذ لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، ولديها يواجهك الله Y بوجهه الجميل، فيجعل لك نورًا فى قلبك، لا تغيب إذا غاب الغافلون، واجعل لك كل يوم خلوة مع الله، والله ذو الفضل العظيم.

فوائد الخلوة ودرجاتها

يقول الشيخ أبو طالب المكى 0 موضحًا فوائد الخلوة: إنها تفرغ القلب من الخلق وتجمع الهم بأمر الخالق ، وتقوي العزم على الثبات، ويقول الشيخ أحمد بن عجيبة 0 في الخلوة عشر فوائد:

الأولى: السلامة من آفات اللسان.

الثانية: حفظ البصر والسلامة من آفات النظر.

الثالثة: حفظ القلب وصونه عن الرياء والمداهنة، وغيرهما من الأمراض.

الرابعة: حصول الزهد في الدنيا والقناعة منها.

الخامسة: السلامة من صحبة الأشرار.

السادسة: التفرغ للعبادة والذكر، والعزم على التقوى والبر.

السابعة: وجدان حلاوة الطاعات، وتمكن لذيد المناجاة لفراغ سره.

الثامنة: راحة القلب والبدن، فإن في مخالطة الناس ما يوجب تعب القلب بالاهتمام بأمرهم، وتعب البدن بالسعي في أغراضهم، وتكميل مرادهم.

التاسعة: صيانة نفسه ودينه من التعرض للشرور والخصومات التي توجبها الخلطة.

العاشرة: التمكن من عبادة التفكر والاعتبار، وهو المقصود الأعظم من الخلوة.

ويقول الشيخ علي الكيزواني 0 مبينًا أنواع الخلوات: خلوة أركانية، وخلوة أكوانية، وخلوة إنسانية، وخلوة رحمانية، ولكل خلوة جلوة ، وكل جلوة خلوة.

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي رضى الله عنه: شارحًا أنواع خلوات الأنبياء D: كانت خلوة أيوب في البلاء، وكانت خلوة إبراهيم في النار،وكانت خلوة موسى في التابوت في اليم أولاً، ثم بالاعتزال والصيام، وكانت خلوة يونس وكمال رياضته في بطن الحوت،ثم يقول الإمام أبو العزائم عن خلوة المصطفى J: خلا سيدنا رسول الله J بغار حراء حتى جاءه الوحى لأول مرة بالغار، قال تعالى:)اقرأ( (العلق: 1)، إذ الخلوة تصفية للسريرة، وفرار بالكلية من مشاكل الكون الحاجبة عن الله تعالى، وجمع الهموم وجعلها همًّا واحدًا فى الله، والفناء عن إرادة ما سواه.

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي 0: الخلوة لها درجات ثلاث:

الأولى: الانقطاع عن المآثم، بتعظيم النهي الإلهي طلبًا لمرضاة الله تعالى، وهربًا من عقابه.

الثانية: الانقطاع بالنفس عن الشهوات، وهجر المحبوبات من المباحات والمكروهات، لكى يتسع الوقت، فيفوز فيه في طلب الأخرويات، وفي ذلك البعد عن أوطان المحرمات.

الثالثة: انقطاع القلب عن الخواطر بغير الله U، طلبًا لانفتاح عين البصيرة، وصفاء السريرة، بظهور آثار أنوار التجلي الرحماني في العالم الإنساني.

وهناك فرق دقيق بين الخلوة والعزلة، يتحدث عنه رجال الخلوة، يقول الشيخ أبو علي الدقاق 0: الخلوة صفة أهل الصفوة، والعزلة من أمارات الوصلة،  ولا بد للمريد في ابتداء حاله من العزلة عن أبناء جنسه، ثم في نهايته من الخلوة لتحققه بأنسه.

ويقول الشيخ عمر السهروردي 0: الخلوة غير العزلة، فالخلوة من الأغيار، والعزلة من النفس وما تدعو إليه وما يشغل عن الله، فالخلوة كثيرة الوجود والعزلة قليلة الوجود.

ويقول الشيخ محمد أبوالمواهب الشاذلي 0: الفرق بين العزلة والخلوة: أن العزلة تكون للأبدان، والخلوة للقلب بحقائق المعان، وربما يكون عند قوم العكس، وليس في ذلك لبس، واعلم أن من ليس له خلوة، فما له عند القوم جلوة.

والجلوة لغة: جلوت، أي أوضحت وكشفت، واجتليتها بمعنى: إذا نظرت إليها مجلوّة، ويقال أيضًا: جلّى الشيء أي: كشفه، وهو يجلي عن نفسه أي: يعبّر عن ضميره، وانجلى عنه الهم أي: انكشف، وتجلّى الشيء أي: تكشّف ـ وتجالينا أي: انكشفت حال كل واحد منّا لصاحبه،وتجلّيت الشيء: نظرت إليه، قال الله Y: )فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ( (الأعراف: 143) أي: ظهر وبان - تجلّى أي: بدا للجبل نور الرب Y.

والحكمة تشير أنه إذا خلا العبد بربه وفارق كل شيء سواه، وفر من الكونين - وهما كون الدنيا والآخرة - وخلع النعلين، وانمحى الأين من البين، حتى تقع العين على العين، عندئذ تشرق عليه أنوار الجلوة، وأنوار التجلى المفاضة من عين ألطاف الحق تبارك وتعالى، يقول عنها الإمام 0 فى وميض برق التجلى:

هو التجــلى يُرى الأرواح أنــوارا

يشير للبـدءِ فيـه الراحُ قـــد دارا

أرى الجـمالَ جمال الوجه فى وُجَهِى

تنـزلاً فيه عقلى فى الصفا حــارا

روحى تـرى الوجه بالتنزيل جل علا

والحبُ يُولـى الفتـى المشتاقَ أسرارا

من عهد يوم (ألست) شمسُ طلعــتِه

لاحت لروحى فكــان الخيرُ مدرارا

وأهل الله يقولون: إذا خَلوْنا حَلوْنا.

 

 

Rate this item
(4 votes)
  • Last modified on الخميس, 30 آذار/مارس 2017 15:38
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 3 رجب 1438هـ الموافق 31 مارس 2017م، والخامسة بعد المائة يوم الجمعة 9 شعبان 1438هـ الموافق 5 مايو 2017م.

وسيقام بمشيخة الطريقة العزمية مولد الإمام علي بن أبي طالب يوم الإثنين 9 أبريل 2017م، والاحتفال بليلة الإسراء والمعراج يوم 23 أبريل، والاحتفال بمولد الإمام أبي العزائم 24 أبريل، والاحتفال بمولد السيدة زينب والسيدة آمنة بنت وهب يوم 25 أبريل 2017م.