نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(18)‏

نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(18)‏

islam wattan . نشرت في المدونة 14007 2 تعليقان

 رسالة عظيمة حوت ستين حديثًا فى فضل أهل البيت للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطى رحمه الله واسمها: (إحياء الميت بفضائل أهل البيت) للإمام السيوطى….

المستشار رجب عبد السميع وأ. عادل سعد

بقية: فَضَائِلُ آلِ اَلْبيِتِ فى القْرآنِ الكرِيمِ واَلْسُنَّةُ الْنَبَوِيَّةُ

فضائل آل البيت فى السنة النبوية:

الفضائل العامة:

هذه رسالة عظيمة حوت ستين حديثًا فى فضل أهل البيت للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطى رحمه الله واسمها: (إحياء الميت بفضائل أهل البيت) للإمام السيوطى.

الحديث الأول: أخرج سعيد بن منصور فى سننه: عن سعيد بن جبير 0 فى قوله تعالى: )قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى( قال: قربى رسول J.

الحديث الثانى: أخرج ابن أبى حاتم، عن ابن عباس 5 فى قوله تعالى: ومن يقترف حسنة. قال: المودة لآل محمد J.

الحديث الثالث: أخرج ابن المنذر، وابن أبى حاتم وابن مردويه فى تفاسيرهم والطبرانى فى المعجم الكبير عن ابن عباس 5، لما نزلت هذه الآية: )قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى( قالوا: يا رسول الله، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت مودتهم؟ قال J: (عليٌّ، وفاطمة، وولداهما).

الحديث الرابع: أخرج أحمد، والترمذى وصححه، والنسائى، والحاكم عن المطلب بن ربيعة 5 قال: قال رسول J: (والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتى).

الحديث الخامس: أخرج مسلم، والترمذى، والنسائى عن زيد بن أرقم 0 أن رسول J قال: (أذكركم الله فى أهل بيتى).

الحديث السادس: أخرجه الترمذى وحسنه، والحاكم عن زيد بن أرقم 0 قال: قال رسول الله J: (إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى: كتاب الله، وعترتى أهل بيتى. ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض، فانظروا كيف تخلفونى فيهما).

الحديث السابع: أخرج عبد بن حميد فى مسنده عن زيد بن ثابت 0 قال: قال رسول الله J: (إنى تارك فيكم ما إن تمسكتم به بعدى لن تضلوا : كتاب الله وعترتى أهل بيتى. إنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض).

الحديث الثامن: أخرج أحمد وأبو يعلى، عن أبى سعيد الخدرى 0 أن رسول الله J قال: (إنى أوشك أن أدعى فأجيب، وإنى تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتى أهل بيتى. وإن اللطيف الخبير خبرنى، أنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض، فانظروا كيف تخلفونى فيهما).

الحديث التاسع: أخرج الترمذى وحسنه، والطبرانى عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J: (أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة، وأحبونى لحب الله، وأحبوا أهل بيتى لحبى).

الحديث العاشر: أخرج البخارى عن أبى بكر الصديق 0: قال: ارقبوا محمدًا J فى أهل بيته.

الحديث الحادى عشر: أخرج الطبرانى، والحاكم عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J: (يا بنى عبد المطلب، إنى سألت الله فيكم ثلاثًا: أن يثبت قلوبكم، وأن يعلم جاهلكم، ويهدى ضالكم، وسألته أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء. فلو أن رجلاً قام بين الركن والمقام فصلى وصام، ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد، دخل النار).

الحديث الثانى عشر: أخرج الطبرانى عن ابن عباس 5، أن رسول الله J قال: (بغض بنى هاشم والأنصار كفر، وبغض العرب نفاق).

الحديث الثالث عشر: أخرج ابن عدى فى ” الإكليل “عن أبى سعيد الخدرى 0 قال: قال رسول الله J: (من أبغضنا أهل البيت، فهو منافق).

الحديث الرابع عشر: أخرج ابن حبان فى صحيحه والحاكم عن أبى سعيد 0 قال: قال رسول الله J: (والذى نفسى بيده، لا يبغضنا أهل البيت رجل، إلا أدخله الله النار).

الحديث الخامس عشر: أخرج الطبرانى عن الحسن بن علىٍّ 5، أنه قال لمعاوية بن خديج: يا معاوية بن خديج، إياك وبغضنا، فإن رسول الله J قال: (لا يبغضنا أحد، لا يحسدنا أحد، إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار).

الحديث السادس عشر: أخرج ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على 0 قال: قال رسول الله J: (من لم يعرف حق عترتى والأنصار، فهو لإحدى ثلاث: إما منافق، وإما لزنية، وإما لغير طهور). يعنى حملته أمه على غير طهر.

الحديث السابع عشر: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر 5 قال: آخر ما تكلم به رسول الله J: (اخلفونى فى أهل بيتى).

الحديث الثامن عشر: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن الحسن بن علىٍّ 5، أن رسول الله J قال: (الزموا مودتنا أهل البيت، فإنه من لقى الله وهو يودنا، دخل الجنة بشفاعتنا، والذى نفسى بيده، لا ينفع عبدًا عمل عمله إلا بمعرفته حقنا).

الحديث التاسع عشر: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن جابر بن عبد الله 5 قال: خطبنا رسول الله J فسمعته وهو يقول: (أيها الناس، من أبغضنا أهل البيت حشره الله تعالى يوم القيامة يهوديًّا).

الحديث العشرون: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن جعفر 5 قال: سمعت رسول الله J يقول: (يا بنى هاشم إنى قد سألت الله أن يجعلكم نجداء رحماء، وسألته أن يهدى ضالكم ويؤمن خائفكم ويشبع جائعكم، والذى نفسى بيده، لا يؤمن أحد حتى يحبكم بحبى، أترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتى ولا يرجوها بنو عبد المطلب).

الحديث الحادى والعشرون: أخرج ابن أبى شيبة ومسدد فى مسنديهما، والحكيم الترمذى وأبو يعلى والطبرانى عن سلمة بن الأكوع 0 قال: قال رسول الله J: (النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتى أمان لأمتى).

الحديث الثانى والعشرون: أخرج البزار عن أبى هريرة 0 قال: قال رسول الله J: (إنى تارك فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما أبدًا: كتاب الله ونسبى، ولن يفترقا حتى يردا على الحوض).

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • ايمان محمد علي جويلي

    |

    الاولياء والاضرحة هم وتاد الارض وزيارتهم خير كبير

    رد

  • دز أحمد محمد بسيوني

    |

    بارك الله فيكم وفي ذرياتكم بما قدمتموه في التعريف بآل البيت صلوات الله وسلامه عليهم. ويسرنا التواصل

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.