مستقبل الأمة

ابني مستقبل الأمة: اعلم أن الْمُوَاضَعَةُ ضَرْبَانِ: عَامَّةٌ وَخَاصَّةٌ....

الأستاذة لبنى محمد الشعراوى

 

 

أدب العلم (18)

ابني مستقبل الأمة: اعلم أن الْمُوَاضَعَةُ ضَرْبَانِ: عَامَّةٌ وَخَاصَّةٌ.

- فأَمَّا الْعَامَّةُ: فَهِيَ مُوَاضَعَةُ الْعُلَمَاءِ فِيمَا جَعَلُوهُ أَلْقَابًا لِمَعَانٍ لاَ يَسْتَغْنِي الْمُتَعَلِّمُ عَنْهَا، وَلاَ يَقِفُ عَلَى مَعْنَى كَلاَمِهِمْ إلاَّ بِهَا، كَمَا جَعَلَ الْمُتَكَلِّمُونَ: الْجَوَاهِرَ، وَالأَعْرَاضَ، وَالأَجْسَامَ أَلْقَابًا تَوَاضَعُوهَا لِمَعَانٍ اتَّفَقُوا عَلَيْهَا، وَلَسْت تَجِدُ مِنْ الْعُلُومِ عِلْمًا يَخْلُو مِنْ هَذَا، وَهَذِهِ الْمُوَاضَعَةُ الْعَامَّةُ تُسَمَّى عُرْفًا.

- وَأَمَّا الْخَاصَّةُ: فَمُوَاضَعَةُ الْوَاحِدِ يَقْصِدُ بِبَاطِنِ كَلاَمِهِ غَيْرَ ظَاهِرِهِ، فَإِذَا كَانَتْ فِي الْكَلاَمِ كَانَتْ رَمْزًا، وَإِنْ كَانَتْ فِي الشِّعْرِ كَانَتْ لُغْزًا.

عزيزي مستقبل الأمة: فَاصْرِفْ نَفْسَك - تَوَلَّى اللَّهُ رُشْدَك - عَنْ عُلُومِ النَّوْكَى، أي: الحمقى،  وَتَكَلُّفِ الْبَطَّالِينَ، فَقَدْ رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ J أَنَّهُ قَالَ: (مِنْ حُسْنِ إسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ)، ثُمَّ اجْعَلْ مَا مَنَّ اللَّهُ بِهِ عَلَيْك مِنْ صِحَّةِ الْقَرِيحَةِ، وَسُرْعَةِ الْخَاطِرِ مَصْرُوفًا إلَى عِلْمِ مَا يَكُونُ إنْفَاقُ خَاطِرِك فِيهِ مَذْخُورًا، وَكَدُّ فِكْرِك فِيهِ مَشْكُورًا.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص37 - وص39].

الكَيْفُ قَبْلَ الكَمِّ

جلس سيدنا عمر بن الخطاب 0 يومًا مع أصحابه فقال لهم: تمنوا.

فقال أحدهم:

- أتمنى ملء هذه الدار فضة أنفقها في سبيل الله.

وقال الآخر:

- أتمنى ملء هذه الدار ذهبًا أنفقها في سبيل الله.

وقال عمر:

- أتمنى ملء هذه الدار رجالاً مثل أبي عبيدة بن الجرَّاح، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة أستعملهم في سبيل الله.

                                      [رجال حول الرسول، خالد محمد خالد، ص264]

طريقة جديدة لقياس السكر في الدم بدون ألم

نجح علماء يابانيون في تطوير كرات فسفورية دقيقة الحجم يتم حقنها تحت جلدي مرضى السكر، تتيح لهم قيـاس

مستوى السكر في الدم بشكل مستمر وبدون أي نوع من الألم، وتضيء هذه الكرات الدقيقة المصنوعة من اللدائن بشكل متفاوت تبعًا لمستوى السكر في الدم؛ مما يمكن مرضى السكر من التحكم في مستواه في الدم.

وأكد العلماء اليابانيون سهولة قياس مستوى السكر في الدم بهذه الطريقة، وأنه تمت تجربتها على الفئران بنجاح.

وإلى جانب الألم والمضايقة التي تسببها الطريقة الحالية لقياس السكر، فإنها تعكس مستوى السكر في الدم لحظة الحصول على عينة الدم فقط، لكن العلماء أكدوا الحاجة الملحة لمراقبة تركيز السكر في الدم بشكل مستمر لتجنب انخفاض مستواه في الدم وذلك في الوقت المناسب قبل أن يصبح بشكل يهدد صحة المريض، وهو ما توفره الطريقة الجديدة، كما أنها لا تحتاج إلى ربط هذه الكريات بخارج الجسم، ولا تحتاج إلى تيار كهربائي.

عجينة السبانخ

المقادير:

-  نصف ك من الدقيق – نصف ك من الطماطم المقشرة – 300 جم من السبانخ – 100 جم من الزبدة – بصلة – 1 فص ثوم – ريحان – زيت - 4 بيضات – ملح – 4 ملاعق جبنة البارموزان المبشورة.

طريقة التحضير:

 

- ضعي في إناء البصل المفروم والثوم ونصف كمية الزبدة وملعقتين من الزيت – حمريها بضع دقائق – بعد ذلك أضيفي الطماطم والريحان والملح والفلفل واطهيها على نار معتدلة مدة ساعة تقريبًا – خلال ذلك اغسلي السبانخ جيدًا واطهيها ثم مرريها على المصفاة – ضعي الطحينة على طاولة ثم ضعي فيه البورية واعجينها مدة ربع ساعة ثم مديها لتحصلي على طبقة رقيقة جدًّا – دعي هذه العجينة تجف – خلال ذلك ضعي قليلاً من الزبدة والطماطم على نار أخرى وبها قليل من السكر – لفي العجينة على نفسها وقطعيها قطعًا بحجم سنتيمتر واحد ثم ضعيها في الماء المغلي – حركيها واتركيها دقيقة واحدة ثم صفيها واسكبيها في إناء، وضعي فوقها الصلصة التي حضرتيها، ثم رشي عليها جبنة البارموزان المبشورة – أخرجيها بتؤدة وقدميها ساخنة.

Rate this item
(1 Vote)
  • Last modified on الخميس, 30 آذار/مارس 2017 17:29
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الرابعة بعد المائة يوم الجمعة 3 رجب 1438هـ الموافق 31 مارس 2017م، والخامسة بعد المائة يوم الجمعة 9 شعبان 1438هـ الموافق 5 مايو 2017م.

وسيقام بمشيخة الطريقة العزمية مولد الإمام علي بن أبي طالب يوم الإثنين 9 أبريل 2017م، والاحتفال بليلة الإسراء والمعراج يوم 23 أبريل، والاحتفال بمولد الإمام أبي العزائم 24 أبريل، والاحتفال بمولد السيدة زينب والسيدة آمنة بنت وهب يوم 25 أبريل 2017م.