الإسلام وطن وجولة مع أخبار الوطن الإسلامى

الإسلام وطن وجولة مع أخبار الوطن الإسلامى

islam wattan . نشرت في المدونة 5480 لاتعليقات

لا تزال تركيا التي دعمت بشكل كبير فصائل حكومة الوفاق في قتالها ضد الجيش الليبي مستمرة على ما يبدو بدعم الفصائل في طرابلس بالمقاتلين السوريين….

الأستاذ فتحي علي السيد

قرصان المتوسط يحرق الأوطان!!

أردوغان يرسل الأطفال السوريين لمحاربة الجيش الليبي.. والغرياني يهديه الخيرات!!

لا تزال تركيا التي دعمت بشكل كبير فصائل حكومة الوفاق في قتالها ضد الجيش الليبي مستمرة على ما يبدو بدعم الفصائل في طرابلس بالمقاتلين السوريين.

فقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بارتفاع عدد المرتزقة السوريين في ليبيا إلى 10100 مقاتل بعد وصول دفعة جديدة قوامها 500 مقاتل.

وأكد وصول دفعة جديدة من عناصر الفصائل السورية الموالية لأنقرة، للمشاركة بالعمليات العسكرية إلى جانب الوفاق، بينهم مجموعة غير سورية، في حين بلغ عدد المجندين الذين وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب نحو 3400 مجند.

يذكر أنه من ضمن المجموع العام للمجندين، يوجد نحو 200 طفل تتراوح أعمارهم بين الـ 16 – والـ 18 غالبيتهم من فرقة “السلطان مراد”، جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا عبر عملية إغراء مادي في استغلال كامل للوضع المعيشي الصعب وحالات الفقر، بحسب ما أكد المرصد.

وقبل عيد الفطر، قتل 7 عناصر في صفوف “المرتزقة” جراء المعارك الدائرة على محاور عدة داخل الأراضي الليبية، إضافة لأسر عدد منهم في مواقع مختلفة، تزامنًا مع استمرار المعارك.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا في ليبيا، إلى 318 مقاتلاً بينهم 18 طفلاً دون سن الـ 18، كما أن من ضمن القتلى قادة مجموعات ضمن تلك الفصائل.

وتتوزع انتماءات القتلى بين فصائل “لواء المعتصم، وفرقة السلطان مراد، ولواء صقور الشمال، والحمزات، وسليمان شاه”.

يذكر أنه على الرغم من توقيعها على اتفاق برلين في 19 يناير الماضي الذي دعا الدول الخارجية إلى وقف دعم أي أطراف داخلية في الصراع الليبي أو التدخل في شؤون البلاد، تواصل تركيا إغراق ليبيا بالمرتزقة للقتال إلى جانب حليفتها (حكومة الوفاق).

وكانت الولايات المتحدة أبدت، السبت 23 مايو، خشيتها من التأزم العسكري الحاصل في ليبيا، وأشار بيان صادر عن البيت الأبيض إلى أن “الرئيس دونالد ترمب أعرب عن قلقه خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي، إزاء تفاقم التدخل الأجنبي في ليبيا، مطالبًا بضرورة التهدئة السريعة”.

أطلق مفتي ليبيا الإخواني المعزول الصادق الغرياني، فتوى جديدة على المقاس، تدعو إلى تسليم ثروات الليبيين إلى تركيا، عبر منح أنقرة الأسبقية في عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

وفضح الغرياني المقيم في تركيا في حديث تلفزيوني عبر قناة “التناصح” المملوكة لشخصيات تابعة للتنظيمات المتشددة بليبيا، خطة تركيا لاستنزاف ثروات الليبيين وأطماعها داخل ليبيا، وذلك من خلال دعم حكومة الوفاق عسكريًّا وسياسيًّا للبقاء في الحكم.

وقال الغرياني: “يجب علينا أن نقف مع تركيا كما وقفت معنا وهبّت لنصرتنا في وقت الأزمة والظروف الصعبة، ونتعامل بإيجابية مع البنود الأخرى للاتفاقية ولا نخذلهم”، وذلك في إشارة لاتفاقيتي التعاون العسكري وترسيم الحدود البحرية المثيرة للجدل اللتين وقعهما رئيس حكومة الوفاق فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان نهاية شهر نوفمبر الماضي، والتي تتيح لأنقرة الاستفادة من مخزونات الطاقة الموجودة بشرق المتوسط عبر البوابة الليبية.

ترامب يأمر بحرق حقول القمح بالجزيرة السورية

كشف موقع انترناشونال بزنس تايمز الإخباري في تقرير نشره أن الحرائق التي تعرضت لها حقول القمح في منطقة الجزيرة السورية مؤخرًا نفذتها قوات الاحتلال الأمريكية بأوامر مباشرة من الرئيس دونالد ترامب.

