الإسلام وطن وجولة مع أخبار العالم الإسلامي

الإسلام وطن وجولة مع أخبار العالم الإسلامي

islam wattan . نشرت في المدونة 3605 لاتعليقات

«نتنياهو» يدنس الحرم الإبراهيمي طمعًا في الأصوات المتشددة!!

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم 4 سبتمبر الماضي، المحال التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخلت كافة المدارس فيها قبل وخلال اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للحرم الإبراهيمي.

«نتنياهو» يدنس الحرم الإبراهيمي طمعًا في الأصوات المتشددة!!

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم 4 سبتمبر الماضي، المحال التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأخلت كافة المدارس فيها قبل وخلال اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للحرم الإبراهيمي.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قوات الاحتلال أغلقت المحال التجارية الممتدة من حارة السلايمة إلى منطقة تل الرميدة وسط الخليل، إضافة إلى منطقة واد الحصين، وحارة جابر، وشددت من إجراءاتها على الحواجز المنتشرة وسط البلدة القديمة.

كما شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها العسكرية في محيط الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل المحتلة، وأغلقت منطقة “اليوسفية التحتا” للحرم الشريف، واستدعت مسؤول ملف البلدة القديمة مهند الجعبري.

وحذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من “التداعيات الخطيرة لهذا الاقتحام الذي يقوم به نتنياهو لكسب أصوات اليمين المتطرف الإسرائيلي، وضمن مخططات الاحتلال لتهويد البلدة القديمة في الخليل، بما فيها الحرم الإبراهيمي الشريف”.

وحمَّل أبو ردينة، في بيان صحافي، “حكومة الاحتلال مسؤولية هذا التصعيد الخطير، الذي يهدف لجر المنطقة إلى حرب دينية لا يمكن لأحد تحمل نتائجها وعواقبها”.

وقال مدير أوقاف الخليل، حفظي أبو سنينة: إن قوات الاحتلال أغلقت “اليوسفية التحتا” التي تضم مقام النبي يوسف، وعززت من إجراءاتها العسكرية منذ ساعات الصباح الباكر، وأخضعت المواطنين والمصلين لعمليات تفتيش دقيقة عبر البوابات والحواجز المؤدية للحرم، لمنعهم من الوصول إليه.

من جانبها، اعتبرت “الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات”، مشاركة نتنياهو في اقتحام الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، “جزءًا من المخطط التهويدي الذي يستهدفه أولاً، واستكمالاً لعملية سلخه عن عروبته ثانيًا، وشاهدًا حيًّا على عنصرية الاحتلال وتطرفه أخيرًا”.

إلى ذلك، حذر قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش من تداعيات “اقتحام نتنياهو وزمرته المتطرفة لمدينة الخليل، في إطار حملته الدعائية لكسب أصوات المتطرفين والمستوطنين في الانتخابات المقبلة”، حسب تعبيره.

وقال: إن “إقحام الأراضي الفلسطينية والمقدسات الإسلامية في مهاترات انتخابية هو جريمة وانتهاك للحقوق الفلسطينية في الأرض والمقدسات، وانتهاك سافر للقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرارات منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة التي أكدت أكثر من مرة أن مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف هو تراث إسلامي خالص ولا حق لغير المسلمين فيه أسوة بالحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة لمدينة القدس”.

بدوره، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، اقتحام نتنياهو للحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، خطوة “تحمل مدلولات خطيرة وتحديًا للقرارات الدولية وقوانينها، خاصة أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اعتبرت الحرم الإبراهيمي جزءًا أصيلاً من التراث الفلسطيني الإنساني”.

«حزب الله» يكسر خطوط الاحتلال الحمراء

كشف أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله المعاني الهامة للعملية ‏الأخيرة التي شنها الحزب ضد موقع للجيش الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية، وقال: إنها كانت جزءًا من العقاب لإسرائيل.

وتناول نصر الله في كلمته ‏في المجلس ‏العاشورائي المركزي، العملية الأخيرة ونتائجها، معتبرًا أنها مكنت المقاومة من “كسر أحد أكبر الخطوط الحمراء للعدو”، في إشارة إلى أن الحزب ضرب هدفًا إسرائيليًّا داخل الحدود الإسرائيلية.

وقال: “المسّ بحدود 48 كان من الخطوط الحمراء بالنسبة للعدو ولا يتحمل أن يحصل أي عمل ضده هناك.. الذي حصل في العملية هو أن أهم خط أحمر إسرائيلي منذ عشرات السنين كسرته المقاومة”.

وأشار إلى تخبط المسؤولين الإسرائيليين في الروايات التي أوردوها عن هذه العملية ومحاولتهم التعمية على حقائق عنها.

وركزت كلمة نصر الله على الدلالات السياسية لهذه العملية، ودورها في الحفاظ على قواعد الاشتباك وتوازن الردع، وأكد جاهزية قوات حزبه للتصدي لأي هجوم إسرائيلي فور وقوعه.

وتوعد نصر الله إسرائيل قائلاً: “إذا اعتديتم علينا فكل حدودكم وجنودكم ومستعمراتكم في دائرة الاستهداف والرد”.

