الرد علي من ‏يدعي أن ‏المسجد ‏الأقصى ‏يوجد في ‏الطائف ‏بالسعودية ‏وليس في ‏القدس ‏بفلسطين (2 / 5)

الرد علي من ‏يدعي أن ‏المسجد ‏الأقصى ‏يوجد في ‏الطائف ‏بالسعودية ‏وليس في ‏القدس ‏بفلسطين (2 / 5)

islam wattan . نشرت في المدونة 4182 2 تعليقان

أخرج النسائي وابن مردويه من طريق يزيد بن أبي مالك، عن أنس 0 قال: أن رسول الله J قال: (أُتيت ليلة أسرى بي بدابة فوق الحمار ودون البغل، خَطْوُها عند منتهى طرَفها، كانت تسخَّر للأنبياء قبلي، فركبتُه ومعي جبريل، فسِرْت، فقال: انزل فصلِّ، ففعلت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطيبة، وإليها المهاجر إن شاء الله، ثم قال: انزل فصلِّ، ففعلت، فقال: أتدري أين صليت ؟ صليت بطور سيناء، حيث كلم الله موسى، ثم قال: انزل فصلِّ، فصليت، فقال: أتدري أين صليت ؟ صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى، ثم دخلت بيت المقدس، فجمع لي الأنبياء D فقدمني جبريل، فصليت بهم)..

الأستاذ أسامة حامد مرعي

بقية: ثانيًا: السنَّة النبوية الشريفة تحدِّد موضع المسجد الأقصى بفلسطين

7- وأخرج النسائي وابن مردويه من طريق يزيد بن أبي مالك، عن أنس 0 قال: أن رسول الله J قال: (أُتيت ليلة أسرى بي بدابة فوق الحمار ودون البغل، خَطْوُها عند منتهى طرَفها، كانت تسخَّر للأنبياء قبلي، فركبتُه ومعي جبريل، فسِرْت، فقال: انزل فصلِّ، ففعلت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطيبة، وإليها المهاجر إن شاء الله، ثم قال: انزل فصلِّ، ففعلت، فقال: أتدري أين صليت ؟ صليت بطور سيناء، حيث كلم الله موسى، ثم قال: انزل فصلِّ، فصليت، فقال: أتدري أين صليت ؟ صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى، ثم دخلت بيت المقدس، فجمع لي الأنبياء D فقدمني جبريل، فصليت بهم).

8- وأخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر عن يزيد بن أبي مالك، عن أنس 0 قال: فلما بلغ بيت المقدس أتى إلى الحجر الذي ثمة، فغمزه جبريل A بإصبعه، فثقبه، ثم ربطها، ثم صعد.

9- وأخرج ابن جرير وابن مردويه والبيهقي في الدلائل من طريق عبد الرحمن بن هاشم بن عتبة عن أنس 0 قال: حتى انتهى إلى بيت المقدس، فعرض عليه الماء والخمر واللبن، فتناول رسول الله J اللبن، فقال له جبريل A: أصبتَ الفطرة.

10- وأخرج البزار وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الدلائل، وصححه، عن شداد بن أوس 0 قال: (ثم بلغنا أرضًا بدت لنا قصورها، فقال: انزل، فنزلت، ثم قال: صلِّ، فصليت، ثم ركبنا، فقال: أتدري أين صليت ؟ فقلت: الله أعلم، فقال: صليت ببيت لحم، حيث ولد عيسى المسيح ابن مريم).

11- وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه من طريق محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن أبيه عبد الرحمن عن أبيه أبي ليلى وفيه: ثم انطلقا حتى أتيا بيت المقدس.

12- وأخرج الحارث بن أبي أسامة والبزار والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل وابن عساكر من طريق علقمة 0 عن ابن مسعود 0 قال: قال رسول الله J: (ثم مضينا حتى أتينا بيت المقدس).

13- وأخرج الطبراني وابن مردويه عن أم هانئ 1 قالت: (ثم انطلق حتى أتى بي إلى بيت المقدس).

14- وأخرج أبو يعلى وابن عساكر عن أم هانئ 1 قالت: (حتى انتهينا إلى بيت المقدس).

15- وأخرج الترمذي والبزار والحاكم، وصححه، وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن بريدة 0 قال: قال رسول الله J: (لما كان ليلة أسري بي، أتى جبريل الصخرة التي ببيت المقدس، فوضع أصبعه فيها، فخرقها، فشد بها البراق).

16- وأخرج أحمد وابن مردويه عن أبي هريرة 0 قال: قال رسول الله J: (إني ليلة أسري بي وضعت قدمي حيث توضع أقدام الأنبياء D من بيت المقدس).

