جولة مع أخبار الوطن الإسلامي

·        عودة حلب وعودة الأمل في اجتثاث الإرهابيين والخائنين!!

·        داعش: بين التراجع والبحث عن بدائل في شرق آسيا

·        مصرع سفير بدرجة حرب عالمية

·        مسلمو إسكنـدنافيــا 4 صلوات بوضــوء واحد!

·        تزايد أعداد المهجرين من أوطانهم

·        3 آلاف مستوطن يقتحمون مقام يوسف

·        انتخاب أول مسلم في مقاطعة باسيك بولاية نيوجيرسي

·        مسلمو ميانمار يطالبون بالإفراج عن مئات المعتقلين

·        10 أطنان طعام من مسلمي لندن للمشردين في أعياد الميلاد

 

·        (أطفال السفاح) للبيع في (عالم المتسولين)

الدكتور نبيل فوزي

Eعادت حلب وعاد الأمل!!

عودة حلب وعودة الأمل في اجتثاث الإرهابيين والخائنين!!

الانتصار الغالي الذي حققه الجيش السوري المغوار على الخائنين في حلب يعطي أملاً كبيرًا في قدرته على مواصلة اجتثاث الإرهاب من كافة الأراضي السورية، وسيقضي على آمال كل الخائنين والحاقدين الساعين لتقسيم الأراضي السورية، إن استرجاع حلب بعد هذه التضحيات والسنوات الصعاب أفضى الآن إلى معنى واحد هو انتصار الشرعية، هو انتصار الحق على الباطل، هو الانتصار على الخونة، هو هزيمة لكل الخائنين في كل وطن، هو هزيمة وانكسار وخزي وعار لكل الذين يمارسون الخيانة ضد دينهم وأوطانهم ويتآمرون لصالح أجندات خارجية، فلقد عادت حلب الأبية موحدة وطاردة لكل الخائنين والإرهابيين، لترحب من جديد بعودة سكانها وعودة الأمن والأمان، أي عودة عبق الماضي وعبق الحضارات والثقافات، لتظل حلب بأهلها وجيشها أم التراث، ولتظل أم المواويل بعد عودة الموال الحلبي الأصيل لأصحابه، ولكنها عودة مليئة بكل مترادفات وأشعار النصر.

