الإسلام وطن وجولة مع أخبار العالم الإسلامي

الإسلام وطن وجولة مع أخبار العالم الإسلامي

islam wattan . نشرت في المدونة 3456 لاتعليقات

الاحتلال الصهيوني يشرع في هدم منازل المقدسيين وتغيير ملامح البلدة المحتلة!!

باشرت القوات الإسرائيلية صباح يوم 22 يوليو الماضي، هدم منازل فلسطينيين تعتبرها غير قانونية في جنوب القدس.

وتولت عشرات العناصر من الشرطة والقوات الإسرائيلية تطويق أربعة مبان على الأقل في منطقة صور باهر وباشرت جرافة هدم بناء من طابقين قيد الإنشاء.

الاحتلال الصهيوني يشرع في هدم منازل المقدسيين وتغيير ملامح البلدة المحتلة!!

باشرت القوات الإسرائيلية صباح يوم 22 يوليو الماضي، هدم منازل فلسطينيين تعتبرها غير قانونية في جنوب القدس.

وتولت عشرات العناصر من الشرطة والقوات الإسرائيلية تطويق أربعة مبان على الأقل في منطقة صور باهر وباشرت جرافة هدم بناء من طابقين قيد الإنشاء.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن القرار الإسرائيلي يشمل عشرة مبان بعضها قيد الإنشاء وسيتسبب بتشريد 17 شخصًا ويؤثر على 350 آخرين.

وأصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر بهدم المباني، مبررة ذلك بوجودها في منطقة أمنية بالقرب من الجدار الإسرائيلي الذي يعزل القدس عن الضفة الغربية المحتلة.

ومنع الصحافيون من الاقتراب من الموقع وتم إجلاء السكان منه. وهتف رجل وهو يشاهد هدم منزله: “أريد أن أموت هنا”.

وفي 18 يونيو، تلقى السكان إشعارًا من السلطات الإسرائيلية يمهلهم 30 يومًا قبل تنفيذ قرارات الهدم.

وقام دبلوماسيون معظمهم أوربيون من نحو 20 دولة في 16 يوليو بجولة في حي وادي الحمص ببلدة صور باهر، إذ حثهم مسؤولون فلسطينيون على اتخاذ إجراءات لمنع إسرائيل من هدم المنازل.

ودعا محافظ القدس عدنان غيث الدبلوماسيين وبلدانهم إلى “وقف هذه الجرائم المستمرة”.

والتقى الدبلوماسيون وبينهم القنصل العام لفرنسا في القدس بيار كوشار بسكانٍ من الحي.

وأمام الدبلوماسيين، قال إسماعيل عبيدية (42 عامًا) وهو أب لأربعة أطفال ويعيش مع أسرته في أحد المباني المعنية بالقرار الإسرائيلي: “عندما يتم هدم المنازل سينتهي بنا الأمر في الشارع”.

ويخشى السكان تعرض 100 مبنى آخر في المنطقة للخطر في المستقبل القريب.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية عمليات الهدم حسب بيان وزَّعته الرئاسة على وسائل الإعلام.

ووصفت الرئاسة الفلسطينية الإجراء الإسرائيلي بـ”التصعيد الخطير ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل”، واعتبرت أنه “جزء من مخطط تنفيذ ما يسمى ‘صفقة القرن’ الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية”.

وقالت الرئاسة في بيانها أن “الرئيس محمود عباس يجري اتصالات مع مختلف الأطراف ذات العلاقة لوقف هذه المجزرة الإسرائيلية”.

وباشرت القوات الإسرائيلية هدم منازل فلسطينيين في تلك المنطقة الواقعة الى الجنوب الشرقي من مدينة القدس، على اعتبار أنها بنيت بصورة غير قانونية.

وقالت السلطة الفلسطينية إن الإجراء الإسرائيلي سيشمل هدم ستة عشر بناية تضم نحو مئة شقة سكنية.

