أنواع الرجال ومراتبهم ومنازلهم ‏ومقاماتهم وأقسامهم

أنواع الرجال ومراتبهم ومنازلهم ‏ومقاماتهم وأقسامهم

islam wattan . نشرت في المدونة 6324 لاتعليقات

سماحة مولانا الإمام المجدد حُجَّةَ الإسلام والمسلمين فى هذا الزمان السيد محمد ماضى أبو العزائم – قدَّس الله سرَّكم, ونفعنا الله بكم, وجعلكم وليًّا مرشدًا لطلاب العلم النافع – نرجو من سماحتكم التكرم ببيان أنواع الرجال ومراتبهم ومنازلهم ومقاماتهم ودرجاتهم وتراثهم ومراقيهم ورتبهم وأقسامهم حتى نكرم بالتشبه بهم أو نكون مثلهم…

الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم 

سماحة مولانا الإمام المجدد حُجَّةَ الإسلام والمسلمين فى هذا الزمان السيد محمد ماضى أبو العزائم – قدَّس الله سرَّكم, ونفعنا الله بكم, وجعلكم وليًّا مرشدًا لطلاب العلم النافع – نرجو من سماحتكم التكرم ببيان أنواع الرجال ومراتبهم ومنازلهم ومقاماتهم ودرجاتهم وتراثهم ومراقيهم ورتبهم وأقسامهم حتى نكرم بالتشبه بهم أو نكون مثلهم.

فأجاب سماحته قائلاً:

أنواع الرجال

1- المشاهدون: المشاهدون لذات المحبوب.

2- المحصلون العلم المطلوب: فلا يلزم أن تقرأ كلام الرجال، ولكن ابحث عن الرجال.

مراتب الرجال

1- حجاب. 2- باب. 3- أستار.

4- أنوار. 5- أسرار…

فاعرف الرجال بقدر المواهب والخصوصيات، ولا تنظر إلى ما كانوا عليه قبل الخصوصية والهبات.

منازل الرجال

1- قال تعالى: )وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ( (الأعراف: 46).

2- قال تعالى: )فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ( (التوبة: 108).

3- قال تعالى: )رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ( (النور: 37).

4- قال تعالى: )مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ( (الأحزاب: 23)…. إنما يوزن الرجال بميزان التوحيد.

مقامات الرجال

1- المرشد الكامل: وهو رجل يقتدى بعمله وعلمه.

2- المجذوب: وهو رجل يقتدى بعلمه دون عمله.

3- العابد: وهو رجل يقتدى بعمله دون علمه.

4- الزنديق المجادل المماري: وهو رجل لا يقتدى بعلمه ولا بعمله، قال تعالى: )مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ( (الزخرف: 58).. ويل للمسلمين من عدم الرجال، وويل للمنكرين في وجود الرجال.

درجات الرجال

1- رجل له قلب ولسان: حضرة تمكين.

2- رجل له قلب فقط: حضرة تلوين.

3- رجل له لسـان وقلب: حضرة تثبت.

4- رجل له خزانة لسان فقط: وهو محل زلق ….. ورجال الله لا يعرفهم إلا أهل الله.

تراث الرجال

1- رجل أبقى رجالاً.

2- رجل أبقى علومًا وكتبًا.

3- رجل أبقى علومًا ورجالاً …… وميزان الرجال عند الله ورسوله بقدر كمال الإيمان ومشاهد المؤمنين.

مراقي الرجال

1- السالك: وهو رجل ابن حاله.

2- الواصل: وهو رجل ابن وقته.

3- المتمكن: وهو رجل ابن نفسه.

4- المطلق: وهو رجل ابن أزله.

وكل زمان له رجال يمنحهم الله الحكمة وفصل الخطاب، ليداوي الله بهم أهل العصر.

رتب الرجل

1- رجل عليم القلب جهول اللسان.

2- رجل عليم اللسان جهول القلب.

3- رجل عليم القلب عليم اللسان.

4- رجل جهول القلب جهول اللسان.