وذكر أن إسرائيل التي وصفها بـ “المتكبرة والطاغية”، رفعت مستوى الاستنفار الأمني على الحدود بالداخل “فوق العادة”، وقامت بـ “تفعيل كل إمكانات الدفاع الجوي”، كما أخلت بالكامل مواقع وثكنات على الحدود وبالعمق على خلفية العملية التي تمثلت في استهداف عناصر الحزب لآلية عسكرية إسرائيلية عند طريق ثكنة أفيفيم، ما أسفر عن تدميرها.

شبح التقسيم يحوم حول اليمن

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن تقسيم اليمن تحول إلى تهديد حقيقي، مشيرًا إلى ضرورة مضاعفة الجهود.

وقال غريفيث خلال إحاطة أمام مجلس الأمن: إن “تقسيم اليمن تحول إلى تهديد حقيقي ويجب العودة إلى الوضع الطبيعي لمنع تمزيق النسيج الاجتماعي، وهذا يستدعي مضاعفة جهودنا”.

وأضاف غريفيث: “هناك ضرورة عاجلة لوضع حد للنزاع واستئناف الانتقال السياسي، وكل الخطوات التي ناقشناها هنا من قبل على مدار أشهر شهدت تأخيرات ولم تكن المهمة بالسهلة منذ بدأت عمليًّا”، مؤكدًا: “لا وقت نضيعه وازدادت الرهانات المرتبطة بمستقبل اليمن والمنطقة والعالم بأكمله”.

كما أشار غريفيث إلى أنه قدم اقتراحًا لكل الأطراف لتحقيق المزيد من التقدم في تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة، وقال: “تقدمنا باقتراح لتحقيق المزيد من التقدم لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة.”

هذا وندد بالعنف الذي تشهده محافظات عدن وأبين والجهود “غير المقبولة” التي يبذلها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات للسيطرة على مؤسسات الدولة بالقوة، محذرًا من إمكانية انتشار العنف وانتقاله إلى المحافظات الأخرى.

وحملت الحكومة اليمنية، دولة الإمارات المسؤولية الكاملة عن “الانقلاب” الذي نفذه الانفصاليون الجنوبيون في العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات الجنوبية.

خلافات في حكومة طرابلس: الإخوان ينقلبون على السراج

تصاعدت حدة الخلافات بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج وحلفائه من تنظيم الإخوان المسلمين بشأن إدارة المعركة ضد الجيش الليبي في العاصمة طرابلس.

ويقود إعلام تنظيم الإخوان وقياداته في ليبيا، حملة انتقادات غير مسبوقة ضد السراج، الذين اتهموه بالضعف والمرونة في مواجهة قائد الجيش الليبي الجنرال خليفة حفتر، حيث عبر خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة والقيادي في تنظيم الإخوان عن عدم رضاه عن أداء قوات حكومة الوفاق في معركة طرابلس العسكرية، وعلق كل الفشل السياسي والأمني والعسكري على المجلس الرئاسي، كما هدّد بتشكيل حكومة والتقليص في أعضاء الرئاسي.

وتحدث المشري في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس مطلع سبتمبر، عن “وجود خلل في إدارة المعركة العسكرية لدى قوات حكومة الوفاق جراء عدم وجود وزير ووكيل لوزارة الدفاع، إضافة إلى عدم وجود رئيس لجهاز المخابرات العامة”.

وأوضح مصدر من العاصمة طرابلس أن هناك مخاوف لدى الإخوان من تغيير السراج لموقفه إزاء حفتر وقبول الجلوس معه مرة أخرى وتقديم بعض التنازلات، خاصة في ظل الضغوط الدولية الداعية لوقف إطلاق النار والعودة للعملية السياسية، وتسرب أنباء عن أن السراج يدعم هذه الخطّة، موضحًا أن وقف الحرب والعودة إلى المفاوضات السياسية أمر يرفضه الإخوان، خاصة أن تبعية أغلب قوات الوفاق الحقيقية وولاءاتها ليست للسراج إنما لمدينة مصراتة ولتنظيم الإخوان، وهي متفقة على محاربة حفتر وجيشه وعدم الجلوس والتفاوض معه.

بلجيكا.. منع الذبح الحلال للحيوانات

دخل قرار حظر ذبح الحيوانات دون صعقها، حيز التنفيذ في إقليم والونيا البلجيكي.. ويأتي ذلك بموجب قانون تبناه برلمان الإقليم وغالبية سكانه من الناطقين بالفرنسية، عام 2017م، بدعوى أن ذبح الحيوانات دون صعقها “يشعرها بالألم”، وكان قرار مماثل دخل حيز التنفيذ مطلع العام الحالي، في الإقليم الفلامنكي، في بلجيكا.

وأثار قرار منع “الذبح الحلال”، ردود أفعال المجتمعات المسلمة واليهودية، عقب دخول القرار حيز التنفيذ مطلع العام 2019م.