ودعت منظمة التحرير الفلسطينية مجلس الأمن إلى “الانعقاد فورًا” و”تحمل مسؤولياته (…) بوجه جريمة الحرب وعملية التطهير العرقي التي تمارسها حكومة الإرهاب الاستيطاني”.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان له: “آن الأوان للدول العربية أن تدرك أن ما يحدث من مخطط هو تطبيق لصفقة القرن التي أعلنت عن القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وفتحت الأنفاق أسفل المسجد الأقصى”.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل باستخدام الأمن ذريعة لإجبارهم على ترك المنطقة كجزء من المساعي المستمرة لصالح التوسع الاستيطاني وفتح الطرق التي تربط بين المستوطنات.

ويقول الفلسطينيون: إن معظم المباني تقع في مناطق خاضعة للسيطرة المدنية للسلطة الفلسطينية بموجب اتفاقات أوسلو.

وتنفذ السلطات الإسرائيلية بانتظام عمليات هدم لما تعتبره أبنية غير قانونية لفلسطينيين في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

وتمتنع إسرائيل عن منح تصاريح بناء للفلسطينيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، ويقول الفلسطينيون ونشطاء حقوق الإنسان: إن هذا المنع سبَّب نقصًا في المساكن. (وكالة الأنباء الفرنسية 22 يوليو 2019م).

انتفاضة فلسطينية في لبنان!!

تشهد المخيمات الفلسطينية في لبنان مظاهرات وإضرابات أواخر يوليو الماضي، بسبب قرار جديد لوزارة العمل يقضي بضرورة الحصول على تصريح قبل مزاولة بعض المهن.

وبينما يقول اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات لبنان: إن قرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان يستهدفهم على وجه التحديد، أكدت فعاليات لبنانية أن ما قام به الوزير تطبيق للإجراءات المرعية على اللبنانيين والفلسطينيين والأجانب.

وبحسب القرار الجديد لوزارة العمل اللبنانية يحظر على أرباب العمل تشغيل اللاجئين الفلسطينيين بدون الحصول على تصريح، فضلاً عن إغلاق مؤسسات فلسطينية غير مرخصة.

وخرج العشرات من أهالي مخيم الرشيدية قرب مدينة صور جنوبي لبنان، إلى الشوارع وقطعوا الطريق المؤدية إلى المخيم بالإطارات المشتعلة، ومنعوا كل السيارات والشاحنات المحملة بالبضائع من دخول المخيم.

كما يتظاهر العشرات من الشبان الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة، جنوب شرقي مدينة صيدا رفضا لقرار وزير العمل اللبناني، بمنع الفلسطينيين من العمل في المؤسسات والمحلات اللبنانية.

وأغلقت المحلات التجارية في المخيم أبوابها، كما أغلقت مؤسسات الأونروا والخدمات الصحية والاجتماعية والتربوية والمؤسسات العامة، وغطى الدخان سماء المخيم.

وشملت المظاهرات والإضراب مخيمات البص وبرج الشمالي، إذ أقفل المتظاهرون المداخل المؤدية إليهما بالإطارات المشتعلة، وفي مخيمات برج البراجنة وشاتيلا ومار إلياس في العاصمة بيروت، عمَّ الإضراب وأقفل المحتجون مداخلها.

أفراح بالسودان بعد صياغة الوثيقة الدستورية

عمَّت الأفراح والاحتفالات العاصمة السودانية الخرطوم ومدنًا أخرى في البلاد عقب الإعلان عن التوصل إلى اتفاق كامل بشأن الوثيقة الدستورية.

وخرج مئات السودانيين في الخرطوم للتعبير عن فرحتهم الكبرى بهذا الاتفاق الذي طال انتظاره، والذي من المتوقع أن يكون بداية صفحة جديدة  في تاريخ البلاد، بعد سقوط النظام السابق.

وأطلق المواطنون عبارات وأهازيج تعلن عن تأييدهم للاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، ومطالبين بالمزيد من التقدم بشأن ما جرى التوقيع عليه بشأن كافة نقاط الخلاف مثل نسبة المجلس التشريعي وضم قوات الدعم السريع إلى المؤسسة العسكرية.

