مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 5110 1 تعليق

ابني مستقبل الأمة: كَانَ أَوَّلُ مَا فَرَضَ اللهُ بَعْدَ تَصْدِيقِ نَبِيِّهِ J عِبَادَاتِ الأَبْدَانِ، وَقَدْ قَدَّمَهَا عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِالأَمْوَالِ؛ لأَنَّ النُّفُوسَ عَلَى الأَمْوَالِ أَشَحُّ وَبِمَا يَتَعَلَّقُ بِالأَبْدَانِ أَسْمَحُ، وَذَلِكَ الصَّلاةُ وَالصِّيَامُ، فَقَدَّمَ الصَّلاةَ عَلَى الصِّيَامِ؛ لأَنَّ الصَّلاةَ أَسْهَلُ فِعْلاً، وَأَيْسَرُ عَمَلاً، وَجَعَلَهَا مُشْتَمِلَةً عَلَى خُضُوعٍ لَهُ وَابْتِهَالٍ إلَيْهِ، فَالْخُضُوعُ لَهُ رَهْبَةٌ مِنْهُ، وَالابْتِهَالُ إلَيْهِ رَغْبَةٌ فِيهِ…

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب الدين (7)

ابني مستقبل الأمة: كَانَ أَوَّلُ مَا فَرَضَ اللهُ بَعْدَ تَصْدِيقِ نَبِيِّهِ J عِبَادَاتِ الأَبْدَانِ، وَقَدْ قَدَّمَهَا عَلَى مَا يَتَعَلَّقُ بِالأَمْوَالِ؛ لأَنَّ النُّفُوسَ عَلَى الأَمْوَالِ أَشَحُّ وَبِمَا يَتَعَلَّقُ بِالأَبْدَانِ أَسْمَحُ، وَذَلِكَ الصَّلاةُ وَالصِّيَامُ، فَقَدَّمَ الصَّلاةَ عَلَى الصِّيَامِ؛ لأَنَّ الصَّلاةَ أَسْهَلُ فِعْلاً، وَأَيْسَرُ عَمَلاً، وَجَعَلَهَا مُشْتَمِلَةً عَلَى خُضُوعٍ لَهُ وَابْتِهَالٍ إلَيْهِ، فَالْخُضُوعُ لَهُ رَهْبَةٌ مِنْهُ، وَالابْتِهَالُ إلَيْهِ رَغْبَةٌ فِيهِ .

عزيزي مستقبل الأمة: قَالَ النَّبِيُّ J: (إذَا قَامَ أَحَدُكُمْ إلَى صَلاتِهِ فَإِنَّمَا يُنَاجِي رَبَّهُ فَلْيَنْظُرْ بِمَا يُنَاجِيهِ)، وَرُوِيَ عَنْ الإمام عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ A أَنَّهُ كَانَ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهِ وَقْتُ صَلاةٍ اصْفَرَّ لَوْنُهُ مَرَّةً وَاحْمَرَّ أُخْرَى فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ: أَتَتْنِي الأَمَانَةُ الَّتِي عُرِضَتْ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلْتهَا أَنَا فَلا أَدْرِي أَأُسِيءُ فِيهَا أَمْ أُحْسِنُ.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص 71].

تحري الرزق الحلال

جاء رجلٌ من أهل الشام إلى سوقِ الخزَّازين، فقال ليونس بن عُبَيد – وكان مِن أهل البصرة -: عندَك مُطْرَف بأربعمائة؟ (المُطْرَف رداءٌ من نسج من حرير أو من صوف وحرير) فقال له: عندنا بمائتين، فنادَى المنادي بالصلاة، فانطلق يونسُ إلى بني قُشَير ليصلِّي بهم، فجاء وقد باع ابنُ أخته المُطْرَف من الشامي بأربعمائة، فقال يونس: ما هذه الدراهم؟ قال: ذاك المُطْرَف بِعْناه مِن ذا الرجل، قال يونس: يا عَبدَ الله، هذا المُطْرَف الذي عرضتُ عليك بمائتي درهم، فإنْ شئتَ فُخذْه وخُذ مائتين، وإنْ شئتَ فدَعْه، قال: مَن أنت؟ قال: رجلٌ مِن المسلمين.

