مستقبل الأمة

ابني مستقبل الأمة: اعْلَمْ أَنَّ لِلْعُلُومِ أَوَائِلَ تُؤَدِّي إلَى أَوَاخِرِهَا، وَمَدَاخِلَ تُفْضِي إلَى حَقَائِقِهَا، فَلْيَبْتَدِئْ طَالِبُ الْعِلْمِ بِأَوَائِلِهَا لِيَنْتَهِيَ إلَى أَوَاخِرِهَا، وَبِمَدَاخِلِهَا لِتُفْضِيَ إلَى حَقَائِقِهَا، وَلا يَطْلُبُ الآخِرَ قَبْلَ الأَوَّلِ، وَلا الْحَقِيقَةَ قَبْلَ الْمَدْخَلِ، فَلا يُدْرِكُ الآخِرَ وَلا يَعْرِفُ الْحَقِيقَةَ؛ لأَنَّ الْبِنَاءَ عَلَى غَيْرِ أُسٍّ لا يُبْنَى، وَالثَّمَرُ مِنْ غَيْرِ غَرْسٍ لا يُجْنَى.....

الأستاذة لبنى محمد الشعراوى

 

 

أدب العلم (16)

ابني مستقبل الأمة: اعْلَمْ أَنَّ لِلْعُلُومِ أَوَائِلَ تُؤَدِّي إلَى أَوَاخِرِهَا، وَمَدَاخِلَ تُفْضِي إلَى حَقَائِقِهَا، فَلْيَبْتَدِئْ طَالِبُ الْعِلْمِ بِأَوَائِلِهَا لِيَنْتَهِيَ إلَى أَوَاخِرِهَا، وَبِمَدَاخِلِهَا لِتُفْضِيَ إلَى حَقَائِقِهَا، وَلا يَطْلُبُ الآخِرَ قَبْلَ الأَوَّلِ، وَلا الْحَقِيقَةَ قَبْلَ الْمَدْخَلِ، فَلا يُدْرِكُ الآخِرَ وَلا يَعْرِفُ الْحَقِيقَةَ؛ لأَنَّ الْبِنَاءَ عَلَى غَيْرِ أُسٍّ لا يُبْنَى، وَالثَّمَرُ مِنْ غَيْرِ غَرْسٍ لا يُجْنَى.

عزيزي مستقبل الأمة: وَلِذَلِكَ أَسْبَابٌ فَاسِدَةٌ وَدَوَاعٍ وَاهِيَةٌ:

- فَمِنْهَا: أَنْ يَكُونَ فِي النَّفْسِ أَغْرَاضٌ تَخْتَصُّ بِنَوْعٍ مِنْ الْعِلْمِ فَيَدْعُو الْغَرَضُ إلَى قَصْدِ ذَلِكَ النَّوْعِ وَيَعْدِلُ عَنْ مُقَدِّمَاتِهِ.

- وَمِنْهَا: أَنْ يُحِبَّ الاشْتِهَارَ بِالْعِلْمِ إمَّا لِتَكَسُّبٍ أَوْ لِتَجَمُّلٍ.

- وَمِنْهَا: أَنْ يَغْفُلَ عَنْ التَّعَلُّمِ فِي الصِّغَرِ، ثُمَّ يَشْتَغِلَ بِهِ فِي الْكِبَرِ فَيَسْتَحِي أَنْ يَبْتَدِئَ بِمَا يَبْتَدِئُ الصَّغِيرُ، وَيَسْتَنْكِفُ أَنْ يُسَاوِيَهُ الْحَدَثُ الْغَرِيرُ، فَيَبْدَأُ بِأَوَاخِرِ الْعُلُومِ، وَأَطْرَافِهَا، وَيَهْتَمُّ بِحَوَاشِيهَا، وَأَكْنَافِهَا؛ لِيَتَقَدَّمَ عَلَى الصَّغِيرِ الْمُبْتَدِي، وَيُسَاوِيَ الْكَبِيرَ الْمُنْتَهِي.

 [كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص32 - 34].

ما سلطان الدنيا نريد!!

عندما كانت معركة اليرموك دائرة بين المسلمين والروم في الشام وصلت رسالة من عمر بن الخطاب أمير المؤمنين 0 بعزل خالد بن الوليد 0 من قيادة الجيش وتولية أبي عبيدة بن الجراح 0 بدلاً منه.