17- وأخرج ابن سعد وابن عساكر عن عبد الله بن عمر وأم سلمة وعائشة وأم هانئ وابن عباس – رضي الله عنهم -، دخل حديث بعضهم في بعض، قالوا: (أسري برسول الله J  ليلة سبع عشرة من شهر ربيع الأول قبل الهجرة بسنة من شِعب أبي طالب إلى بيت المقدس، وفيه: وخرج العباس 0 حتى إذا بلغ ذا طوي، فجعل يصرخ: يا محمد، يا محمد، فأجابه رسول الله J: لبيك لبيك، فقال: ابن أخي، أعييتَ قومك منذ الليلة، فأين كنت؟ قال: أتيت من بيت المقدس، قال: في ليلتك؟ قال: نعم).

18- وأخرج مسلم والنسائي وابن مردويه عن أبي هريرة 0 قال: (قال رسول الله J: لقد رأيتني في الحِجر وقريش تسألني عن مسراي، فسألوني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربًا ما كربت مثله قط، فرفعه الله لي أنظر إليه، ما سألوني عن شيء إلا أنبأتهم به).

19- وأخرج أحمد وأبو يعلى وابن مردويه وأبو نعيم عن ابن عباس 5 قال: أسري بالنبي J إلى بيت المقدس، ثم جاء من ليلته، فحدثهم بمسيره وبعلامة بيت المقدس وبعيرهم، فقال ناس: نحن لا نصدق محمدًا بما يقول، فارتدوا كفارًا، فضرب الله رقابهم مع أبي جهل).

20- وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والنسائي والبزار والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل والضياء في المختارة وابن عساكر بسند صحيح عن ابن عباس 5 قال: (فقال رسول الله J: إني أسري بي الليلة، قالوا: إلى أين ؟ قال: إلى بيت المقدس، قالوا: إيليا ؟ قال: نعم، قالوا: ثم أصبحت بين ظهرانَيْنا ؟! قال: نعم).

21- وأخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير عن جابر بن عبد الله 0 قال: (قال رسول الله J: لما كذبتني قريش لما أسري بي إلى بيت المقدس، قمت في الحِجر، فجَلا الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه).

22- وأخرج الواسطي من طريق أبي حذيفة مؤذن بيت المقدس عن جدته أنها رأت صفيةَ زوج النبي 1 وكعبًا 0 يقول لها: يا أم المؤمنين، صلِّي ها هنا؛ فإن النبي J صلى بالنبيين D حين أسري به ها هنا، وأومأ أبو حذيفة بيده على القبلة القصوى في دبر الصخرة).

23- وأخرج الواسطي عن الوليد بن مسلم 0 قال: (حدثني بعض أشياخنا أن رسول الله J لما ظهر على بيت المقدس ليلة أسري به، فإذا عن يمين المسجد وعن يساره نوران ساطعان، فقلت: يا جبريل، ما هذان النوران ؟ قال: أما هذا الذي عن يمينك فإنه محراب أخيك داود A، وأما هذا الذي عن يسارك فإنه قبر أختك مريم).

ومما اجتمعت فيه التسميتان:

24- ما أخرجه ابن أبي حاتم من طريق السدي عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس 5 وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود 0 في قوله: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ( (الإسراء: 1)، قال: أتى جبريل النبي J بمكة، فحمله على البراق، فسار به إلى بيت المقدس).

25- وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري 0 قال: (حدثنا رسول الله J بالمدينة عن ليلة أسري به من مكة إلى المسجد الأقصى، وفيه: حتى أتيت بيت المقدس، فأوثقت دابتي بالحلقة التي كانت الأنبياء D توثقها بها).

26- وأخرج البزار وأبو يعلى وابن جرير ومحمد بن نصر المروزي في كتاب الصلاة وابن أبي حاتم وابن عدي وابن مردويه والبيهقي عن أبي هريرة 0 في قوله تعالى: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ( (الإسراء: 1)، وفيه: ثم سار حتى أتى بيت المقدس، فنزل فربط فرسه إلى الصخرة، ثم دخل فصلى مع الملائكة D).

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    هل هذا الدعاء الجليل يصلح لاي وقت آخر غير ليلة النصف من شعبان اجيبونا اثابكم الله خيرا

    رد

  • ايمان محمد جويلي

    |

    فعلا الصيام هو صلاح الجسد وتنقيته من السمرم وله فوائد اخري عديدة فمابالك للروح سبحان الله نحند الله باننا مسلمون وان الله من علينا بهذه النعم …وعرفنا مولانا الامام ابو العزائم بارك الله فيه وفي الخليفة القائم

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.