الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 47

الدعوة إلى الله تعالى من خلال الشبكة الدولية الإنترنـت 47

islam wattan . نشرت في المدونة 1659 لاتعليقات

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

الدكتور أحمد محمد الشرنوبي

مقدمة

يشهد العصر الحالي تغيرات وتطورات متلاحقة، ويعيش ثورة علمية ومعرفية هائلة، كان من أهم منجزاتها شبكة المعلومات الدولية المسماة ﺒ (الإنترنت)، والتي أضحى العالم من خلالها قرية صغيرة يمكن للإنسان الوصول إليها.

ومن ثم فإن أبناء الإسلام مطالبون اليوم بالاستفادة من هذا الإنجاز العلمي الضخم وتسخيره في خدمة الإسلام والتعريف به، ونشر رايته في العالمين.

بقية: المبحث الثالث: وسائل الدعوة إلى الله تعالى في الشبكة الدولية

بقية: المطلب الرابع:

مواقع التواصل الاجتماعي

الدعوة إلى الله تعالى من خلال

المواقع التواصل الاجتماعي:

والداعية الذي توفرت له هذه المقومات، وتحققت فيه هذه الخصال مطالب بخوض غمار هذه المواقع، والدخول إليها، والمشاركة فيها، والإدلاء بكلمة الحق في مختلف الموضوعات المثارة الاجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو غيرها.

وفي كثير من الأحيان تفتقر ساحة الحوار في هذه المواقع عند مناقشة كثير من القضايا المطروحة إلى رأي الداعية المخلص، ذو العقل الواعي، والفكر الثاقب، والمنهج الرشيد، هذا الداعية الذي فهم الدين، وخبر الدنيا، ليدلي بالكلمة الفاصلة والنهائية التي تبصر الناس بالحق وتهديهم إلى الرشد في شتى المناقشات الدائرة، والقضايا المثارة.

ويستطيع الداعية أن ينشئ صفحة له على بعض هذه المواقع يقدم من خلالها دعوته إلى جموع الضائعين – وما أكثرهم – من مرتادي هذه المواقع، ونظرًا للأهمية المتزايدة للدعوة في هذه المواقع فقد اتجه كثير من علماء الإسلام ودعاته إلى هذه الساحات، ينشئون فيها الصفحات الدعوية، لترشد الحائر، وتقوِّم المنحرف، وتبصر الغافل، وتهدي الضال إلى ما فيه صلاحه وسعادته في الدنيا والآخرة.

وفي أحيان أخرى ينحرف المنهج ببعض رواد هذه المواقع، فينزلقون إلى الجنس وأوحاله، وحينئذ يأتيهم صوت الداعية الحاني الرفيق بهم، المحب لهم، الحريص عليهم، لينتشلهم من هذه الأوحال، ويخلصهم من هذه الأكدار والموبقات، ويأخذ بأيديهم بلين ومودة إلى حيث الطهر والنقاء، وما ذلك على الله بعزيز.

ويستطيع الداعية أن يضيف بعض ملفات الفيديو التي تشتمل على نص قرآني أو نبوي معبر، أو تنطوي على مضمون مفيد، أو غير ذلك مما يساعد في حمل المدعو على ترك الباطل، وقبول الحق.

وقد يقتضي الموقف الدعوي في بعض الأحيان عدم مناقشة المدعو وهو في حال تلبسه بباطله، فينتظر حتى يتغير هذا الحال، وحينئذ يراسله عبر بريده الإلكتروني الذي يحصل عليه من خلال الموقع، بالأسلوب الذي يرجو معه إقلاعه عن هذا الباطل، والتزامه بمنهج الحق الذي يريده له.

وقد يلجأ الداعية إلى استخدام وسيلة أخرى في دعوة رواد هذه المواقع، وذلك بإنشاء (مجموعة) يضع لها عنوانًا معبرًا عن توجهها العام، ومشوقًا إلى تصفحها أو الانضمام إليها، ومن العناوين المقترحة على سبيل المثال: أبناء الإسلام، الدين الحق، الدعوة الخالصة، عباد يحبون ربهم.. الخ، ومن المجموعات التي وجدها الباحث على الفيس بوك تحمل هذا التوجه الدعوي مجموعات حملت عناوين: الإسلام، القرآن الكريم، الإسلام ديني ومحمد J نبيي، أخلاق الإسلام… وغير ذلك كثير.

ولعل في تعدد وتنوع الخدمات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لروادها ما يمكن الداعية من تنويع دعوته، فيقوم بمناقشة منحرف أو مبتدع أو منكر للإسلام مناقشة كتابية مباشرة، أو يحاوره من خلال الخطاب المباشر، أو يدعوه إلى الانضمام إلى مجموعة من المجموعات الدعوية، أو يرسل إليه رسالة إلكترونية، أو يضيف مادة مسموعة أو مشاهدة تشتمل على دعوة مؤثرة، أو غير ذلك مما تتيحه هذه المواقع من خدمات متعددة على الشبكة الدولية (الإنترنت).

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.