كتاب جديد قرأته لك: (التصوف النفسي) (1 /2)

كتاب جديد قرأته لك: (التصوف النفسي) (1 /2)

islam wattan . نشرت في المدونة 1375 لاتعليقات

استوقفني كتاب مهم جدًّا وهو: “التصوف النفسي” وهو كتاب يحتوي على عدة مباحث.

المبحث الأول: النفس الإنسانية في ميزان الفلسفة والتصوف، ثم المبحث الثاني: آفات النفس وكمالاتها.

ثم القسم الثاني يحتوي على مبحث العلاج الصوفي في ضوء علم النفس.

الأستاذ محمد الشندويلي

استوقفني كتاب مهم جدًّا وهو: “التصوف النفسي” وهو كتاب يحتوي على عدة مباحث.

المبحث الأول: النفس الإنسانية في ميزان الفلسفة والتصوف، ثم المبحث الثاني: آفات النفس وكمالاتها.

ثم القسم الثاني يحتوي على مبحث العلاج الصوفي في ضوء علم النفس.

أما القسم الثالث فالمبحث الأول فيه: العلاج النفسي الحديث وتاريخه، والمبحث الثاني: بين العلاج النفسي الصوفي والعلاج النفسي الحديث.

والكتاب يقع في أربعمائة وخمسة وتسعين صفحة من القطع الكبير للعالم الرباني الكبير أستاذنا فضيلة الدكتور عامر النجار أستاذ الدراسات الفلسفية بجامعة قناة السويس.. قامت بطبعه الهيئة المصرية العامة للكتاب.

.. لقد كان لكتاب الله الخالد القرآن الكريم الأثر في دراسة النفس الإنسانية لدى الصوفية.

.. وقد ذكرت لفظة “نفس” في القرآن الكريم مائتين وتسعة وسبعين مرة.

.. وفي القرآن الكريم يتحدث خالقها الأعظم عن النفس أروع ما يكون الحديث )أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ( (الملك: 14). ومن الأمثلة على استعمالها للدلالة على الإنسان )وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا( (البقرة: 48).

.. ومخالفة النفس لدى الصوفية رأس العبادة.

النفس عند الصوفية

.. يكاد يجمع الصوفية على أن النفس مصدر كل الشرور والآثام.. فهي عندهم العدو الأكبر الذي يجب على الصوفي منازلته، والشر المستطير الذي يجب محوه.. وهذا هو قدر مشترك بين الصوفية جميعًا.

.. ويعرف الإمام الغزالي “النفس بأنها ما هو ثابت فيك منذ كنت فهو نفسك وما يطرأ عليك ويزول فهو الأعراض”.

.. والإمام الغزالي يشير إلى بقاء النفس بعد فناء الجسد؛ لأن حقيقتها علوية سماوية فهي جوهر الأعراض.

.. والإمام الغزالي هنا يجعل النفس في إطلاقها اسمًا مشتركًا للعقل والقلب والروح.. فيقول: “نحن حيث أطلقنا لفظ النفس والروح والقلب والعقل نريد به النفس الإنسانية التي هي كل المعقولات..”.

.. ويدرك “الحكيم الترمذي” – وهو أحد صوفية القرن الرابع الهجري البارزين – حقيقة النفس فيقول عنها: “أرضي شهواني” ميال إلى شهوة عقب شهوة، ومنية عقب منية، لا تهدأ ولا تستقر.. فأعمالها مختلفة لا يشبه بعضها بعضًا.. مرة عبودية.. ومرة ربوبية.. ومرة استسلام.. ومرة تملك.. ومرة عجز.. ومرة اقتدار.. فإذا ريضت النفس وأدبت انقادت.

وللحديث بقية في العدد القادم إن شاء الله تعالى.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.