ولكن أبا عبيدة بن الجراح أصر على عدم إبلاغ خالد بالأمر حتى تنتهي المعركة، وبالفعل انتصر المسلمون، وبعد ثلاثة أيام تقريبًا سلَّم أبو عبيدة الرسالة إلى خالد فتعجب منه قائلاً:

- وما منعك من تسليمها لي حين وصلت؟.

قال أبو عبيدة 0: والله يا خالد ما سلطان الدنيا نريد ولا للدنيا نعمل.

رجال حول الرسول، خالد محمد خالد، ص262].

التوحيد عند الفراعنة

عرف المصريون القدماء (إلهًا واحدًا) والذي نادى به (إخناتون) في دعوته (الأسرة 18) حيث نـادى بتخليص الإنسان من الشرك لوجود إله واحـد،

ونادى بالوحدانية وعبادة إله واحد (إله الشمس "آتون") بل عبادة القوة المحركة لقرص الشمس الذي يجعل الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب.. وهنا سؤال يطرح نفسه: من ذا الذي يفعل ذلك؟ ويستطيع أن يجعل الشمس تشرق من الشرق ثم تغيب في الغرب؟! إنه الله I وكانت عقيدة إخناتون عند قدماء المصريين تعتمد على شيئين أساسيين: كانت (ماعت) بالمصرية القديمة وترجمتها بالعربية (الحقيقة) أو (العدل) هي الأساس التي ارتكزت عليه ديانة آتون، و(آتون) هو الإله الواحد، والناس كانوا يعرفون آتون ورسوله إخناتون، ولكن هذه النقطة هي التي وقفت حائلاً بين الناس وبين الاستمرار في هذه الديانة بعد موت إخناتون، ولذلك لم تستمر عقيدة التوحيد بقوتها بعد إخناتون؛ وذلك لأن إخناتون كان هو الرسول والواسطة بين الإله والناس، ولعل خير شاهد على ما كان ينادي به إخناتون من عبادة الله الواحد هو ما جاء في أناشيد إخناتون في أحد نقوش مقابر (تل العمارنة) بالمنيا، وبذلك كانت عقيدة إخناتون هي أول محاولة للاتجاه نحو التوحيد ونحو التخلص من عبادة آلهة متعددة.

الرقاق باللحم

المقادير:

- 1 ك لحم مفروم – بصلة صغيرة – ربع كوب صنوبر – ربع كوب من السمن أو الزبدة – نصف ملعقة صغيرة ملح – سميط – ملعقة عصير رمان – نصف كوب من الجبن المبشور – واحد ونصف أوقية من الرقاق (يباع عند بائع الحلوى) – نصف كوب من السمن – كوب من الملح.

طريقة التحضير:

 

- يوضع الزيت في مقلاة على نار متوسطة الحرارة ويضاف إلى الصنوبر المنقى من الأوساخ. يقلب الصنوبر حتى يحمر لونه قليلاً ثم يرفع من المقلاة ويوضع جانبًا. تقشر البصلة وتفرم فرمًا ناعمًا وتضاف إلى المقلاة. توضع المقلاة على النار ويحرك البصل في الزيت حتى يذبل. يضاف اللحم المفروم والملح والبهار إلى المقلاة ويقلب على نار متوسطة مدة 25 دقيقة. ترفع المقلاة على النار ويضاف السميط والجبن المبشور والصنوبر ويحرك الحشو جيدًا. يخلط السمن واللبن في وعاء كبير. تدهن الصينية بكمية من مزيج اللبن والسمن وتوضع دائرة من الرقاق فوق المزيج وتقسم إلى أربع قطع أو حسب الطلب. يدهن كل ربع من الرقاق بقليل من مزيج الزيت والسمن ويحشي حالاً بملعقة صغيرة من الحشو. تلف كل قطعة من الرقاق على هيئة سيجارة ثخينة أو حسب الطلب. ترتب القطع في صينية مدهونة بقليل من السمن وتوضع في فرن ساخن مدة 20 دقيقة أو حتى يحمر قليلاً. تقدم ساخنة.

Rate this item
(1 Vote)
  • Last modified on الأحد, 05 شباط/فبراير 2017 12:48
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثانية بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد أول 1438هـ الموافق 10 فبراير 2017م، والثالثة بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد ثان 1438هـ الموافق 10 مارس 2017م.