Strict Standards: mktime(): You should be using the time() function instead in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 32

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 28

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 120

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/helper/vvisit_counter.php on line 123

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 46

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/system/vvisit_counter/vvisit_counter.php on line 106

Strict Standards: Only variables should be passed by reference in /home/islamwat/public_html/plugins/content/facebooklikeandshare/facebooklikeandshare.php on line 357
عرب .. وعجم (2 /3) - مجلة الإسلام وطن

Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/islamwat/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512

عرب .. وعجم (2 /3)

غضب المحاضر غضبًا شديدًا، وقال: اسكت أيها الأبله .. ألا تعرف أنه ليس كل ما يحفظ يقال.. ألم تسمع قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (كفى بالمرء إثمًا أن يحدث بكل ما سمع)...  

الأستاذ الدكتور نور الدين أبو لحية

 

عرب .. وعجم (2 /3)

غضب المحاضر غضبًا شديدًا، وقال: اسكت أيها الأبله .. ألا تعرف أنه ليس كل ما يحفظ يقال.. ألم تسمع قوله a : (كفى بالمرء إثمًا أن يحدث بكل ما سمع)([1]). 

قام الإمام غاضبًا، وقال: بلى .. وقد سمعت معها قوله تعالى: )الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ( ( البقرة: 146)، وقوله: )وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ( ( آل عمران: 187)

قال المحاضر: ألا ترى أيها المغفل أن الآيتين نزلتا في أهل الكتاب من قبلنا.

قال الإمام: لن أجادلك في هذا، ولكني أقرأ عليك قوله a: (من كتم علمًا يَعلمه جاء يوم القيامة مُلْجَمًا بِلِجَام من نار)([2])، قد صححه الشيخ شعيب الأرنؤوط.. وقال الحاكم قبله: هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ، وليس له علة.

قام المحاضر: من هؤلاء كنت أحذرهم .. إن هؤلاء هم الذين يمدون المشروع الفارسي بالقوة .. إنهم جنود كسرى البلهاء..

ثم طلب من مقدم الجلسة أن يمنع أمثال هؤلاء من الحديث، وقال له: لا تدعوا هؤلاء يوسوسون لكم، ويفتنون عن دينكم.. لا تأذن بالحديث إلا لمن ترى فيه سيما أهل السنة والجماعة.. وسيما السلف والأثر.. ومن عداهم لا تأذن لهم.

قام أحد هؤلاء، وقد كنت أعرفه جيدًا، وقد كان يعمل تاجرًا، وله علاقات مالية بنجد وتجار نجد.. وكان صاحب لحية طويلة، وقميص قصير.. فاستبشر النجدي لقيامه، وقال: ائذن له بالحديث .. فإني أرى فيه سيما الإيمان والتوحيد.

تقدم التاجر، وقال: شكرًا جزيلاً لك على هذه التحذيرات الخطيرة التي نبهتنا لها.. والتي لا يزال نفر من قومنا في غفلة منها.. ونحن نريد أن نستغل وجودك معنا لتبين لنا المشروع البديل للمشروع الفارسي حتى نكون جنودًا في هذا المشروع.

استبشر النجدي خيرًا لكلامه، وقال: هذا هو العقل الذي نريد.. العقل الذي يفكر فيما يعمل.. لا العقل الذي يجادل ويخوض فيما لا ينفع..

ثم أخرج خريطة من جيبه تضم الوطن العربي، وقال: نحن نريد أن تتحالف هذه الشعوب العربية جميعًا في وجه المشروع الفارسي.. نريد مشروعًا عربيًّا..

قام بعض الحضور، وقال: ولكن الإسلام دين عالمي.. ولا علاقة له بجنس دون جنس.

قال النجدي: أجل .. ولكن الله سبحانه وتعالى أعطى الريادة للعرب .. العرب هم سادة العالم .. العرب هم خير خلق الله .. ولا يمكن لأحد مهما عمل أن يكون له فضلهم وشرفهم.

قام الإمام، وقال: ولكن .. ألم تسمع ما ورد في الحديث من قوله a في خطبة الوداع:(يا أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾ (الحجرات:13)، ألا هل بلغت؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: فليبلغ الشاهد الغائب)([3]).. وقوله في حديث آخر: (إذا كان يوم القيامة أمر الله مناديًا ينادي ألا إني جعلت نسبًا وجعلتم نسبًا، فجعلت أكرمكم أتقاكم، فأبيتم إلا أن تقولوا فلان ابن فلان خير من فلان ابن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم أين المتقون)([4]).. وقوله a: (إن الله عز وجل أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، الناس بنو آدم وآدم من تراب مؤمن تقي وفاجر شقي، لينتهين أقوام يفتخرون برجال إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع النتن بأنفها)([5]).. وقوله a:(أنسابكم هذه ليست بمسبة على أحدكم، كلكم بنو آدم  ليس لأحد على أحد فضل إلا بالدين أو تقوى وكفى بالرجل أن يكون بذيًّا فاحشًا بخيلاً)([6]).

غضب النجدي غضبًا شديدًا، وقال: إلى متى يظل هذا الغبي ينشر ما نحتاج إلى كتمانه في هذه الأيام.. ألا يعرف أنه ليس كل ما يعرف يقال.. لقد ورد عن كبار الصحابة من رواة الحديث أنهم كتموا بعض ما رووه عن رسول الله a لعلمهم أن المصلحة في ذلك الكتمان .. لقد روي في الحديث الصحيح عن أبي هريرة، قال: (حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ a وِعَاءَيْنِ ؛ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ ، وَأَمَّا الآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ)([7]).