واعتبر المجتمعان المسلم واليهودي اللذان يشكلان 6 % من إجمالي عدد سكان بلجيكا، القرار تقييدًا للحريات وعدم احترام الخصوصية الدينية والثقافية للمجتمعين.

تتطلب عملية الذبح لدى أتباع الديانتين (الإسلامية واليهودية)، أن تكون الأضحية سليمة صحيًّا وينبغي ذبحها مع إسالة دمها وعدم استخدام عملية الصعق الكهربائي أو التخدير واعتبارهما طريقتين لا تتوافقان مع أحكام الشريعة.

تجريد 2 مليون مسلم من الجنسية الهندية

كشفت سلطات ولاية آسام الهندية أن قرابة 2 مليون من سكانها لم يتم إدراج أسمائهم في سجل لتعداد مواطني هذه الولاية، الواقعة بشمال غرب الهند، أجري بمبادرة من الحكومة القومية الهندوسية ورئيسها ناريندرا مودي، الذي ينوي تطبيقه في مناطق أخرى.

ويعني ذلك أن هؤلاء السكان، الذين قد تكون غالبيتهم من المسلمين، قد يحرمون من الجنسية وقد يتم ترحيلهم في نهاية الأمر.

وقال بيان رسمي: إن ما مجموعه 31.1 مليون شخص من سكان آسام أدرجوا على لوائح السجل الوطني للمواطنين، لكن 1.9 مليون آخرين لم تضم أسماؤهم إلى السجل.

والهدف الرسمي من السجل الوطني مكافحة الهجرة غير الشرعية.

لكن معارضيه يتهمون القوميين الهندوس باستخدام هذا التعداد لمهاجمة الأقليات وخصوصًا الأقلية المسلمة، التي تمثل ثلث سكان آسام.

الإخوان يهاجمون القيادات الإسلامية بأمريكا

كشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة عن وجود بوادر حملة تقودها شخصيات متطرفة عبر إحدى القنوات الإعلامية المضللة ضد المراكز الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تسعى إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي والثقافي للمسلمين في الولايات المتحدة، وأكد المرصد أن الحملة مؤسسة على مهاجمة المنظمات والشخصيات المسلمة بسبب مواقفها المعتدلة من الحكومات العربية.

وأكد المرصد على أن منصات “الجزيرة” باتت البوابة الرئيسية لشن حملات التشويه ضد كل ما يخالف رغبات ومواقف جماعة الإخوان الإرهابية، موضحًا أن الجماعة دأبت خلال الفترة الماضية على مهاجمة كافة المؤسسات التي لا تخضع لسيطرتها في الداخل والخارج تحت مبدأ “إذا لم تكن معنا فأنت عدونا”، وأوضح المرصد أن الحملة تعمل على التشكيك في نوايا وسلوكيات هؤلاء الأشخاص واتهامهم بالتربح جراء مواقفهم وفعالياتهم، واتهام تلك المنظمات بإحداث عجز في موقف المسلمين في أمريكا، وهو ما يثبت محاولة من يقف وراء الحملة نحو تزييف الحقائق والوقائع الملموسة هناك.

تطوير المشهد الحسينـي بالقاهرة على غرار الحرمين الشريفين

قررت الحكومة المصرية بتكليف رئاسي تطوير مسجد الإمام الحسين، على غرار الحرمين الشريفين، بعد ترميم الأجزاء المتهالكة.

وترتكز فكرة تطوير الساحة الخارجية للمسجد، على وجود ساحة مركزية مغطاة للصلاة، مع توجيه كل العناصر الممكنة من ممرات الحركة الخاصة بالمشاة، والمناطق الخضراء، ووسائل الحركة لاتجاه القبلة، مع توفير ساحات أمام مداخل المسجد من أجل تسهيل عملية الدخول والخروج.

مُقترح أعمال تطوير المسجد سيشمل ثلاثة أماكن للصلاة، عبارة عن داخل المسجد، وساحة خارجية (سطحي) وساحة خارجية (بدروم)، بحيث يصل عدد المصلين إلى 6 آلاف مُصلٍ من الرجال، و1450 من النساء في حالة استخدام كامل مسطح البدروم، كما يشمل البدروم في الساحة الخارجية أماكن للوضوء، مع إنشاء عدد من المظلات في الساحة.

البحرين تبرر الإجرام الصهيوني

برر وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في تغريدة له على موقع تويتر توجيه إسرائيل ضربات لإيران وأذرعها بأنها “دفاع عن النفس”، وذلك على خلفية شن إسرائيل غارة على ما اعتبرتها “أهدافًا إيرانية” في سوريا.

وأعلن العراق رفضه وإدانته للتغريدة التي أيد فيها القصف الإسرائيلي الأخير على مواقع للحشد الشعبي في العراق وأهداف أخرى في سوريا ولبنان.. وقالت  الخارجية العراقية: إن “الحشد الشعبي وقف إلى جانب قواتنا المسلحة، والشرطة والبشمركة، ومقاتلي العشائر، للدفاع بكلّ شرف عن أراضينا، وقدّم تضحيات كبيرة لتحرير مُدُن العراق، وهزيمة عصابات داعش”.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.