مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 6299 1 تعليق

ابني مستقبل الأمة: هَلْ تُحْسِنُ نُهُوضًا بِشُكْرِهِ إذَا فَعَلْت مَا أَمَرَك، وَتَقَبَّلْت مَا كَلَّفَك؟ كَلاَّ إنَّهُ لا يُوَلِّيك نِعْمَةً تُوجِبُ الشُّكْرَ إذَا وَصَلَهَا قَبْلَ شُكْرِ مَا سَلَفَ بِنِعْمَةٍ تُوجِبُ الشُّكْرَ فِي الْمُؤْتَنَفِ….

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب الدين (13)

ابني مستقبل الأمة: هَلْ تُحْسِنُ نُهُوضًا بِشُكْرِهِ إذَا فَعَلْت مَا أَمَرَك، وَتَقَبَّلْت مَا كَلَّفَك؟ كَلاَّ إنَّهُ لا يُوَلِّيك نِعْمَةً تُوجِبُ الشُّكْرَ إذَا وَصَلَهَا قَبْلَ شُكْرِ مَا سَلَفَ بِنِعْمَةٍ تُوجِبُ الشُّكْرَ فِي الْمُؤْتَنَفِ. َقَالَ الإمام الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ C: نِعَمُ اللَّهِ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُشْكَرَ إلاَّ مَا أَعَانَ عَلَيْهِ، وَذُنُوبُ ابْنِ آدَمَ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُغْفَرَ إلاَّ مَا عَفَا عَنْهُ.

عزيزي مستقبل الأمة: إِذَا كُنْت عَنْ شُكْرِ نِعَمِهِ عَاجِزًا، فَكَيْفَ بِك إذَا قَصَّرَتْ فِيمَا أَمَرَك، أَوْ فَرَّطْت فِيمَا كَلَّفَك، وَنَفْعُهُ أَعْوَدُ عَلَيْك لَوْ فَعَلْته، هَلْ تَكُونُ لِسَوَابِغِ نِعَمِهِ إلاَّ كَفُورًا، وَبِبِدَايَةِ الْعُقُولِ إلاَّ مَزْجُورًا؟ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: )يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا(، وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ J أَنَّهُ قَالَ: (يَقُولُ اللَّهُ: يَا ابْنَ آدَمَ مَا أَنْصَفْتَنِي أَتَحَبَّبُ إلَيْك بِالنِّعَمِ وَتَتَمَقَّتُ إلَيَّ بِالْمَعَاصِي، خَيْرِي إلَيْك نَازِلٌ وَشَرُّكَ إلَيَّ صَاعِدٌ، كَمْ مِنْ مَلَكٍ كَرِيمٍ يَصْعَدُ إلَيَّ مِنْك بِعَمَلٍ قَبِيحٍ).

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص74 – 75].

أَبُعِثْتَ عَلَىَّ رَقِيبًا؟!

عن أبي هريرة 0 قال: قال رسول الله J: (كَانَ رَجُلاَنِ فِى بَنِى إِسْرَائِيلَ مُتَآخِيَيْنِ، فَكَانَ أَحَدُهُمَا يُذْنِبُ وَالآخَرُ مُجْتَهِدٌ فِى الْعِبَادَةِ فَكَانَ لاَ يَزَالُ الْمُجْتَهِدُ يَرَى الآخَرَ عَلَى الذَّنْبِ فَيَقُولُ: أَقْصِرْ. فَوَجَدَهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ فَقَالَ لَهُ: أَقْصِرْ. فَقَالَ: خَلِّنِى وَرَبِّى أَبُعِثْتَ عَلَىَّ رَقِيبًا؟. فَقَالَ: وَاللَّهِ لاَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، أَوْ لاَ يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ. فَقُبِضَ أَرْوَاحُهُمَا فَاجْتَمَعَا عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَقَالَ لِهَذَا الْمُجْتَهِدِ: أَكُنْتَ بِى عَالِمًا أَوْ كُنْتَ عَلَى مَا فِى يَدِى قَادِرًا؟. وَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: اذْهَبْ فَادْخُلِ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِى. وَقَالَ لِلآخَرِ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ.

[رواه أحمد، وأبو داوود في سننه رقم (4901) واللفظ له].

