Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
الصلاة والسلام على والدي خير الأنام 15 - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

الصلاة والسلام على والدي خير الأنام 15

بيَّنَّا في اللقاء الماضي أن رواية: (إن أبي وأباك في النار) ضعيفة جدًّا؛ لأن راويها حماد في حفظه كلام. بينما الرواية الثانية: (حيثما مررت على قبر كافر فبشره بالنار) صحيحة؛ لأنها مسندة على شرط الشيخين، فليس في سندها ضعف أو كلام....

الأستاذ الدكتور فاروق الدسوقى

 

 الصلاة والسلام على والدي خير الأنام 15

مقدمة

بيَّنَّا في اللقاء الماضي أن رواية: (إن أبي وأباك في النار) ضعيفة جدًّا؛ لأن راويها حماد في حفظه كلام. بينما الرواية الثانية: (حيثما مررت على قبر كافر فبشره بالنار) صحيحة؛ لأنها مسندة على شرط الشيخين، فليس في سندها ضعف أو كلام.. وفي هذا المقال نواصل الحديث فنقول:

بقية: عرض إحصائي للنصوص الواردة في أبوي النبي J

بقية: أولاً: النصوص التي تخص أباه J

الحديث الثالث:

        جاء في تفسير السيوطي، قال: (وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في تفسيره قول الله U: )مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ( (التوبة: 113)، قال (وأخرج ابن جرير من طريق عطية العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى: )مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا( الآية قال: إن النبي J أراد أن يستغفر لأبيه فنزلت: )وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ...( الآية (التوبة: 114)، فنهاه الله عن ذلك، قال: فإن إبراهيم قد استغفر لأبيه، فنزلت: )وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ...( الآية، قلتُ([1]) إن هذا الأثر ضعيف معلول فإن عطية ضعيف وهو مخالف لرواية على بن أبي طلحة عن ابن عباس السابقة وتلك أصح وعلىٌّ ثقة جليل)([2]).

        وقلت أنا الخويدم الفقير لعفو ربي U: والمعني أيضًا مقدوح فيه  لمخالفته لتمام العبودية وكمال الطاعة الثابتتيْن لرسول الله J.

        فهذا المتن معيب جدًّا علاوة على ضعف سنده؛ لأنه ينسب للنبي J - وهو إمام المرسلين – ما لا يليق به، إذ أثبت للنبي J مراجعة الله U بالرغم من أنه نهاه، والذين آمنوا عن الاستغفار لأولى القربى، فأنزل عليه الآية المُبيِّنة لعلَّة استغفار إبراهيم لأبيه، ثم توقفه عن الاستغفار له بعد موته ؛ لأنه مات على كفره، فعلم أنه عدو لله U ولا ننسى في هذا المقام نهي الله U سيدنا نوح u عن الاستغفار لابنه وقول الله تعالى له: )... إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الجَاهِلِينَ( (هود: 46) فهذا الأثر ضعيف سندًا وباطل متنًا.

        وأما رواية علي بن أبي طلحة التي وثقها السيوطي في تفسير الآية فقد رواها عن ابن عباس: (قال كانوا يستغفرون لهم، فلما نزلت أمسكوا عن الاستغفار لأمواتهم، ولم يُنهوْا عن الاستغفار للأحياء حتى يموتوا، ثم أنزل الله تعالى )وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ...( يعني استغفر له ما دام حيًّا فلما مات أمسك عن الاستغفار).

        وقد أورد السيوطي في تفسير قوله تعالى أيضًا: )مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا...( (التوبة: 113) الآية ستة عشر أثرًا في تفسيرها، ستة آثار منها تنص على أن الآية نزلت بعد استغفار النبي J لأبي طالب بعد موته بسبب قوله: (على دين عبد المطلب) رافضًا النطق بالشهادتيْن أمام أئمة الكفر من قريش، وستة آثار نَهْيًا للصحابة الذين كانوا يستغفرون لآبائهم الذين ماتوا في الجاهلية.