ولا سلطان إلا برجال، ولا رجال إلا بمال، ولا مال إلا بالعمال، ولا عمال إلا بعدل.

أقسام الرجال

1- الرجل الغضوب: يُغضب الله مرتين: إذا غضب، وإذا رضي؛ لأنه إذا غضب فلنفسه، وإذا رضي فلنفسه.

2- الرجل الحليم: يُرضي الله مرتين: إذا رضي لا يرضى إلا لله، وإذا غضب لا يغضب إلا لله.

3- الرجل الكامل: من تلقى أمور الدنيا بقلب ثابت، لا يغيره الفقر ولا الغنى، بل يكون مؤمنًا في الحالين، وهو الذي جذبته العناية، فلم يشتغل عن سيده بكرامة أو آية.

4- الرجل الحق: من تصرف في عوالمه، والتصريف حقًّا: هو تملك النفس، وهو التصريف الأكبر.

5- الرجل الْخَيِّرُ: من علم خير الخيرين، وشر الشرين، وأحب أن يعمل الخير، ولو لم يعمله، وهو الذي يخشى العقوبة من الله على ما يظن أنه خير، فكيف لا يخشى العقوبة من الله على ما يعتقد أنه شر؟! فمثل هذا لا تزول الخشية من قلبه؛ لأنه إذا أطاع الله تعالى طالب نفسه بالإخلاص في العمل، فإن أخلصت طالبها بتجريد التوحيد من شوب نسبة العمل.

6- الرجل ذو الحال العلية: ينوع الله به أفكار الخلق إلى منازل القرب والحب، وهو من لا يسقط من يده رجل.

7- الرجل العارف: ليس الرجل من عرف ربه فقام له بالعبودية، إنما الرجل من عرف كيف يموت، فرأى الله تعالى، سر قوله تعالى: )أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ( (الأنعام: 122)، وقوله تعالى: )فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ( (البقرة: 132).

8- الرجل المفرد: ليس الرجل من حجبته كلمة (كن) عن الملكوتية، إنما الرجل من شهد الحق في كل شيء وفي نفسه، فحضر حضرة لا يغيب، وجعل كل شيء وسيلة للحبيب، ومن أفرد قصده بلغ رشده.

9- الرجل الصافي: ليس الرجل من تكلم بما يجد، إنما الرجل من تكلم بما ينبغي، والصافي لا يعكره شيء؛ لأنه يواجه واسعًا، قادرًا، حكيمًا، فاعلاً، مختارًا.

10- الرجل التقي: ليس الرجل من كثرت إخوانه، وإنما الرجل من انتقى إخوانه، قال حكيم: الرجل من حفظ الإخاء وداوم عليه، ولا يكون ذلك إلا في المتقين، قال تعالى: )الأَخِلاَّء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ( (الزخرف: 67).

11- الرجل المشاهد الواصل: ليس الرجل من نظر جمال الخلق، فحجب عن ظهور جمال الخالق، فوقف عند نفسه، وحسه، ولبسه، بل الرجل من نظر إلى هذا الجمال، فشهد من أفاض ذلك الجمال، فاتصل بالجميل فوصل، فاستغفر من شهوده.

12- الرجل المجاهد السالك: ليس الرجل من كثر ماله، ولا من نفذت كلمته، ولا من نال شهوته، ولا من حصَّل أغراضه وعلله، إنما الرجل من كان عدوه نفسه، وحبيبه ربه.

13- الرجل المرشد: إن الرجل لا يعطي لسانه وقلبه وروحه لأحد غير الله تعالى، فهو يعطي لسانه للسالكين؛ لتقوى رغبتهم؛ ولينجذبوا بالتلقين والسماع إلى مقامات الوصل والاتصال، ويعطي قلبه للواصلين؛ ليدار عليهم رحيق اليقين من القلب للقلب، ويعطي للمتمكنين روحه؛ لتسوح أرواحهم في ملكوت الله الأعلى؛ فتشرف على قدس الله، أما لسانه، وقلبه، وروحه، فلله وحده..

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.