إن الانتصار الذي حققه الجيش السوري بعد صبره الطويل قضى على آمال كل الدول التي ساعدت المعارضة الخائنة وساعدت الميليشيات الإرهابية سياسيًّا وعسكريًّا من أجل تنفيذ مخطط الفوضى والتقسيم والتخلص من الجيش السوري، بعد أن استرجعت حلب وطردت الخونة والخارجين نحو المجهول، أي بالتجمع في بؤرة  سواء في إدلب أم غيرها، ستكون حتمًا ولاحقًا هدفًا لنيران الجيش السوري الذي قضى وأفشل كل المخططات الشيطانية، لتصبح معركة حلب تاريخ جديد يؤرخ لانتصارات سورية المجيدة، ولتصبح رمزًا وأملاً أمام الجيش السوري لاستعادة كافة الأراضي السورية جنوبًا وشمالاً وشرقًا وغربًا، ليظل هذا الجيش العربي القومي صمام الأمان أيضًا للحفاظ على الأراضي اللبنانية والعراقية والأردنية، بل وليصبح وفق التاريخ صمام الأمان لمصر الغالية ولكل ما يحاك ضد المنطقة، فبعد حلب ستصبح بؤر الإرهاب في سوريا هدفًا أمام الجيش السوري الذي سيسعى لمواصلة تحرير كافة أراضيه من قبضة المعارضة والإرهابيين، كما سيعطي هذا النصر الحكومة السورية القوة، وسيمكنها من فرض شروطها في أي تفاوض على كل الأطراف بما فيها المجتمع الدولي، بعد أن خسرت المعارضة السورية المعركة، بعد أن تخلت عنها بعض الأطراف الدولية كالاتحاد الأوربي وجعلتها مع رموزها وقيادتها بالخارج في مهب الريح باستثناء بعض الدول الإقليمية التي مازالت تراهن على استرجاعها وتوحيد صفوفها لمقاتلة الجيش السوري أملاً في كسب الحرب، في حين أن الحقائق الواقعة على الأرض الآن وبعد استعادة حلب وهروب الفصائل السورية والإرهابية المسلحة ستؤدي حتمًا إلى تشرذمهم وهروبهم نحو مناطق ضعيفة وغير مؤثرة، سوف تسهل مهمة الجيش السوري للتخلص منهم في الأشهر المقبلة، كما أن الموقف الدولي سوف يتغير مع تغير القيادات والأنظمة بالعالم بداية من العام 2017م، ومنها قدوم الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب الذي جعل محاربة الإرهاب والتخلص من داعش من أهم أولوياته، وهو نفس الهدف الذي أعلنته روسيا عند دخول الحرب في سوريا، وعندها سوف تصبح الأمور في صالح الرئيس بشار الأسد، مما سيجبر الغرب على الاقتناع بضرورة بقاء الأسد في السلطة، وإجبار دول الاتحاد الأوربي للتوحد من أجل مواجهة خطر الإرهاب، وعندها ستصبح المعارضة السورية والتنظيمات الإرهابية مستهدفة من الجميع , أما الدول التي راهنت وساعدت المعارضة والفصائل الإرهابية خلال 6 سنوات لإشعال الحرب وإلحاق الخراب والدمار في سوريا - فلن تجنى غير الخيبة والعار والخذلان، وستنكشف حتمًا أمام شعوبها التي ستعمل إن آجلاً أو لاحقًا على محاكمتها. (الأسبوع 19/12/2016م).

داعش: بين التراجع والبحث عن بدائل في شرق آسيا

مع تقدم العمليات العسكرية التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، تراجع التنظيم الإرهابي بشكل كبير ميدانيًّا، وفقد الكثير من الأراضي التي كانت تحت سيطرته، والتي كانت تمثل وقودًا استراتيجيًّا لدولته المزعومة، ما أدى إلى تراجع اقتصادي كبير للتنظيم الذي كان يعتمد على تهريب النفط بوصفه مصدرًا رئيسيًّا له، يضاف إلى جمع الضرائب والجزية من السكان في الأراضي الخاضعة لسيطرته، وأمام هذا التراجع يمكن للمتابع التنبؤ بمحاولة التنظيم التمدد في أماكن أخرى خارج محيط دولته المزعومة أو تكثيف الهجمات بالخارج على طريقة (الذئاب المنفردة) التي دعا التنظيم أتباعه في الغرب لتبنيها منذ فترة.

نشر موقع (telegraph) خبرًا بعنوان (يوروبول تحذر من شن تنظيم داعش هجمات إرهابية على أوربا)، جاء فيه أن وكالة الشرطة الأوربية التابعة للاتحاد الأوربي (يوروبول) حذرت من أن تنظيم داعش لديه عشرات الأذرع في أوربا، ومن المحتمل أن ينتهجوا نفس الأساليب الدموية التي يتبعوها في الشرق الأوسط من خلال استخدام سيارات ملغومة في هجومهم، وأصدرت وكالة يوروبول تقريرًا جديدًا يفيد أن تنظيم داعش غير من أساليبه المتبعة؛ لأنه فقد سيطرته على معظم الأراضي في سوريا والعراق، إلا أنه لا يزال يخطط لشن هجمات ضد بريطانيا والدول الأوربية المشاركة في الائتلاف الدولي المناهض لتنظيم داعش، وأشارت الوكالة إلى أن الجهاديين الأوربيين سيحاولون العودة إلى أوطانهم بأعداد كبيرة نظرًا لفقدان تنظيم داعش معظم الأراضي الخاضعة لسيطرته في الشرق الأوسط، وأضافت أن الأشخاص الذين نجحوا في دخول الدول التابعة للاتحاد الأوربي سيشكلون خطرًا أمنيًّا محتملاً على دول الاتحاد الأوربي.