وأكد الموقع أن التقرير الذي يحمل عنوان “مؤكد…  ترامب أمر بحرق محاصيل القمح وسط الجائحة” كشف أن قوات الاحتلال الأمريكية كانت تنفذ أوامر أقرها البيت الأبيض وأن ترامب وقع أوامر بحرق الأراضي الزراعية في سوريا.

وكانت مصادر أهلية بريف الحسكة أكدت أن طائرة حوامة “أباتشي” تابعة للقوات الأمريكية قامت صباح السابع عشر من مايو برمي عدد من البالونات الحرارية أثناء طيرانها على مسافة قريبة من الأرض ما تسبب باندلاع عدد من الحرائق واحتراق أكثر من 200 دونم من الحقول المزروعة بالقمح في قرية عدلة بريف مدينة الشدادي جنوب مدينة الحسكة.

وفي وقت سابق اليوم أكد عدد من أهالي المنطقة احتراق أكثر من 70 دونمًا في قرية علوني على طريق عام الحسكة الدرباسية بالقرب من نقطة للقوات الأمريكية.

والقوات التركية تحرق باقي المحاصيل

واصل مرتزقة النظام التركي من التنظيمات الإرهابية جرائمهم بحق الأهالي وممتلكاتهم وأقدموا على حرق مساحات واسعة من الحقول الزراعية في قرى عدة بريف بلدتي تل تمر وأبو راسين بريف الحسكة فيما قام عناصر من الجيش العربي السوري بمساعدة الأهالي بإطفاء الحرائق.

وذكرت مصادر أهلية من المنطقة لمراسل سانا أن مجموعات من مرتزقة الاحتلال التركي أقدمت على إشعال النيران في عدد من حقول القمح والشعير التابعة لقرى الداودية وملا نوري والعريشة والجميلية وعبد السلام والعزيزية بريف بلدتي تل تمر وأبو راسين بريف الحسكة.

ولفتت المصادر إلى أن عناصر من وحدات الجيش العربي السوري المنتشرة بالقرب من المنطقة سارعوا على الفور لمساعدة الأهالي في إطفاء الحرائق.

وبين المراسل أنه وفق إفادات لأهالٍ من هذه القرى فإن الحرائق انتشرت بسرعة جراء الرياح النشطة وأتت على نحو 20 ألف دونم من المساحات المزروعة بالقمح والشعير مشيرًا إلى أن النيران حرقت المزيد من المساحات المزروعة.

واندلعت حرائق عدة في الأراضي الزراعية التابعة لقرى أم الكيف والدردارة والطويلة بريف تل تمر في التاسع عشر من شهر مايو جراء اعتداء قوات النظام التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية بقذائف الهاون على المنطقة، وذلك بعد ساعات فقط من تسبب حريق نشب بالقرب من نقطة للاحتلال التركي في ريف رأس العين باندلاع حرائق في حقول القمح والشعير في قرى المناجير والأهراس والعامرية وتل عطاش وعرات أبو بكر التابعة لمنطقة رأس العين بالريف الشمالي الغربي لمدينة الحسكة.

الأمم المتحدة: النظام الصحي اليمني انهار أمام كورونا!!

تعتقد الأمم المتحدة أن فيروس كورونا المستجد ينتشر في أنحاء اليمن، حيث “انهار” نظام الرعاية الصحية بها “فعليًّا”، مضيفة أنها تسعى لجمع تمويل عاجل.

وقال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في إفادة من جنيف: “منظمات الإغاثة في اليمن تعمل على أساس أن هناك تفشيًا محليًّا في أنحاء البلد”.

وأضاف: “نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة الآن. الوضع مقلق بشدة وهم يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار فعليًّا”.

وأشار لايركه إلى أن موظفي الإغاثة قالوا: إنهم يضطرون لرفض مساعدة الناس؛ لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين الطبي أو إمدادات كافية من معدات الوقاية الشخصية.

وقالت منظمة “أطباء بلا حدود”: إن المركز الرئيس لعلاج كورونا جنوبي اليمن، الذي تديره، رصد ما لا يقل عن 68 وفاة خلال ما يربو بقليل على أسبوعين.

وأضافت أن الرقم، الذي يتجاوز مثلي الحصيلة التي أعلنتها السلطات اليمنية حتى الآن، يشير إلى كارثة أوسع نطاقًا تتكشف في المدينة.

إثيوبيا: لسنا بحاجة لإخطار مصر والسودان بملء سد النهضة

قللت إثيوبيا، من تأثير الشكوى المصرية التي قدمتها إلى مجلس الأمن بشأن مشروع سد النهضة، الذي تبنيه على أحد الروافد الرئيسة لنهر النيل، بالقرب من الحدود السودانية.

