وقفة مع الذات لكي تكون شخصية مؤثرة (3)

بعد إنجاز الخطة وتوفير الاحتياجات وتحديد زمن التنفيذ يكون التنفيذ للخطة من أجل الوصول للهدف وتحدد جهة التنفيذ وجهة الإشراف ومعيار قياس التقدم نحو الهدف وقد تكون جهة التنفيذ هي جهة إشراف، وسيواجه الإنسان أثناء تقدمه نحو هدفه كثيرًا من العقبات التي تستدعي منه تعديل بعض خططه والنظر في الأهداف المرحلية التي توصله للهدف الرئيس من العملية كلها....

الدكتور جمال أمين

وقفة مع الذات لكي تكون شخصية مؤثرة (3)

بقية: أهداف فى حياة الإنسان

7- بعد إنجاز الخطة وتوفير الاحتياجات وتحديد زمن التنفيذ يكون التنفيذ للخطة من أجل الوصول للهدف وتحدد جهة التنفيذ وجهة الإشراف ومعيار قياس التقدم نحو الهدف وقد تكون جهة التنفيذ هي جهة إشراف، وسيواجه الإنسان أثناء تقدمه نحو هدفه كثيرًا من العقبات التي تستدعي منه تعديل بعض خططه والنظر في الأهداف المرحلية التي توصله للهدف الرئيس من العملية كلها.

ولا بد أن يكون المناط به تنفيذ العمل مؤمنًا منه إيمانًا جازمًا، وأن يعقد العزم على الوصول إليه بلا أدنى تردد، وأن يعقد العزم على أنه المسئول عن تحقيقه لا غيره وإلا فالفشل هو مصير العمل لتحقيق الهدف.

8- يجب أن يكون الهدف الذي تسعى لتحقيقه هدفًا محتاجًا إليه وأولى من غيره بالعمل. وهذا يسمى "فقه الأولويات" عند علماء الفقه المحققين.

فقد يكون الإنسان يسعى لأهداف تتوفر فيها جميع الشروط السابقة لكنه لا يحتاج إليها بل حاجته لأهداف أخرى أكثر إلحاحًا كمن يريد أن يعد له استراحة يقيم فيها أسبوعًا في إجازة نصف العام وهو لم يبن له منزلاً سكنيًّا يقيم فيه طوال العام.

وهذا اختلال في الأولويات عنده حيث يقدم ما حقه التأخير ويؤخر ما حقه التقديم، وربنا تمادى الحال بمن هذه صفته إلى أن يقضي حياته في توافه الأمور وصغارها، بينما كان يمكن أن يعمل غير ذلك ويترك أثرًا بل آثارًا يناله نفعها وينال غيره في الدنيا والآخرة.

وهذا يقودنا إلى الإشارة إلى قضية أخرى وهي أن الإنسان لا بد أن يكون في تحديد أهدافه والسعي لتحقيقها صاحب طموح ونفس تواقة لمعالي الأمور، فالحياة محدودة والفرص قد لا تتكرر، ومن قضى أوقاته ومضت حياته في الاشتغال بتوافه الحياة وصغارها عاش في قاعها، ولم يتسن له الرقي إلى ذراها وقممها.

فمثلاً إنسان يتمتع بذكاء عال جدًّا ويتخرج في الثانوية بتقدير ممتاز ولديه قدرات أن يواصل دراسته حتى يحصل على شهادة الدكتوراه لكنه يرضى بما تحقق له في الثانوية ويبحث له عن وظيفة محدودة، هذا قد قتل قدراته ووأد إمكاناته، والسبب أن أهدافه متواضعة، وطموحه محدود.

وإنسان آخر يقضي أوقاته في اللهو والبطالة ومجالسة الكسالى والفارغين والله يقول: )فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(، ولو قضى هذه الأوقات في عبادة ربه من صلاة وقراءة وذكر وسعي على الأرملة والمساكين واليتيم، وفي مزاولة حرفة واكتساب رزق حلال لكان حاله غير حاله لكنه عدم الطموح والرضى بالدون )حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ(.