وعلى صعيد التمدد الخارجي فقد نشر موقع (abna2) خبرًا بعنوان (سنغافورة تحذر من الخطر المتزايد لتنظيم داعش في جنوب شرق آسيا) جاء فيه أن وزير داخلية سنغافورة صرح أن جنوب شرق آسيا يواجه خطر إرهاب متزايد من جانب مؤيدي تنظيم داعش حيث تسعى هذه الجماعات المتطرفة إلى إيجاد مأوى آخر بعد الانتكاسة التي واجهتها في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه رغم فقدان تنظيم داعش سيطرته على سوريا والعراق، إلا أن هذا يزيد من خطر الهجمات الانتقامية في جنوب شرق آسيا، في ظل وجود مناطق معينة تعتبر أرضًا خصبة للأيدولوجية المتطرفة التي تزايد خطرها الآن مقارنة بالعام الماضي وبداية هذا العام.

وعلى الصعيد الاقتصادي قد يحاول التنظيم اللجوء إلى موارد أخرى للتمويل أو أن يركز بعض الموارد بشكل أكبر فقد يلجأ التنظيم لزيادة عمليات الخطف من أجل الحصول على الفدية، وقد نشر موقع (abcnews) خبرًا بعنوان (تحرير 226 مسيحيًّا من قبضة داعش بعد دفع الفدية) جاء فيه أنه حسب وكالة أنباء (أسوسشييتد بريس) قام تنظيم داعش بأسر بعض المواطنين المسيحيين في مناطق بسوريا والعراق مقابل الفدية، وقد تم تجميع المبالغ المطلوبة عن طريق الفيس بوك والكنيسة الآشوية وحفلات أعياد الميلاد...

ومن ثم يجب أن يكون هناك استعداد أمني دولي على مستوى عال لردة فعل هذا التنظيم الإرهابي جراء عملية التراجع الكبيرة التي يشهدها، حتى يتم القضاء عليه فعليًّا. (صوت الأزهر 6/1/2016م).

مصرع سفير بدرجة حرب عالمية

جاء مقتل السفير الروسى فى أنقرة على خلفية الدعم الذى قدمته موسكو لبشار الأسد، والذى كان سببًا رئيسيًّا فى الانتصار الذى أحرزه على قوات المعارضة فى حلب، ليسكب المزيد من الزيت فوق النار .

ومن باب أن الرياح قد تأتى بما لا تشتهى سفن من كانوا وراء مرتكب الحادث أو من باركوه واحتفوا به، فإن الجانبين ـ الروسى والتركى ـ  اتفقا فى تصريحاتهما على أن هذا الحادث إنما استهدف القضاء على التقارب بينهما، وأن مباحثاتهما بشأن الأزمة السورية لن تتوقف. وبعد أقل من 24 ساعة على الحادث أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن روسيا وإيران وتركيا مستعدة للمساعدة فى التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة. وأنها تدعم إعلانًا يرمى لإحياء محادثات السلام السورية، كما تدعم وحدة أراضى سوريا.

وهنا يبدو أن حلب ستكون فصل الخطاب فى الأزمة السورية، وبداية النهاية، ومعركة الحسم، خصوصًا أن مقتل السفير الروسى دافع جديد كى تقدم موسكو المزيد من الدعم لحليفها بشار الأسد، وكى تتقدم تركيا خطوة جديدة نحو الاعتراف ببقاء بشار كجزء من التسوية السياسية للأزمة. خصوصًا أن انتصاره العسكرى غيَّر موازين الأزمة السورية، حيث أحكم سيطرته على ثانى أهم المدن السورية، والمعقل الثانى للمعارضة بجانب إدلب على الحدود الشمالية مع تركيا.. مما جعل بعض المحللين يعتقدون بأن بشار كتب كلمة النهاية بالنسبة لمخططات التقسيم القديمة الجديدة لسوريا.

