قول أنفذ من صول

قول أنفذ من صول

islam wattan . نشرت في المدونة 2600 1 تعليق

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– عجبًا للسلطان، كيف يُحسن، وهو إذا أساء وجد من يزكيه ويمدحه!.

– إذا صادقت إنسانًا وجب عليك أن تكون صديق صديقه، وليس يجب عليه أن تكون عدو عدوه؛ لأن هذا إنما يجب على خادمه وليس يجب على مماثل له.

الدكتور عزيز الجندي

كن صديقًا لمتعاديين

قال الإمام علىُّ بن أبى طالب:

– عجبًا للسلطان، كيف يُحسن، وهو إذا أساء وجد من يزكيه ويمدحه!.

– إذا صادقت إنسانًا وجب عليك أن تكون صديق صديقه، وليس يجب عليه أن تكون عدو عدوه؛ لأن هذا إنما يجب على خادمه وليس يجب على مماثل له.

– ليس تكمل فضيلة الرجل حتى يكون صديقًا لمتعاديين.

– من سعادة الحدث ألا يتم له فضيلة في رذيلة.

– إذا مُنِعْتَ من شيء قد التمسته، فليكن غيظك منه على نفسك في المسألة أكثر من غيظك على من منعك.

أنا عبدك

قيل: إن الفضل بن الربيع وزير الخليفة الرشيد، شهد عند أبي يوسف فرد شهادته فعاتبه الخليفة وقال له: لم رددت شهادته؟، قال: لأني سمعته يومًا يقول للخليفة: “أنا عبدك”، فإن كان صادقًا فلا شهادة للعبد، وإن كان كاذبًا فكذلك؛ لأنه إذ لم يبالي في مجلسك بالكذب، فلا يبالي في مجلسي. فعذره الخليفة، وإنما رده القاضي أبو يوسف لما في كلام هذا الوزير من إذلال لنفسه ، وطاعته لأجل الدنيا.

عتاب

دخل أبو دلف أحد قواد جيوش الدولة العباسية على الخليفة المأمون، وقد كان عتب عليه ثم أقاله، فقال له وقد خلا مجلسه: قل يا أبا دلف وما عسيت أن تقول، وقد رضي عنك أمير المؤمنين، وغفر لك ما فعلت، فقال أبو دلف:

ليالي تدنى مني بالبشر مجلسي

ووجهك من ماء البشاشة يقطر

فمن لي بالعين التي كنت مرة

إليَّ بها في سالف الدهر تنظر

فقال المأمون: لك بها رجوعك إلى مناصحتك، وإقبالك على طاعتك، ثم عاد له إلى ما كان عليه.

العلم

قال الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم رضوان الله عليه:

– ٱجْتَهِدْ أَنْ تَعْرِفَ نَفْسَكَ قَبْلَ أَنْ تَعْرِفَ ٱلأَشْيَاءَ، وَٱحْذَرْ أَنْ تَعْرِفَ ٱلأَشْيَاءَ قَبْلَ أَنْ تَعْرِفْ نَفْسَكَ، وَإِلاَّ كَانَ عِلْمُكَ وَبَالاً عَلَيْكَ.

– ٱلْعِلْمُ: غِذَاءُ ٱلأَرْوَاحِ، وَهُوَ عِبْءٌ ثَقِيلُ عَلَى ٱلأَشْبَاحِ، لاَ تَمِلُ إِلَيْهِ إِلاَّ بِخَوْفٍ وَطَمَعٍ.

– لَيْسَ ٱلْعِلْمُ مَا حُفِظَ، إِنَّمَا ٱلْعِلْمُ مَا نَفَعَ.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    الله الله الله رائة واتمني الشرح والتفصيل لبعض الحكم وجزاكم الله خيرا

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.