مستقبل الأمة

مستقبل الأمة

islam wattan . نشرت في المدونة 235 لاتعليقات

ابني مستقبل الأمة: قَلَّمَا تَجِدُ بِالْعِلْمِ مُعْجَبًا وَبِمَا أَدْرَكَ مُفْتَخِرًا، إلاَّ مَنْ كَانَ فِيهِ مُقِلاًّ وَمُقَصِّرًا؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَجْهَلُ قَدْرَهُ، وَيَحْسَبُ أَنَّهُ نَالَ بِالدُّخُولِ فِيهِ أَكْثَرَهُ.

الأستاذة لبنى محمد الشعراوي

أدب العلم (27)

ابني مستقبل الأمة: قَلَّمَا تَجِدُ بِالْعِلْمِ مُعْجَبًا وَبِمَا أَدْرَكَ مُفْتَخِرًا، إلاَّ مَنْ كَانَ فِيهِ مُقِلاًّ وَمُقَصِّرًا؛ لِأَنَّهُ قَدْ يَجْهَلُ قَدْرَهُ، وَيَحْسَبُ أَنَّهُ نَالَ بِالدُّخُولِ فِيهِ أَكْثَرَهُ. فَأَمَّا مَنْ كَانَ فِيهِ مُتَوَجِّهًا وَمِنْهُ مُسْتَكْثِرًا فَهُوَ يَعْلَمُ مِنْ بُعْدِ غَايَتِهِ، وَالْعَجْزِ عَنْ إدْرَاكِ نِهَايَتِهِ، مَا يَصُدُّهُ عَنْ الْعُجْبِ بِهِ. وَقَدْ قَالَ الشَّعْبِيُّ: الْعِلْمُ ثَلاثَةُ أَشْبَارٍ، فَمَنْ نَالَ مِنْهُ شِبْرًا شَمَخَ بِأَنْفِهِ وَظَنَّ أَنَّهُ نَالَهُ، وَمَنْ نَالَ الشِّبْرَ الثَّانِيَ صَغَرَتْ إلَيْهِ نَفْسُهُ وَعَلِمَ أَنَّهُ لَمْ يَنَلْهُ، وَأَمَّا الشِّبْرُ الثَّالِثُ فَهَيْهَاتَ لا يَنَالُهُ أَحَدٌ أَبَدًا.

عزيزي مستقبل الأمة: وَمِنْ أَوْضَحِ ذَلِكَ بَيَانًا اسْتِعَاذَةُ الْجَاحِظِ فِي كِتَابِ الْبَيَانِ حَيْثُ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِك مِنْ فِتْنَةِ الْقَوْلِ كَمَا نَعُوذُ بِك مِنْ فِتْنَةِ الْعَمَلِ، وَنَعُوذُ بِك مِنْ التَّكَلُّفِ لِمَا لا نُحْسِنُ، كَمَا نَعُوذُ بِك مِنْ الْعُجْبِ بِمَا نُحْسِنُ، وَنَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ السَّلاطَةِ وَالْهَذْرِ، كَمَا نَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ الْعِيِّ وَالْحَصْرِ. وَنَحْنُ نَسْتَعِيذُ بِاَللَّهِ تَعَالَى مِثْلَ مَا اسْتَعَاذَ.

[كتاب أدب الدنيا والدين، لأبى الحسن الماوردى ط. 16 – القاهرة ص57 – 58].

الحلم والأناة يحبهما الله ورسوله

وفد أشج عبد القيس مع وفد من قبيلته على رسول الله J فنزل من فوق راحلته، ثم ربطها وخلع ثوبين كانا عليه وأخرج ثوبين حسنين فلبسهما بهدوء، والنبي J يرى ما يصنعه.

ثم أقبل يمشي في سكينة إلى رسول الله J، فقال النبي J:

– (إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة).

[ذكره ابن سعد في الطبقات (1/54، 2/54، 6/406)، وراجع كنز العمال (37518)].

للحصول على الكالسيوم البرتقال أفضل بديل للَّبن

بما أننا في موسم فاكهة البرتقال، فعلينا أن نعرف أنه ليس غنيًّا فقط بفيتامين سي، وإنما مصدر غني بالكالسيوم، هذا ما تؤكده دراسة حديثة، نشرتها مجلة التغذية البريطانية، جاء فيها أن البـرتقال يمكـن أن

يكون الحل الأمثل لمن لا يفضلون شرب الحليب، والطريقة المثلى للحصول على حاجتنا اليومية من الكالسيوم.

وتضيف الدراسة أنه من المستحيل الحصول على عظام وأسنان قوية وسليمة من دون الكالسيوم، حيث إن طعام الإنسان الراشد يجب أن يحتوي على 800 ملج يوميًّا من الكالسيوم، وفي بعض المراحل كالمراهقة، الحمل، وتجاوز الـ55 عامًا، يجب أن تزداد هذه النسبة بمعدل 50%.

ويمكننا الحصول على الكالسيوم ليس فقط من الحليب ومشتقاته بل من البرتقال أيضًا، حيث إن برتقالة مقشرة واحدة يبلغ وزنها 150 جرامًا تحتوي على 50 ملج من الكالسيوم، أي أنها تزودنا ﺒ 8% من مجمل حاجتنا اليومية، وحين تعصرها تفقد قسمًا كبيرًا من الكالسيوم؛ لأنه يوجد بكثرة في البذور.

وإذا تم شرب كوبين في اليوم، أثناء الفطور وبعد الظهيرة أو العصر، نكون قد حصلنا على 40% من حاجتنا إلى الكالسيوم، ويكفي أن نتناول بعد ذلك كوبًا من اللبن و30 جرامًا من الجبن، حتى نعطي أنفسنا كمية الكالسيوم المثالية.

كفتة بالرمان

المقادير:

– كيلو لحمة كباب.      – ملعقة طعام صلصة طماطم.

– ملعقتا طعام ربس الرمان.      – ثلاث ملاعق سمن.

– 2- كأس ماء.    – كيلو بطاطس.          – بصلة.

– بقدونس.              – ملح.                – فلفل.

طريقة التحضير:

– يفرم البصل فرمًا ناعمًا وكذلك البقدونس يغسل ويفرم فرمًا ناعمًا، يخلط باللحم والبصل والبقدونس والملح والفلفل، تدهن الصينية بالسمن بشكل جيد، ثم تقطع البطاطس إلى دوائر وتلوَّح بالسمن، ثم تدهن وجه اللحمة بالسمن أيضًا، ونصف حلقات البطاطس وفوقها.

– تذاب صلصة الطماطم بالماء وكذلك تخلط بدبس الرمان وتصب فوق اللحم وتخبز بفرن متوسط الحرارة مدة ساعة وتقدم ساخنة.

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.