 ها هى حلب إحدى أقدم المدن فى العالم وثانى أهم المدن السورية والمركز الاقتصادى المهم بسوريا.. تجذب إليها الأنظار قاطبة، منذ بدأت معركتها فى 19 يوليو 2012م، حتى نجح بشار فى السيطرة عليها، ثم بعد مقتل السفير الروسى فى أنقرة.

 وفى الخلفية ينتظر الجميع وصول ترامب للبيت الأبيض فى ظل وجود تفاهم أمريكى روسى بشأن الأزمة السورية، لا شك أنه سيتضمن القضاء على وجود تنظيم داعش فى الأراضى السورية، ثم التوصل لمفاوضات بين المعارضة والنظام السورى 

ليصبح الأسد بعد معركة حلب «مختالاً» والخامنئى «مسرورًا» وبوتين «موجوعًا» وأردوغان «مذعورًا». (الأهرام العربي 24/12/2016م).

مسلمو إسكنـدنافيــا 4 صلوات بوضــوء واحد!

في شبه جزيرة إسكندنافيا، شمال القارة الأوربية، يؤدي المسلمون فرائضهم الدينية طوال العام، في أجواء مختلفة تمامًا عن نظيرتها في سائر بلدان العالم الإسلامي. ففي فصل الصيف، يصوم المسلمون أغلب ساعات اليوم، حيث تصل مدة النهار إلى 22 ساعة، وفي فصل الشتاء يقضون صلواتهم في بضع ساعات، تنخفض أحيانًا إلى ساعتين فقط.

ووفقًا لوكلة أنباء (الأناضول) قال إمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية استوكهولم "جهاد قولاي": "المسلمون في المدن الشمالية لشبه الجزيرة الإسكندنافية، مثل كيرونا السويدية، وتورومسو النرويجية، يؤدون صلوات الظهر والعصر والمغرب في ساعتين فقط". وتابع قائلاً: "تعيش دول شبه الجزيرة حاليًا أقصر نهار في العام، ما ينعكس بشكل طبيعي على مواقيت العبادات". وأضاف: "وفقًا لمواقيت الصلاة التي أعدتها رئاسة الشؤون الدينية، يؤدي المسلمون في مدن كيرونا وتورومسو، إلى جانب العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، صلاة الظهر في الساعة 11:46، وبعد حوالي عشرين دقيقة يصلون العصر في 12:06، أمَا صلاة المغرب فيؤدونها في 13:50".

وأردف قولاي: "يؤدون 4 صلوات تقريبًا، بوضوء واحد"، مشيرًا أن آذان العشاء يرفع في الساعة 15:52. وعن الوضع في العاصمة السويدية، لفت الإمام إلى أنه ليس مختلفًا كثيرًا عمَا يجري في المدن الشمالية بشبه الجزيرة، وقال: "نصلي هنا ثلاث صلوات في ثلاث ساعات فقط".

وأضاف "غالبية المصلين القادمين إلى المسجد لا يغادرونه دون أداء صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، واحدة تلو الأخرى".. (عقيدتي 3/1/2016م).

تزايد أعداد المهجرين من أوطانهم

حذرت لجنة الإنقاذ الدولية - وهي منظمة غير حكومية - من ارتفاع عدد المهجرين من منازلهم إلى 100 مليون شخص بنهاية العقد الحالي.

