خوارج العصر امتداد لأسلافهم

خوارج العصر امتداد لأسلافهم

islam wattan . نشرت في المدونة 13221 لاتعليقات

عندما كنت أقرأ في سيرة عثمان ابن عفان 0 الخليفة الثالث رضوان الله عليه، عرفت أن سر مقتله على يدي “الخوارج”.. والخوارج في كل عصر إلى عصرنا هذا.. الفكر واحد وللأسف باسم الإسلام..

الأستاذ محمد الشندويلي

عندما كنت أقرأ في سيرة عثمان ابن عفان 0 الخليفة الثالث رضوان الله عليه، عرفت أن سر مقتله على يدي “الخوارج”.. والخوارج في كل عصر إلى عصرنا هذا.. الفكر واحد وللأسف باسم الإسلام.. والمقالات والأفكار والكتب ملئت بأن الخوارج بداية من عهد سيدنا علي بن أبي طالب ولكن البداية كانت من عهد سيدنا عثمان ابن عفان.. وسيدنا عثمان “قتل على يدي الخوارج”، ثم قُتِلَ سيدنا علي بن أبي طالب.. وهلم جرا إلى عصرنا هذا.. فلقد كانت فتنة قتل سيدنا عثمان سببًا في حدوث كثير من الفتن الأخرى.. وألقت بظلالها على أحداث الفتن التي تلتها.. فتغيرت قلوب الناس.. وظهر الكذب.. وبدأ الخط البياني للانحراف عن الإسلام في عقيدته وشريعته.. وكان مقتل سيدنا عثمان من أعظم الأمور التي أوجبت الفتن بين الناس.. وبسببه تفرقت الأمة إلى اليوم.. فتفرقت القلوب وعظمت الكروب وظهر الأشرار.. وذل الأخيار.. وسعى في الفتنة من كان عاجزًا عنها.. وعجز عن الخير والصلاح من كان دأبه إقامته.. فبايعوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب 0 وهو أحق الناس بالخلافة حينئذ.. وأفضل من بقي لكن القلوب متفرقة.. ونار الفتنة متوقدة فلم تتفق الكلمة.. ولم تنتظم الجماعة.. ولم يتمكن الخليفة وخيار الأمة من كل ما يريدونه من الخير، ودخل في التفرقة والفتنة أقوام.

وبدأ ضعف الفتوحات تدريجيًّا خلال السنين الأخيرة من خلافة سيدنا عثمان.. عندما بدأت الفتن تضرب بلاد الإسلام ومركز الخلافة.. ثم توقفت عندما قُتل سيدنا عثمان.. واستمرت متوقفة بل تراجعت في بعض الأماكن إلى بداية عهد معاوية.

والجدير بالذكر أنه من خلال قراءتي المحدودة لسيدنا عثمان بن عفان.. عرفت أن هذا الرجل لم يكن رجلاً واحدًا.. بل أمة في حقيقة الأمر، في عهده حدثت فتوحات كثيرة.

سيدنا عثمان في كلمات

وها هي بعض الكلمات ألخصها عن سيدنا عثمان بن عفان حتى تتضح الرؤية عند الخوارج القتلة، الذين لا همَّ لهم إلا القتل فقط..

.. كان 0 في أيام الجاهلية من أفضل الناس في قومه، فهو عريض الجاه.. ثري شديد الحياء عذب الكلمات، لم يسجد في الجاهلية لصنم قط.. ولم يقترف فاحشة قط.. فلم يشرب الخمر في الجاهلية.. وكان عثمان قد ناهز الرابعة والثلاثين من عمره حين دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام، بل كان سباقًا أجاب على الفور دعوة الصديق فكان من السابقين الأولين.

.. فرح المسلمون بإسلام عثمان فرحًا شديدًا وتوثقت بينه وبينهم عُرى المحبة وأخوة الإيمان.. وأكرمه الله بالزواج من بنتي رسول الله J رقية وأم كلثوم .. فسُمي ﺒ “ذي النورين”.

وبشيء من التوضيح من حياة سيدنا عثمان 0 الاجتماعية في المدينة زواجه من أم كلثوم بنت رسول الله J بعد وفاة رقية بنت رسول الله J.

.. “فتن الخوارج” هي دينهم إلى يومنا هذا.. اتهم سيدنا عثمان بن عفان 0 من قبل هؤلاء بإسرافه في بيت المال وإعطائه لأكثر أقاربه.. وقد ساند هذا الاتهام حملة دعائية قادها “السبئيون” وتلقفها بعض الشيعة والروافض إلى يومنا هذا.. وتسربت في كتب التاريخ.

وتعامل معها المفكرون والمؤرخون على كونها حقائق وهي باطلة لم تثبت؛ لأنها مختلقة..

.. يعتبر عهد ذي النورين امتداد لعهد الخلفاء الراشدين الذي تتجلى أهميته وامتداده بالعهد النبوي الشريف.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.