9- إذا حددت هدفك العام وتوافرت فيه المواصفات والشروط المتقدمة، فالواجب عليك أن تجزئ هذا الهدف العام إلى أهداف جزئية مرحلية صغيرة كلما تحقق هدف منها اقتربت أكثر نحو استكمال هدفك، حتى يتم تحقيقه باستكمال تحقيق الأهداف المرحلية الصغرى، وهذا يستدعى منك بعد تقسيم هدفك الرئيس العام إلى أهداف مرحلية صغرى أن تحدد الخطوات العملية التي يتم خلالها تحقيق كل هدف مرحلي على حدة.

فمثلاً من أراد أن يؤلف كتابًا في فن معين في موضوع محدد يلزمه لتحقيق ذلك عدد من الأهداف المرحلية وهي:

أ- وضع مخطط للكتاب

ب- حصر مصادره ومراجعه

ج- كتابته وإعداده

د- نشره وطباعته

وكل هدف من هذه الأهداف المرحلية يحتاج لعدة خطوات عملية لتحقيقه.

فمثلاً هدف وضع مخطط الكتاب يحتاج للخطوات الآتية:

1- أن يطلع على الأبحاث السابقة في الموضوع نفسه.

2- أن يسجل ما يلقاه من مباحث ومسائل مما له علاقة بموضوعه.

3- أن يطلع على الكتب المتخصصة في طرائق البحث ويسجل ما له علاقة بموضوعه.

4- أن يجمع شتات ما كتبه وينسقه وينظمه ويصيغه.

5- أن يعرض ما كتبه من مخطط على بعض المتخصصين في هذا الفن من هم اعلم منه بذلك.

6- أن يستفيد من ملحوظاتهم وتوجيهاتهم ويعد مخطط كتابه على الصورة النهائية.

وهدف حصر مصادر ومراجع الكتاب يحتاج منه إلى الخطوات الآتية:

1- أن يقوم بالبحث والتفتيش في مكتبته الخاصة ويسجل ما له علاقة ببحثه من المصادر.

2- أن يقوم بزيارة أكبر قدر ممكن من المكتبات التجارية للبحث فيها وشراء ما يحتاجه منها.

3- أن يطلع على موجودات المكتبات العامة وفهارسها ويسجل ويحصر ما له علاقة بكتابه.

4- يقوم بزيارة المكتبات الخاصة لزملائه وأصدقائه ويبحث فيها ويستعير ما له علاقة ببحثه.

5- يطالع فهارس المصادر في الأبحاث المشابهة ويسجل ما له علاقة ببحثه.

6- يبحث في فهارس دور النشر والرسائل الجامعية فقد يجد ما يصلح مصدرًا لكتابه.

ثم ينتقل للهدف المرحلي الثالث وهو كتابة المؤلف وإعداده، وله أيضًا خطوات عملية تؤدي إليه.

وقد آثرت عدم ذكر الخطوات العملية لهذين الهدفين اختصارًا واكتفاء بالتمثيل بما تقدم، فإذا تحققت الأربعة أهداف المرحلية من خلال خطواتها العملية فقد وصلت لهدفك الرئيس في الموضوع وهو تأليف كتاب في موضوع محدد في علم من العلوم.

ومن عوامل النجاح في تحقيق الأهداف أن يكتب أمرها وأمر السعي والعمل على تحقيقها عمن إلى علمه بها، وكما ورد في الأثر: استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان. ومن لم يحافظ على سره فلا يلوم غيره إذا أفشاه، وكم من الأهداف فشل في تقييمها، أو سرقت بسب إفشاء أسرارها.

يقول الإمام على بن أبي طالب في شعر جميل:

إذا ما المرء لم يحفظ ثلاثًا

فبعه ولو بكف من رمـاد

وفاء للصديق وبذل مـال

وكتمان السرائر في الفؤاد

وإلى لقاء آخر في كيفية تنظيم الحياة كشرط من شروط نجاحها.

 

وما توفيقي إلا بالله.

Rate this item
(0 votes)
  • Last modified on الأحد, 05 شباط/فبراير 2017 13:09
  • font size

ليالى أهل البيت والاحتفالات

ستقام بالقاهرة ليلة أهل البيت الثانية بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد أول 1438هـ الموافق 10 فبراير 2017م، والثالثة بعد المائة يوم الجمعة 11 جماد ثان 1438هـ الموافق 10 مارس 2017م.