وقال نائب رئيس اللجنة سانج سريكانتان أن عدد المهجرين - ويقدر حاليًا بنحو 65 مليون شخص - أجبروا على ترك منازلهم واضطروا للجوء إلى دول أخرى للهروب من النزاعات المسلحة ومناطق الصراع السياسي، ثم أسباب مرتبطة بالتغير المناخي أو البحث عن فرصة عمل، مؤكدًا أن بلدان الشرق الأوسط والضربات العسكرية في سوريا والعراق والأراضي الفلسطينية وليبيا واليمن والصومال تمثل الأولى في تصدير المهاجرين وجميعهم من العرب المسلمين.

3 آلاف مستوطن يقتحمون مقام يوسف

اقتحم آلاف من المستوطنين ساحة مقام سيدنا يوسف في بلدة بلاطة شمال القدس المحتلة بهدف تأدية طقوس تلمودية، وسادت مدينة نابلس وشمال القدس مصادمات بين شباب فلسطين وشرطة الاحتلال التي رافقت اقتحامات المستوطنين وعملت على شحن الشباب بإغلاق المنطقة وتوفير الحماية للمقتحمين، حيث عملت حافلات إسرائيلية على نقل حوالي 3 آلاف إلى منطقة مقام يوسف وسط حماية مشددة من آليات ومركبات عسكرية، واشتعلت المواجهات وتخللها اعتلاء جنود الاحتلال أسطح المنازل واستهداف الشباب بالرصاص وقنابل الغاز وأصيب العديد من السكان بالاختناق.

واعترفت مواقع عبرية بمساندة شرطة الاحتلال للمستوطنين الذين قدموا بملابس ورموز دينية وسيطروا على ساحة مقام سيدنا يوسف مما ساهم في تحفيز الشباب الفلسطينيين ضدهم.

انتخاب أول مسلم في مقاطعة باسيك بولاية نيوجيرسي

تم انتخاب أسعد أختر لمجلس الملاك الأحرار المنتخبين وهو المجلس التشريعي في مقاطعة باسيك بولاية نيوجيرسي بأمريكا، وينحدر أختر من عائلة مهاجرين باكستانيين، وهو نائب رئيس موظفي النائب الأمريكي بيل باسكريل جونيور المنتمي للحزب الديمقراطي، وهو أول مسلم يصل لذلك المنصب.

ويبلغ أختر من العمر 36 عامًا، ويطلق على الهيئة التشريعية بمقاطعة نيوجيرسي اسم (مجلس الملاك الأحرار).

وفي أغلب الولايات يشار إلى تلك الهيئة ﺒ(مفوضي المقاطعة).

مسلمو ميانمار يطالبون بالإفراج عن مئات المعتقلين

طالب المسلمون في شمال ولاية أراكان بميانمار الإفراج عن أفراد الأسر المحتجزين لدى الحكومة بدعوى الاستجواب، والذين لم يتهموا بأي جريمة تستوجب إبقاءهم عندها.

وبحسب صحيفة (إيراوادي) فإن اللجنة التي شكلتها الحكومة للتحقيق في أحداث ولاية أراكان أصدرت ديسمبر الماضي بيانًا قالت فيه: إن المسلمين طالبوا أعضاء اللجنة أثناء زيارتهم لقرى ومناطق المسلمين بالإفراج عن المعتقلين إذا لم توجه إليهم أي تهمة.

ووفقًا لوكالة أنباء أراكان كانت اللجنة قد أنهت رحلتها بعد ثلاثة أيام من زيارة قرى في شمال مدينة منغدو، وهذه هي الرحلة الأولى التي تقوم بها اللجنة منذ تشكيلها عقب تشكيل لجنة أخرى أيضًا برئاسة كوفي عنان.

ووفقًا للإحصائيات الحكومية الرسمية فإن 10 من قوات حرس الحدود وسبعة جنود قتلوا خلال الهجمات التي بدأت في أكتوبر الماضي.