الوصفة المثالية للشعور بالتعاسة

أظهرت دراسة استطلاعية حديثة قام بها خبراء من كلية الاقتصاد في العاصمة الفرنسية باريس، وشملت مختلف أنحاء أوربا، أن مقارنة المرء لدخله مع زملائه وأصدقائه وأفراد عائلته هي الوصفة المثالية للشعور بالتعاسة.

وبعد أن قام الباحثون بتحليل بيانات من شملتهم الدراسة الذين بلغ عددهم نحو 20 ألف شخص من 24 دولة أوربية، اكتشفوا أن ثلاثة أرباع المستطلعين يعقتدون أنه من المهم أن تتم مقارنة الدخل مع الآخرين، لكن تبين أن من عمدوا إلى المقارنة بدوا أقل رضًا وبخاصة إذا تركزت مقارنتهم على الأصدقاء وأفراد العائلة وليس زملاء العمل.

وتأكد الباحثون أن من كانوا يميلون إلى مقارنة دخلهم بدخل الآخرين بدوا أقل سعادة، وأظهرت الإجابات أنه كلما علق الناس أهمية أكبر على مثل هذه المقارنات  كان تصنيفهم لأنفسهم على مقياس الرضا بالحياة ينخفض فيما يزداد شعورهم بالاكتئاب والتعاسة، ولم يسجل أي فارق بين الرجال والنساء في هذا المجال، لكن تبين أن الفقراء في الدول النامية يقارنون دخلهم أكثر من فقراء الدول الغنية.

الرقاق باللحم

المقادير:

ك لحم مفروم، بصلة صغيرة، ربع كوب صنوبر، ربع كوب من السمن أو الزبدة، نصف ملعقة صغيرة من الملح، سميط، ملعقة صغيرة رمان، نصف كوب من الجبن المبشور، واحد ونصف أوقية من الرقاق (يباع عند بائع الحلوى)، نصف كوب من السمن، كوب من الملح..

طريقة التحضير:

– يوضع الزيت في مقلاة على نار متوسطة الحرارة ويضاف إلى الصنوبر المنقى من الأوساخ. يقلب الصنوبر حتى يحمر لونه قليلاً ثم يرفع من المقلاة ويوضع جانبًا. تقشر البصلة وتفرم فرمًا ناعمًا وتضاف إلى المقلاة. توضع المقلاة على النار ويحرك البصل في الزيت حتى يذبل. يضاف اللحم المفروم والملح والبهار إلى المقلاة ويقلب على نار متوسطة مدة 25 دقيقة. ترفع المقلاة على النار ويضاف السميط والجبن المبشور والصنوبر ويحرك الحشو جيدًا. يخلط السمن واللبن في وعاء كبير. تدهن الصينية بكمية من مزيج اللبن والسمن وتوضع دائرة من الرقاق فوق المزيج وتقسم إلى أربع قطع أو حسب الطلب. يدهن كل ربع من الرقاق بقليل من مزيج الزيت والسمن ويحشى حالاً بملعقة صغيرة من الحشو. تلف كل قطعة من الرقاق على هيئة سيجارة ثخينة أو حسب الطلب. ترتب القطع في صينية مدهونة بقليل من السمن وتوضع في فرن ساخن وتترك مدة 20 دقيقة أو حتى تحمر قليلاً. تقدم ساخنة.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    وصفات اكل جيدة ولكن ارجو الدقة في المكونات فمكعب مرقة ماجي يحوي الكثير والكثير من الاضرار التي تضر الجسم صحة الجسد اهم بكثير من المذاق الذي لا يدوم اكثر من شبر..كما ان القلي يضر بالصحة
    تحوي هذه المجلة الموضوعات الثريه الدسمة الغنية بالمعاني الجليلة فكيف ان نضع بها وصفات طعام لا ترتقي الي مثل هذا المستوي علما بان العقل السليم في الجسم السليم ومرض امتنا في شيئين مرض العقل في فساد ما نقرأه ونشاهده ومرض الجسم فيما نتناولة واخيرا الوصفات الصحية الامنة لا تقل اهمية عن الموضوعات الثرية التي تنور عقولنا وتربي نفوسنا وجزاكم الله خير الجزاء

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.