وقالت الخارجية الإثيوبية: إن خطة بدء ملء السد في موسم الأمطار المقبل هو جزء من البناء المقرر من دون الحاجة أن تعلم مصر والسودان بذلك.

وكانت القاهرة قد صعدت من نزاعها مع أديس أبابا، عقب انسحاب الأخيرة من اجتماع في واشنطن، نهاية فبراير الماضي، كان مخصصًا لإبرام اتفاق نهائي بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد، برعاية وزارة الخزانة الأميركية والبنك الدولي، لتعلن بعده إثيوبيا مباشرة بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب في بحيرة السد، في يوليه الحالي.

قيس سعيد للغنوشي: لتونس رئيس واحد

في خطاب له بمناسبة أول أيام عيد الفطر المبارك، قال الرئيس التونسي قيس سعيد: إن تونس لها رئيس واحد في الداخل والخارج، وليست مجالاً للصفقات التي تبرم في الصباح والمساء.

وبحسب صحيفة “الدستور”، أكد سعيد على أن الدولة لها قوانينها أو للمواطنين حقوقهم، منوهًا إلى أن هناك من “لا يطيب له إلا العيش في الفوضى”، فوضي في الشارع وفي المفاهيم، على حد تعبيره.

وتأتي هذه التصريحات من الرئيس التونسي على خلفية تحديد البرلمان التونسي موعد الأول من يونيه، لجلسة تهدف إلى مساءلة راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي، عن اتصالاته مع حكومة الوفاق في ليبيا.

وأشارت وكالة “سكاي نيوز” إلى أن الغنوشي يتعرض لحملة شعبية وضغوط بهدف الكشف عن مصادر ثروته “المشبوهة”.

ترامب: نحتاج لمزيد من الصلاة خلال أزمة كورونا

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حكام الولايات على السماح بإعادة فتح دور العبادة في الولايات المتحدة في عطلة الأسبوع والتي أُغلقت بسبب فيروس كورونا المستجد محذرًا من أنه سيتجاوز الحكام الذين لا يقومون بذلك.

وخلال ظهور قصير في غرفة الإفادات الصحفية بالبيت الأبيض، قال ترامب: إنه أعلن دور العبادة، الكنائس والمعابد والمساجد، أماكن تقدم خدمات أساسية ومن ثم يتعين فتحها بأسرع ما يمكن.

وتم إغلاق دور العبادة في إطار أوامر البقاء في المنزل التي طبقتها معظم الولايات في محاولة للسيطرة على تفشي وباء كورونا. ومع تراجع حالات الإصابة بالفيروس في الكثير من المناطق تتزايد الضغوط لإعادة فتحها.

ووجه ترامب تحذيرًا للحكام الذين يرفضون دعوته، لكنه لم يقل تحت أي سلطة سيتحرك لإرغامهم على إعادة فتح دور العبادة.

وقال ترامب: “إذا لم يفعلوا ذلك فسوف أتجاوز الحكام. في أمريكا نحتاج مزيدًا من الصلاة وليس الإقلال منها”.

دار الإفتاء المصرية: جواز إعطاء الزكاة لغير المسلمين

قالت دار الإفتاء المصرية: إنه يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلمين من المواطنين المحتاجين إلى العلاج من عدوى كورونا وغيرها من الأمراض، وكذلك في كفايتهم وأقواتهم وسد احتياجاتهم، أخذًا بظاهر آية الزكاة الكريمة التي لم تفرق بين مسلم وغير مسلم، وعملاً بمذهب سيدنا عمر بن الخطاب 0 في إجرائه أموال الزكاة لسد حاجة غير المسلمين من مواطني الدولة آنذاك، وهو مذهب جماعة من السلف الصالح وبعض فقهاء المذاهب المعتبرين.

وأوضحت الدار في أحدث فتاواها أن جماعة من الفقهاء أجازوا دفع الزكاة لغير المسلم إذا كان من مستحقيها.

الدراما الخليجية تمهد للتطبيع

قال رئيس قسم الدراسات الشرقية في جامعة تل أبيب، يرون فريدمان: إن مسلسلي “أم هارون” و”مخرج 7″ اللذين عرضتهما مجموعة “إم بي سي” يهدفان إلى إبراز مظلومية اليهود، و”التدليل على أنهم كانوا ضحية القمع العربي، ويعبران عن محاولة للتمهيد للتطبيع بين إسرائيل والخليج”.

وأوضح فريدمان، في مقال نشره موقع “يديعوت أحرونوت”، أن مُعدّي مسلسل “أم هارون” تحديدًا يهدف إلى إبراز المظلومية اليهودية، والتدليل على أنه ليس الفلسطيني فقط الذي تعرض للظلم والملاحقة. وثمن حرص المسلسل على تبني المصطلحات التي اعتمدتها الحركة الصهيونية تجاه القضية.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.