ويقول الجيش: إنه قتل 70 شخصًا ممن وصفهم بالمسلحين خلال عملية مطاردة تلت الهجوم، كما اعتقل 575 شخصًا اشتبه بهم، وحكم من بينهم على 88 شخصًا بالسجن لمدد مختلفة، وما زال 470 شخصًا قيد التحقيق، لكن إحصاءات روهنجية ذكرت أن عدد القتلى من المدنيين بلغ أكثر من 400 شخص، بينما تجاوز عدد المعتقلين قسريًّا 600 شخص.

10 أطنان طعام من مسلمي لندن للمشردين في أعياد الميلاد

تبرع الآلاف من مسلمي لندن بعشرة أطنان من الطعام بهدف مساعدة المشردين خلال فترة أعياد الميلاد بحسب ما ذكرته صحيفة (لندن إفينينغ ستاندارد).

وحضر نحو سبعة آلاف وخمسمائة شخص حملة جمع الطعام بمسجد شرق لندن وبعد الانتهاء من صلاة الجمعة جمع المتطوعون المواد الغذائية والتي تتضمن الأرز والمكرونة والسلع المعلبة وغيرها.

وذكرت الصحيفة أن التبرعات قادمة من أعمال خاصة، وكليات ومدارس وجامعات وسيتم تقديمها لذوي الحاجة، بمن فيهم المشردين في الشوارع بينما سيتم منح 90% من الطعام إلى أناس غير مسلمين.

من جهتها لفتت صحيفة (الإندبندنت) البريطانية إلى أن قادة الطوائف الدينية الأخرى في لندن من المنتظر أن يظهروا دعمهم، مشيرة إلى أن القس غاري برادلي كان من بين الداعمين للحملة، وقال: إنها نموذج للناس من كل الأديان يعملون معًا من أجل إنسانية مشتركة. وعدد المشردين في بريطانيا في تزايد بسبب ارتفاع أسعار الإيجار وتراجع عدد النزل، فيما ارتفع عدد من هم بلا مأوى في إنجلترا بمعدل غير مسبوق بين عامي 2015 و 2016م بنحو 30%.

وفي كل ليلة هناك ما يقرب من 3500 شخص يفترشون الشوارع للنوم في إنجلترا، بينما حذر خبراء من مشردين لا ينامون في الشوارع وإنما يعيشون في أماكن بشكل مؤقت.

(أطفال السفاح) للبيع في (عالم المتسولين)

كشفت (متسولة) رفضت ذكر اسمها عن طريقة جديدة للحصول على الأطفال الذين تتم الاستعانة بهم في التسول، بخلاف عمليات الخطف، فهناك طريقة أخرى وهي شراء أطفال السفاح، بعد توليد أمهاتهم عقب وقوعهن في فخ الخطيئة في إحدى العيادات بمنطقة العوايد شرق الأسكندرية، حيث يقوم الطبيب معدوم الضمير بلعب دور الوسيط بين أمهات أطفال السفاح وبين مافيا التسول بالأطفال، حيث تحصل أم الخطيئة على مبلغ 2000 جنيه، ويتم تسجيل الطفل باسم سيدة أخرى من المتسولات، حتى تقوم بالتسول به بطريقة آمنة.

وفي لفتة إنسانية هزلية تمنح مافيا التسول الأم الحقيقية حق مشاهدة ابنها مرة كل شهر، وفي حال رغبتها في استرداده تدفع مبلغ 15 ألف جنيه، وكأننا نحيا في زمن الرقيق.

 

وتؤكد المتسولة أنه يتم جمع الأطفال المتسولين في أحد البيوت الكبيرة بإحدى المناطق العشوائية، وهناك سيدتان تقومان بالإشراف على الأطفال وإطعامهم قبل أن تأتي المتسولة في الصباح لاستئجار الطفل مقابل 75 جنيهًا.

Rate this item
(2 votes)
  • Last modified on الأحد, 05 شباط/فبراير 2017 13:06
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثانية بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد أول 1438هـ الموافق 10 فبراير 2017م، والثالثة بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد ثان 1438هـ الموافق 10 مارس 2017م.