وكان مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن لبات قد أعلن في مؤتمر صحفي في الساعات الأولى من صباح يوم 3 أغسطس الماضي، أن المجلس العسكري الانتقالي والمعارضة اتفقا على وثيقة دستورية تمهد الطريق أمام تشكيل حكومة انتقالية.

وقال لبات خلال مؤتمر صحافي في قاعة الصداقة في الخرطوم بثه التلفزيون الرسميّ: “أعلن للرأي العام السوداني والدولي والأفريقي أن الوفدين قد اتفقا اتفاقًا كاملاً على المشروع الدستوري”، وأشار إلى استمرار الاجتماعات لتنظيم مراسم التوقيع الرسمي على الاتفاق.

ويكمل الاتفاق على الوثيقة الدستورية اتفاق المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في 17 يوليو على “الإعلان السياسي” لتشكيل مجلس عسكري مدني مشترك يؤسس لإدارة انتقالية تقود البلاد لمرحلة تستمر 39 شهرًا، ما يمثل أحد المطالب الرئيسة للمحتجين.

الجيش الليبي يعلن السيطرة الجوية على المنطقة الغربية

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة الليبية، اللواء أحمد المسماري، أول أغسطس، أن كل المنطقة الغربية الآن تحت الاستطلاع الجوي، مؤكدًا أن سلاح الجو أصبح يفرض السيطرة الجوية على كامل المنطقة الغربية اليوم، والتي هي مسرح عمليات للمعركة على الإرهاب والميليشيات، بحسب قناة “ليبيا”.

وأشار إلى أن “القوات الجوية حققت مجهودات كبيرة من خلال عدد الغارات الجوية ليلاً ونهارًا في خطوط التماس، لتقديم الدعم للقوات البرية، أو استهدافها تمركزات ومواقع خلفية في عمق العدو”.

وكان القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، قد ألقى كلمة أمام الليبيين، أعلن خلالها اقتراب حسم معركة طرابلس، وأن الجيش سيرفع راية النصر في قلب العاصمة الليبية قريبًا.

وقال: “هدفنا هو تحرير البلاد من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، حتى لا تبقى حبة تراب واحدة يجرؤ الإرهاب أن يدنسها بأقدامه النجسة”، متابعًا “لتصبح ليبيا بلدًا آمنًا مستقرًّا، ويحيا شعبنا حرًّا أبيًّا مطمئنًا يرسم خارطة مستقبله بإرادته الحرة”.

اعتداءات عنصرية على المساجد بألمانيا

تعرض مسجد في بلدة ميندين غربي ألمانيا لاعتداء، مُزقت خلاله نسخة من القرآن الكريم.

اعتدى مجهولون، منتصف يوليو الماضي، على أحد المساجد التابعة للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية.

الاعتداء طال مسجد بربروس في بلدة ميندين التابعة لمدينة مونستر، بولاية شمال الراين وستفاليا غربي ألمانيا.

أبلغت إدارة المسجد الشرطة الألمانية بالاعتداء، حيث فتحت الأخيرة تحقيقًا لمعرفة المعتدين.

وخلال 10 أيام فقط، وقعت 7 اعتداءات على مساجد في ألمانيا، 6 منها طالت مساجد تابعة للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية، وواحدًا تابعًا للجالية العربية.

وشهدت ألمانيا في السنوات الأخيرة تصاعدًا لظاهرة “الإسلاموفوبيا”، بسبب الآلة الدعائية للحركات والأحزاب اليمينية المتطرفة بالبلاد.

تجريم الطلاق البائن الفوري بالهند

أقر البرلمان الهندي مشروع قانون يحظر الطلاق الإسلامي “الفوري البائن” (الطلاق بالثلاثة) ويجعله جريمة جنائية يُعاقب من يرتكبها بالسجن ثلاث سنوات.