وجاءتِ امرأةٌ بمطْرَف خزٍّ إلى يونسَ بن عُبَيد، فألقتْه إليه تَعرِضه عليه في السوق، فنظَر إليه، فقال لها: بكَمْ؟ قالت: بستِّين درهمًا، فألقاه إلى جارٍ له، فقال: كيف تراه؟ قال بعشرين ومائة، قال: أرى ذاك ثمنَه أو نحوًا من ثمنِه، قال: فقال لها: اذهبي فاستأمري أهلَك في بيعه بخمس وعشرين ومائة، قالت: قد أَمروني أن أبيعَه بستِّين، قال: ارْجعي إليهم فاستأمريهم.

الطعام غير الصحي أخطر من التدخين

أكدت دراسة طبية أمريكية، أن تناول الطعام غير الصحي أخطر من التدخين؛ لأنه يتسبب بنحو خمس حالات الوفاة بالعالم.

وكشفت الدراسة التي أصدرتها جامعة واشنطن، بأن تناول الطعام غير الصحي، أدى لوفاة نحو 11 مليون شخص بالعالم عام 2017م، أي نحو 22% من حالات الوفيات المسجلة، في حين تسبب التدخين بوفاة حوالي 8 ملايين شخص.

وأشارت الدراسة إلى أن ”أكثر من 130 عالمًا وطبيبًا شاركوا في إعدادها، وأنها تركزت على ضرورة تناول الطعام الصحي للتمتع بصحة جيدة وإطالة العمر، وأن الابتعاد عن الطعام الضار غير كاف“.

وربطت الدراسة تناول الطعام غير الصحي بالإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، لافتة إلى أن عدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات والحبوب والألياف، إضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم المحتوي على ملح الطعام، تتسبب بأكثر من نصف الوفيات الناجمة عن تناول طعام غير صحي، في حين نجمت بقية حالات الوفاة عن تناول اللحوم الحمراء بكثرة واللحوم المعالجة والسكر والمشروبات المحلاة، وأطعمة أخرى تصنف على أنها غير صحية.

السجق الشرقي

المقادير:

– 3 حبات من البصل المتوسط الحجم والمقطّع لشرائح.

– 3 حبات فلفل حلو (رومي) مفرومة إلى شرائح.

– رشة ملح ورشة فلفل أسمر. – كيلو من السجق.

– قليل من زيت نباتي.   – ثلاث ملاعق من الكاتشب.

طريقة التحضير:

– نقطع السجق إلى عدد من الحلقات.

– نضع المقلاة على النار ونضع فيها القليل من الزيت وننتظر حتى يسخن الزيت.

– نضع السجق في المقلاة ونقلب حتى يحمر جيدًا.

– نتبل السجق بالفلفل والملح ونضع عليه القليل من الماء.

– نضع البصل المفروم في مقلاة مع قليل من الزيت ونحمرهم جيدًا.

– نضيف الفلفل الحلو المفروم والطماطم المفرومة إلى البصل على النار ونحرّك.

– نضيف المكونات إلى السجق على نار هادئة ونضع القليل من الكاتشب إليهم ثم نضع القليل من الماء ونتركه على النار لمدة ربع ساعة.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    وصفات اكل جيدة ولكن ارجو الدقة في المكونات فمكعب مرقة ماجي يحوي الكثير والكثير من الاضرار التي تضر الجسم صحة الجسد اهم بكثير من المذاق الذي لا يدوم اكثر من شبر..كما ان القلي يضر بالصحة
    تحوي هذه المجلة الموضوعات الثريه الدسمة الغنية بالمعاني الجليلة فكيف ان نضع بها وصفات طعام لا ترتقي الي مثل هذا المستوي علما بان العقل السليم في الجسم السليم ومرض امتنا في شيئين مرض العقل في فساد ما نقرأه ونشاهده ومرض الجسم فيما نتناولة واخيرا الوصفات الصحية الامنة لا تقل اهمية عن الموضوعات الثرية التي تنور عقولنا وتربي نفوسنا وجزاكم الله خير الجزاء

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.