مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 7125 1 تعليق

ابني مستقبل الأمة: اعْلَمْ أَنَّ لأَعْمَالِ الطَّاعَاتِ وَمُجَانَبَةِ الْمَعَاصِي آفَتَيْنِ: إحْدَاهُمَا تُكْسِبُ الْوِزْرَ، وَالأُخْرَى تُوهِنُ الأَجْرَ…

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب الدين (19)

ابني مستقبل الأمة: اعْلَمْ أَنَّ لِلإِنْسَانِ فِيمَا كُلِّفَ مِنْ عِبَادَاتِهِ ثَلاثَ أَحْوَالٍ: إحْدَاهَا: أَنْ يَسْتَوْفِيَهَا مِنْ غَيْرِ تَقْصِيرٍ فِيهَا وَلا زِيَادَةٍ عَلَيْهَا، وَالثَّانِيَةُ: أَنْ يُقَصِّرَ فِيهَا، وَالثَّالِثَةُ: أَنْ يَزِيدَ عَلَيْهَا.

– فَأَمَّا الْحَالُ الأُولَى: فَهِيَ أَنْ يَأْتِيَ بِهَا عَلَى حَالِ الْكَمَالِ مِنْ غَيْرِ تَقْصِيرٍ فِيهَا، وَلا زِيَادَةِ تَطَوُّعٍ عَلَى رَاتِبَتِهَا، فَهِيَ أَوْسَطُ الأَحْوَالِ وَأَعْدَلُهَا؛ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مِنْهُ تَقْصِيرٌ فَيُذَمُّ، وَلا تَكْثِيرٌ فَيَعْجَزُ.

– وَأَمَّا الْحَالُ الثَّانِيَةُ: وَهُوَ أَنْ يُقَصِّرَ فِيهَا، فَلا يَخْلُو حَالَ تَقْصِيرِهِ مِنْ أَرْبَعَةِ أَحْوَالٍ، إحْدَاها: أَنْ يَكُونَ لِعُذْرٍ أَعْجَزَهُ عَنْهُ، أَوْ مَرَضٍ أَضْعَفَهُ عَنْ أَدَاءِ مَا كُلِّفَ بِهِ، فَهَذَا يَخْرُجُ عَنْ حُكْمِ الْمُقَصِّرِينَ، وَيَلْحَقُ بِأَحْوَالِ الْعَامِلِينَ، لاسْتِقْرَارِ الشَّرْعِ عَلَى سُقُوطِ مَا دَخَلَ تَحْتَ الْعَجْزِ.

عزيزي مستقبل الأمة: والثَّانِيَةُ: أَنْ يَكُونَ تَقْصِيرُهُ فِيهِ اغْتِرَارًا بِالْمُسَامَحَةِ فِيهِ، وَرَجَاءَ الْعَفْوِ عَنْهُ،

فَهَذَا مَخْدُوعُ الْعَقْلِ مَغْرُورٌ بِالْجَهْلِ، فَقَدْ جَعَلَ الظَّنَّ ذُخْرًا، وَالرَّجَاءَ عُدَّةً، فَهُوَ كَمَنْ قَطَعَ سَفَرًا بِغَيْرِ زَادٍ ظَنًّا بِأَنَّهُ سَيَجِدُهُ فِي الْمَفَاوِزِ الْجَدْبَةِ فَيُفْضِي بِهِ الظَّنُّ إلَى الْهَلَكَةِ، وَهَلاَّ كَانَ الْحَذَرُ أَغْلَبَ عَلَيْهِ، وَقَدْ نَدَبَ اللَّهُ تَعَالَى إلَيْهِ..

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص82 – 83].

أذهب الله همي وقضي عني ديني

دخل رسول الله J ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أُمامة، فقال: (يا أبا أُمامة، ما لي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت الصلاة؟).

قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله.

قال J: (أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قُلته أذهب الله U همَّك وقضى عنك دينك؟).

قال: بلى يا رسول الله.

قال: (قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجُبن والبُخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).

قال: ففعلت ذلك، فأذهب الله U همِّي وقضى عنِّي ديني.

