نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(19)‏

نُصْرَةُ النَبِـي الْمُخْتَارِ فِـي أَهْلِ بَيْتِهِ الأَطْهَارِ ‏(19)‏

islam wattan . نشرت في المدونة 14196 2 تعليقان

 رسالة عظيمة حوت ستين حديثًا فى فضل أهل البيت للإمام الجامع العالم الجليل جلال الدين السيوطى رحمه الله واسمها: (إحياء الميت بفضائل أهل البيت) للإمام السيوطى….

المستشار رجب عبد السميع وأ. عادل سعد

بقية: فَضَائِلُ آلِ اَلْبيِتِ فى القْرآنِ الكرِيمِ واَلْسُنَّةُ الْنَبَوِيَّةُ

فضائل آل البيت فى السنة النبوية:

بقية الفضائل العامة:

الحديث الثالث والعشرون: أخرج البزار عن علىٍّ 0 قال: قال رسول الله J: (إنى مقبوض وإنى تارك فيكم الثقلين([i]): كتاب الله وأهل بيتى وإنكم لن تضلوا بعدهما).

الحديث الرابع والعشرون: أخرج البزار عن عبد الله بن الزبير 5 أن النبى J قال: (مثل أهل بيتى، مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تركها غرق).

الحديث الخامس والعشرون: أخرج البزار عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J: (مثل أهل بيتى، مثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تركها غرق).

الحديث السادس والعشرون: أخرج الطبرانى عن أبى ذر 0 قال: قال رسول الله J: (مثل أهل بيتى فيكم، كمثل سفينة نوح فى قوم نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل حطة بنى إسرائيل).

الحديث السابع والعشرون: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد الخدرى 0 قال: سمعت رسول الله J يقول: (إنما مثل أهل بيتى كمثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق).

الحديث الثامن والعشرون: أخرج ابن النجار فى تاريخه عن الحسن بن على 5 قال: قال رسول الله J: (لكل شيء أساس، وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله وحب أهل بيته).

الحديث التاسع والعشرون: أخرج الطبرانى عن عمر 0 قال: قال رسول الله J: (كل بنى أنثى فإن عصبتهم لأبيهم، ما خلا ولدى فاطمة فإنى عصبتهم فأنا أبوهم).

الحديث الثلاثون: أخرج الطبرانى عن فاطمة الزهراء 1 قالت: قال رسول الله J: (كل بنى أم ينتمون إلى عصبتهم، إلا ولدى فاطمة فأنا وليهما وعصبيتهما).

الحديث الحادى والثلاثون: أخرج الحاكم عن جابر 0، قال رسول الله J: (لكل بنى أم عصبة ينتمون إليهم، إلا ابنى فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما).

الحديث الثانى والثلاثون: أخرج الطبرانى فى الأوسط عن جابر 0، أنه سمع عمر ابن الخطاب 0 يقول للناس حين تزوج السيدة أم كلثوم بنت علىٍّ 1: ألا تهنئونى! سمعت رسول الله J يقول: (ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب، إلا سببى ونسبى).

الحديث الثالث الثلاثون: أخرج الطبرانى عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J: (كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة، إلا سببى ونسبى).

الحديث الرابع والثلاثون: أخرج ابن عساكر فى تاريخه عن ابن عمر 5 قال: قال رسول الله J: (كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة، إلا نسبى وصهرى).

الحديث الخامس والثلاثون: أخرج الحاكم عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J: (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتى أمان لأمتى من الاختلاف، فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا، فصاروا حزب إبليس).

الحديث السادس والثلاثون: أخرج الحاكم عن أنس 0 قال: قال رسول الله J: (وعدنى ربى فى أهل بيتى، من أقر منهم بالتوحيد ولى بالبلاغ، أنه لا يعذبهم).

الحديث السابع والثلاثون: أخرج ابن جرير فى تفسيره عن ابن عباس 5 فى قوله تعالى: )وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى( قال: من رضا محمد: أن لا يدخل أحدًا من أهل بيته النار.

الحديث الثامن والثلاثون: أخرج البزار، وأبو يعلى والعقيلى والطبرانى وابن شاهين عن ابن مسعود 0 قال: قال رسول الله J: (إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرم الله ذريتها على النار).

الحديث التاسع والثلاثون: أخرج الطبرانى عن ابن عباس 5 قال: قال رسول الله J لفاطمة 1: (إن الله غير معذبك ولا ولدك).

الحديث الأربعون: أخرج الترمذى وحسنه عن جابر 0 قال: قال رسول الله J: (يا أيها الناس إنى تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتى).

الحديث الحادى والأربعون: أخرج الخطيب فى تاريخه عن علىٍّ 0 قال: قال رسول الله J: (شفاعتى لأمتى، لمن أحب أهل بيتى).

الحديث الثانى والأربعون: أخرج الطبرانى عن ابن عمر 5 قال: قال رسول الله J: (أول من أشفع له من أمتى، أهل بيتى).

الحديث الثالث والأربعون: أخرج الطبرانى عن المطلب بن عبد الله بن حطب، عن أبية قال: خطبنا رسول الله J بالجحفة فقال: (ألست أولى بكم من أنفسكم؟) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: (فإنى سائلكم عن اثنين، عن القرآن وعترتى).

الحديث الرابع والأربعون: أخرج الطبرانى عن ابن عباس 5، قال: قال رسول الله J: (لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه، وعن محبتنا أهل البيت).

الحديث الخامس والأربعون: أخرج الديلمى عن على 0: سمعت رسول الله J يقول: (أول من يرد على الحوض، أهل بيتى).

الحديث السادس والأربعون: أخرج الديلمى عن على 0 قال: قال رسول الله J: (أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب أهل بيته، وعلى قراءة القرآن. فإن حملة القرآن فى ظل الله يوم لا ظل إلا ظله، مع أنبيائه وأصفيائه).

الحديث السابع والأربعون: أخرج الديلمى عن علىٍّ 0 قال: قال رسول الله J: (أثبتكم على الصراط، أشدكم حبًّا لأهل بيتى وأصحابى).

([i]) الثقل فى لغة العرب يعنى الشيء النفيس المصون، ثم من حيث كانت النفاسة فيهما تقتضى القيام بما يجب لهما إعظامًا لقدرهما وقضاء لحقهما، مهما يكن ذلك ثقيلاً شاقًّا على النفوس. على إمام الأئمة، أحمد حسن الباقورى، مكتبة مصر، ص 364.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • ايمان محمد علي جويلي

    |

    الاولياء والاضرحة هم وتاد الارض وزيارتهم خير كبير

    رد

  • دز أحمد محمد بسيوني

    |

    بارك الله فيكم وفي ذرياتكم بما قدمتموه في التعريف بآل البيت صلوات الله وسلامه عليهم. ويسرنا التواصل

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.