وثلاثة آثار تدل على أن نزول الآية كانت بعد أن طلب النبي J الاستغفار لأمه عند قبرها بعُسْفَان، وهي ثنية على طريق مكة المدينة قريبة من مكة في ثلث المسافة بينهما الأقرب إلى مكة، أو هى ثنية بمكة تؤدى بسالكها إلى الخروج من مكة إلى عسفان على بعد قرابة ستين أو خمسين ميل.

        وأثر واحد ينص على أن سبب نزول الآية استغفار النبي r لأبيه ومنعه من الاستغفار وهو حديث عطية العوفي الذي هو معيب متنًا وأيضًا ضعيف سندًا كما عَقَّبَ السيوطي عليه، ومن ثم فهو ساقط من موضوعنا ولن نعتد به.

أما الآثار الستة التي تخُص أبا طالب، فلا تمس موضوع هذه المقالات.

        وأما الستة الأخرى التي قيل فيها أن الآية نزلت في الصحابة بعامة فهي أيضًا لا تمس موضوعنا من قريب أو بعيد.

        ومن ثم فقد بقى أربعة آثار أحدها يخص والد النبي J، وقد سبق ذكره وثبت ضعفه سندًا وبطلانه متنًا، وبهذا تَمَّ إسقاطه من موضوعنا.

        وأما الآثار الثلاثة الباقية التي تخص أمه J فسنستعرضها ضمن الأحاديث التي تَخُصُّ أُمَّهُ J.

ثانيًا: الأحاديث والآثار الواردة في أم النبي J:-

الحديث الأول:

        أخرجه الحاكم في المستدرك قال: (أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ثنا أحمد ابن عمران؟ الأخنسي ثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان ابن بريدة عن أبيه قال : زار النبي J قبر أمه في ألف مقنع فلم ير باكيًا أكثر من يومئذ)([3]).

        هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

الحديث الثاني:

        وأخرجه الحاكم أيضًا في مستدركه قال: (حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا يوسف بن عبد الله الخوارزمي ببيت المقدس ثنا أبو سعيد يحيى بن سليمان الجعفي ثنا يحيى بن يمان ثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه : أن النبي J زار قبر أمه في ألف مقنع فما رؤي أكثر باكيًا من ذلك اليوم)([4]).

        قال الذهبي هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم، وإنما أخرج مسلم وحده حديث محارب بن ظفار عن ابن بريدة عن أبيه (اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي أَنْ أَسْتَغْفِرَ لأُمِّي فَلَمْ يَأْذَنْ لِي) أي أن حديث الحاكم السابق بشرط الشيخين، هو أصح الأحاديث عن أمه J بشهادة الذهبي رحمه الله تعالى.

        فقول الذهبي رحمه الله تعالى – وهو أحد أئمة علوم الحديث، إمام محقق حافظ ثقة – (وإنما أخرج مسلم وحده حديث محارب بن ظفار([5])....) فيه توهين لهذا السند لأنه اعتبره من الآحاد، ويستفاد من هذا التعليق بوضوح حديثي الحاكم السابقين في قضية زيارته J لقبر أمه وليس في مَتن الحديثيْن استئذانه للزيارة والاستغفار ولا نهيه عن الاستغفار.

 



([1]) أي الإمام السيوطي.

([2]) السيوطي/ الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ صـ307/ مجلد 3.

([3]) الحاكم النَّيسابوري/ المستدرك على الصحيحين حديث رقم (1389).

([4]) الحاكم النَّيسابوري/ المستدرك على الصحيحين حديث رقم (4192).

([5]) اسمه في دلائل النبوة للبيهقي محارب بن دثار.

Rate this item
(0 votes)
  • Last modified on الأربعاء, 28 حزيران/يونيو 2017 08:43
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت السابعة بعد المائة يوم الجمعة 6 شوال 1438هـ الموافق 30 يونيه 2017م، والثامنة بعد المائة يوم الجمعة 5 ذوالقعدة 1438هـ الموافق 28 يوليو 2017م.