[رواه أبو داود، كتاب الصلاة رقم (155)]

العسل خطر على الأطفال دون السنة

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية الأهل من استخدام العسل فى أطعمة أطفالهم الذين لم يتجاوزوا السنة الأولى من العمر، وذلك بعد إصابة ثلاثة أطفال ببكتيريا خطرة جراء ذلك، حيث اتضح أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عـن

سنة واحدة عاجزون عن مقاومة بكتيريا التسمم الغذائى التى قد تؤدى لإصابتهم بأمراض خطرة وحتى بالشلل، ومن ثم على الآباء الذين يستخدمون العسل كمادة لتحلية أطعمة أطفالهم التوقف عن ذلك. ورصدت الوكالة 11 حالة مؤكدة لأطفال أصيبوا بهذه البكتيريا خلال العقود الثلاثة الماضية، وأن طفلاً رضيعًا لا يتجاوز اﻠ 15 أسبوعًا أصيب بها أخيرًا.

والتسمم الغذائى (بوتوليزم) تسببه جرثومة تعيش فى التربة والغبار وتنتقل أحيانًا إلى العسل، ويمكن أن تشكل خطرًا على الأطفال الذين لم يكتمل نمو أمعائهم وتسبب لهم التسمم، وعلى الرغم من أن هذه الحالة نادرة فإنها إذا أصابت الطفل تضعف عضلاته وتسبب له مشاكل فى التنفس تستدعى إدخاله إلى المستشفى.

وحسب قول سام مونتيل إخصائية التغذية بالوكالة، فإنه يجب عدم تغذية الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من العمر إلا بحليب الأم أو الحليب الصناعى، ودعت الآباء إلى عدم إعطاء أطفالهم العسل لتخفيف السعال؛ لأن المسألة لا تستدعى هذه المخاطرة.

الفوارغ المحشورة باللحم

المقادير:

– 4 فوارغ نظيفة – بصلة صغيرة.

– واحد ونصف كوب من الأرز المصرى.

– أوقية لحم مفروم فرمًا ناعمًا.

– نصف كوب زبدة أو سمن.

– نصف كوب صنوبر. – نصف كوب دقيق.

– ملعقة صغيرة من كل البهار والقرفة والملح.

طريقة التحضير:

– تزال قطع الدهن عن الفوارغ دون تمزيقها وتغسل.

– تقلب الفوارغ بإدخال الإصبع داخل الفارغ.

– تفرك الفوارغ بالملح والدقيق ثم تغسل جيدًا بالماء وتفرك مرة أخرى بالملح وتغسل جيدًا.

– يحضر الحشو ويغسل الأرز بعد تنقيته عدة مرات وتصفى. ثم يضاف اللحم المفروم والتوابل والسمن والصنوبر إلى الأرز ويخلط. – تحشى الفوارغ بإدخال طرف الفارغ فى الفراغ نفسه ويحشى الطرف ويدفع الطرف المحشو إلى داخل الفارغ حتى يكتمل حشو الفوارغ.

– توضع الفوارغ فى إناء ويضاف إليها 4 أكواب ماء وقليل من الملح مع ملعقة طعام من عصير الحامض.

– توضع القدر على النار وتترك مدة ساعة على نار خفيفة.

– بعد أن تنضح الفوارغ تحمر بقليل من السمن.

– تقدم ساخنة إلى جانب اللبن الزبادى.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    وصفات اكل جيدة ولكن ارجو الدقة في المكونات فمكعب مرقة ماجي يحوي الكثير والكثير من الاضرار التي تضر الجسم صحة الجسد اهم بكثير من المذاق الذي لا يدوم اكثر من شبر..كما ان القلي يضر بالصحة
    تحوي هذه المجلة الموضوعات الثريه الدسمة الغنية بالمعاني الجليلة فكيف ان نضع بها وصفات طعام لا ترتقي الي مثل هذا المستوي علما بان العقل السليم في الجسم السليم ومرض امتنا في شيئين مرض العقل في فساد ما نقرأه ونشاهده ومرض الجسم فيما نتناولة واخيرا الوصفات الصحية الامنة لا تقل اهمية عن الموضوعات الثرية التي تنور عقولنا وتربي نفوسنا وجزاكم الله خير الجزاء

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.