ثم من هذا الرويبضة حتى يستنبط من القرآن والحديث .. أهو خير من ابن تيمية الذي سمع كل هذه الأحاديث ورواها ومع ذلك يقول بخلافها..

عجب الجميع لقوله هذا، ولم أدر إلا وأنا أصيح من حيث لا أشعر: هل حقًّا ابن تيمية يخالف هذه الأحاديث؟

قال النجدي: أجل .. ابن تيمية كان واعيًا جدًّا لخطورة تسرب مثل هذه الأحاديث في أذهان الناس؛ لأنها تجعلهم عرضة لأي مشروع أعجمي يريد أن يحرف ديننا العربي..

أخرج كتابًا من محفظته، وقال: انظروا هذا الكتاب الذي سماه شيخ الإسلام (اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم).. إنه من أهم كتب ابن التيمية التي توضح معنى الصراط  المستقيم الذي نقرؤه كل يوم في سورة الفاتحة عند قوله تعالى: )اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ( [الفاتحة: 6].

فلن يفهم الصراط المستقيم من لم يقرأ هذا الكتاب ..

لقد عقد فيه شيخ الإسلام فصلاً خاصًّا.. بل بابًا خاصًّا بعنوان (باب تفضيل جنس العجم على العرب نفاق).

فتح الكتاب على موضع كان محددًا، وراح يقرأ: (إن الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم: عبرانيهم وسريانيهم، رومهم وفرسهم وغيرهم..)

طوى الكتاب، ثم قال: لا تظنوا أن ذلك بسبب كون رسول الله a منهم.. لا هذه معلومة خاطئة .. فالعرب أفضل الأجناس بما وهبهم الله من طاقات لم توهب لغيرهم .. لقد ذكر شيخ الإسلام هذا، فقال في نفس هذا الكتاب: (وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم بمجرد كون النبي a منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم أنفسهم أفضل. وبذلك ثبت لرسول الله (ص) أنه أفضل نفسًا ونسبًا، وإلا لزم الدور).

سكت قليلاً يتأمل موقع كلامه من الحضور، ثم قال: أعلم أن في هذه القاعة الكثير من العجم الذين قد لا يرضيهم هذا الكلام .. ولكن ما عساي أقول لهم.. هذا هو الدين .. ولا ينبغي لعقولنا أن تتدخل فيما يقوله الدين وإلا حق علينا قوله تعالى: )وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا( [الأحزاب: 36]

قام رجل من الحضور، وقال: انظر ما تقول يا شيخ .. أنت الآن تحطم أشياء كثيرة كنا نعتقدها من بديهيات الدين ومبادئه.. لعل ما تقوله رأي انفرد به بعض الفقهاء.. فلا توجب علينا الالتزام به.

غضب النجدي، وقال: ويلك .. أقول لك (شيخ الإسلام) .. وتقول لي بعض الفقهاء .. لو وقف شيخ الإسلام في صف وكل الفقهاء في صف لوقفت مع شيخ الإسلام؛ لأن الحق يدور معه حيثما دار..

ومع ذلك فشيخ الإسلام نقل بتواضعه كلام الفقهاء في هذه المسألة، بل نقل إجماعهم فيها..

فتح الكتاب، ثم راح يقرأ: (ولهذا ذكر أبو محمد بن حرب بن إسماعيل بن خلف الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها: (هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المعروفين بها المقتدى بهم فيها، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها، فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج عن الجماعة، زائل عن منهج السنة وسبيل الحق)

انظر ما يقول شيخ الإسلام.. لقد ذكر أن هذا  (هو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم وعبد الله بن الزبير الحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم. فكان من قولهم.. (ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها، ونحبهم لحديث رسول الله a : (حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق وكفر)([8])

قام الإمام، وقال: ولكن الحديث ضعيف .. فلم يروه إلا ..

قاطعه النجدي، وقال: ويلك .. أأنت أعلم أم شيخ الإسلام .. ألا تعلم ما قاله بعض سلفنا الصالح من أن كل حديث لا يعرفه شيخ الإسلام، فليس بحديث.. لقد علق شيخ الإسلام على الحديث بقوله: (وهذا الإسناد وحده فيه نظر، لكن لعله روي من وجه آخر، وإنما كتبته لموافقته معنى حديث سلمان، فإنه قد صرح في حديث سلمان: بأن بغضهم نوع كفر، ومقتضى ذلك: أن حبهم نوع إيمان، فكان هذا موافقًا له)([9]).

 



([1]) صحيح مسلم.

([2]) رواه الحاكم وابن حبان.

([3]) رواه البيهقي والطبراني.

([4]) قال المنذري: رواه الطبراني في الأوسط والصغير والبيهقي مرفوعًا وموقوفًا وقال المحفوظ الموقوف، الترغيب والترهيب: 3/375.

([5]) رواه أحمد.

([6]) رواه أحمد.

([7]) رواه البخاري.

([8]) رواه الحاكم في مستدركه (4 / 87).

([9])اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم (1/ 437).

Rate this item
(0 votes)
  • Last modified on الخميس, 24 آب/أغسطس 2017 14:33
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثامنة بعد المائة يوم الجمعة 3 ذوالحجة 1438هـ الموافق 25 أغسطس2017م.

وستقام الليلة الختامية لمولد العارف بالله فضيلة الشيخ طاهر مخاريطة يوم الخميس 23 ذو الحجة 1438هـ الموافق 14 سبتمبر 2017م بمسجده الكائن بمحافظة الإسماعيلية.