نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(23)‏

نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(23)‏

islam wattan . نشرت في المدونة 15625 2 تعليقان

عبد المطلب لما تم أبناؤه عشرة، وعرف أنهم يمنعونه أخبرهم بنذره فأطاعوه، فقيل: إنه أقرع بينهم أيهم ينحر؟ فطارت القرعة على عبد الله، وكان أحب الناس إليه. وقيل: إنه كتب أسماءهم فى القداح، وأعطاها قيم هبل، فضرب القداح فخرج القدح على عبد الله، فأخذه عبد المطلب، وأخذ الشفرة، ثم أقبل به على الكعبة ليذبحه….

المستشار رجب عبد السميع وأ. عادل سعد

بقية: فَضَائِلُ آلِ اَلْبيِتِ فى القْرآنِ الكرِيمِ واَلْسُنَّةُ الْنَبَوِيَّةُ

فضائل آل البيت فى السنة النبوية:

بقية الفضائل العامة:

بقية: 1– من فضائل النبى J (سيد آل بيت النبوة):

بقية: ثانيًا– الأسرة النبوية:

بقية: الأجداد والأبوين:

3- عبد الله (الذبيح والد رسول الله J ذو الوجه المضيء):

نسبه ومكانته:

أمه فاطمة بنت عبد الله بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة، وكان عبد الله أحسن أولاد عبد المطلب وأعفَّهم وأحبَّهم إليه.

قصة الذبح والفداء:

ذلك أن عبد المطلب لما تم أبناؤه عشرة، وعرف أنهم يمنعونه أخبرهم بنذره فأطاعوه، فقيل: إنه أقرع بينهم أيهم ينحر؟ فطارت القرعة على عبد الله، وكان أحب الناس إليه. وقيل: إنه كتب أسماءهم فى القداح، وأعطاها قيم هبل، فضرب القداح فخرج القدح على عبد الله، فأخذه عبد المطلب، وأخذ الشفرة، ثم أقبل به على الكعبة ليذبحه([1])، فمنعته قريش، ولاسيما أخواله من بنى مخزوم وأخوه أبو طالب. فقال عبد المطلب: فكيف أصنع بنذرى؟ فأشاروا عليه أن يأتى عرافة فيستأمرها، فأتاها، فأمرت أن يضرب القداح على عبد الله وعلى عشر من الإبل، فإن خرجت على عبد الله يزيد عشرًا من الإبل حتى يرضى ربه، فإن خرجت على الإبل نحرها، فرجع وأقرع بين عبد الله وبين عشر من الإبل – فوقعت القرعة عليها فنحرت ثم تركت، لا يزد عنها إنسان ولا سبع، وكانت الدِّية فى قريش وفى العرب عشرًا من الإبل، فجرت بعد هذه الوقعة مائة من الإبل، وأقرها الإسلام، وروى عن النبى J أنه قال: (أنا ابن الذبيحين) يعنى إسماعيل وأباه عبد الله.

نور النبوة فى جبينه:

ويتحدث الرواة والمؤرخون عن فلقة من النور كانت تتألق فى جبين عبد الله وهى قطعة نورانية متلألئة.

فيقولون: إنه لما انصرف أبيه بعد أن فداه بنحر مائة من الإبل لرؤيا رآها مر على أمرأة كاهنة متهودة قد قرأت فى الكتب يقال لها فاطمة فقالت له حين نظرت إلى وجهه – وكان أحسن رجل فى قريش: لك مثل الإبل التى نحرت عنك وأبذل لك نفسى، لما رأت فى وجهه نور النبوة ورجت أن تحمل بهذا النبى الكريم J.

فأجابها بقوله:

أما الحرام فالممات دونـه

والحل لا حل فأستـبـينه

فكيف بالأمر الذى تبغيـنه

يحمى الكريم عرضه ودينه

ثم خرج به عبد الطلب حتى أتى وهب بن عبد مناف بن زهرة وهو يومئذ سيد زهرة نسبًا وشرفًا فزوجه ابنته آمنة وهى يومئذ أفضل امرأة من قريش نسبًا ووضعًا، فحملت برسول الله J، ثم خرج من عندها فمر بالمرأة التى عرضت عليه ما عرضت بالأمس، فقالت: فارقك النور الذى كان معك فليس لى بذلك اليوم حاجة، إنما أردت أن يكون النور فىّ فأبى الله ألا أن يجعله حيث يشاء([2]).

زواجه:

اختار عبد المطلب لولده عبد الله آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وهى يومئذ تعد أفضل امرأة فى قريش نسبًا وموضعًا([3])، وأبوها سيد بنى زهرة نسبًا وشرفًا، فزوجه بها، فبنى بها عبد الله فى مكة.

وفاته:

أرسله عبد المطلب إلى المدينة يمتار لهم تمرًا فمات بها، وقيل: بل خرج تاجرًا إلى الشام، فأقبل فى عير قريش، فنزل بالمدينة وهو مريض فتوفى بها، ودفن فى دار النابغة الجعدى، وله إذ ذاك خمس وعشرون سنة، وكانت وفاته قبل أن يولد رسول الله J، وبه يقول أكثر المؤرخين، وقيل: بل توفى بعد مولده بشهرين أو أكثر.

رثائه:

لما بلغ نعيه إلى مكة رثته آمنة بأروع المراثى، قالت:

عفا جانب البطحاء من ابن هاشـم

وجـاور لحـدًا خارجًا فى الغماغم

دعـته المنـايا دعـوة فأجابـهـا

وما تركت فى الناس مثل ابن هاشم

عشية راحـوا يحمـلون سريـره

تعـاوره أصحابـه فـى التزاحـم

فإن تـك غـالته المنايـا وريبهـا

فقـد كـان معطـاء كثير التـراحم

وجميع ما خلفه عبد الله خمسة أجمال، وقطعة غنم، وجارية حبشية اسمها بركة وكنيتها أم أيمن، وهى حاضنة رسول الله J.

([1]) ابن هشام: 1/62 والطبرى 2/173 – نهاية الأرب 16/54.

([2]) تاريخ الطبرى: 2/174 والكامل لابن الأثير: 2/4. وكذلك كتاب أم النبى لعائشة عبد الرحمن، طبعة 1995م ص 112، وكتاب محمد قائد الأمم، د. اسماعيل حلمى، مكتبة الأسرة، ص 38.

([3]) ابن هشام: السيرة 1/165. وانظر بنى زهرة فى (نسب قريش 261: 275) ذخائر.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • ايمان محمد علي جويلي

    |

    الاولياء والاضرحة هم وتاد الارض وزيارتهم خير كبير

    رد

  • دز أحمد محمد بسيوني

    |

    بارك الله فيكم وفي ذرياتكم بما قدمتموه في التعريف بآل البيت صلوات الله وسلامه عليهم. ويسرنا التواصل

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.