ويعرف الطلاق البائن، في الهند، بأنه “الطلاق الثلاثي” أو الطلاق بالثلاثة، أي أن الزوج يطلق زوجته بمجرد أن يقول لها أنت “طالق، طالق، طالق”. وجرّم القانون الجديد كل أشكال الطلاق البائن بهذه الطريقة، سواء حلف الزوج يمين الطلاق مباشرة أمام زوجته أو من خلال رسالة نصية أو حتى بالبريد الإلكتروني..

وقضت المحكمة العليا بحظر هذا الطلاق، عام 2017م، وقالت إنه ممارسة غير دستورية، وبموجب القانون الجديد، فإن عقوبة الرجال الذين يخالفونه قد تصل إلى السجن ثلاث سنوات.

ويقول مؤيدو حظر الطلاق البائن: إنه “يحمي النساء المسلمات”. بينما يقول المعارضون: إن العقوبة قاسية ومن الممكن إساءة استخدامها.

المغرب تمد يدها تجاه الجزائر

أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أن المغرب ملتزم بنهج اليد الممدودة تجاه الجزائر.

وقال الملك محمد السادس في كلمة بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش: “نؤكد مجددًا التزامنا الصادق، بنهج اليد الممدودة، تجاه أشقائنا في الجزائر، وفاء منا لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار، التي تجمع- على الدوام- شعبينا الشقيقين.”

وأضاف العاهل المغربي أن ذلك “تجسد مؤخرًا، في مظاهر الحماس والتعاطف، التي عبر عنها المغاربة، ملكًا وشعبًا، بصدق وتلقائية، دعمًا للمنتخب الجزائري، خلال كأس أفريقيا للأمم بمصر الشقيقة؛ ومشاطرتهم للشعب الجزائري، مشاعر الفخر والاعتزاز، بالتتويج المستحق بها؛ وكأنه بمثابة فوز للمغرب أيضًا”، مؤكدًا أن “الوعي والإيمان بوحدة المصير، وبالرصيد التاريخي والحضاري المشترك، هو الذي يجعلنا نتطلع، بأمل وتفاؤل، للعمل على تحقيق طموحات شعوبنا المغاربية الشقيقة، إلى الوحدة والتكامل والاندماج .”

منع الإرهابي وجدي غنيم من دخول تونس

قرّرت السلطات التونسية منع الداعية الإخواني الإرهابي وجدي غنيم المقيم في تركيا من دخول البلاد، بعد إساءته وتهجمّه على الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

وقال إياد الدهماني المتحدث باسم الحكومة التونسية:  إن رئيس الحكومة يوسف الشاهد قرر منع وجدي غنيم من دخول التراب التونسي مستقبلاً، بسبب نشره تدوينات مسيئة للراحل الباجي قايد السبسي.

كما أضاف الدهماني لوكالة الأنباء التونسية أن رئيس الحكومة يعتبر ما صدر عن غنيم “سلوكًا متطرفًا وعنيفًا هدفه الإساءة لا إلى الرئيس الراحل فقط، بل الإساءة للدولة التونسية ولكافة الشعب التونسي”.

إعلاميو العار في إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية وصول وفد إلى  فلسطين المحتلة يضم ستة إعلاميين من دول عربية، ومن بينهم لأول مرة صحفيون من السعودية والعراق اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية مع كيان الاحتلال.

وزار الوفد متحف تخليد ذكرى الهولوكوست، والكنيست، وأماكن مقدسة في القدس المحتلة، وعقد اجتماعات مع أعضاء في الكنيست، وعدد من الدبلوماسيين خلال الزيارة التي تستضيفها وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال أعضاء الوفد لرئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكنسيت: “إن زيارة إسرائيل تشبه جولة في بلد الأحلام. نتمنى أن نتمكن من إحضار مئات الأشخاص من بلداننا إلى إسرائيل حتى يرون ما نراه ويشعرون بما نشعر به هنا”.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.