وقفة مع الذات لكي تكون شخصية مؤثرة (29)

وقفة مع الذات لكي تكون شخصية مؤثرة (29)

islam wattan . نشرت في المدونة 5677 2 تعليقان

إن زيادة الإنتاج وجودته هي الغاية من أي عمل يمارسه الإنسان في الحياة، وما لم يقابل العمل إنتاج متجدد فهو جهد ضائع وطاقة مهدرة؛ ولذلك فإن من أهم ما يسعى الأفراد والمؤسسات إليه باستمرار هو زيادة إنتاجهم، ولعلاقة ذلك بالعمل رأيت أن أذكر بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعد الآخذ بها على زيادة الإنتاج ورفع مستواه في أي عمل كان…

الدكتور جمال أمين

رفع الإنتاجية

إن زيادة الإنتاج وجودته هي الغاية من أي عمل يمارسه الإنسان في الحياة، وما لم يقابل العمل إنتاج متجدد فهو جهد ضائع وطاقة مهدرة؛ ولذلك فإن من أهم ما يسعى الأفراد والمؤسسات إليه باستمرار هو زيادة إنتاجهم، ولعلاقة ذلك بالعمل رأيت أن أذكر بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعد الآخذ بها على زيادة الإنتاج ورفع مستواه في أي عمل كان.

عناصر وأسس التأثير في الإنتاج:

1- المال

2- الأفكار المبدعة

3- الإدارة الناجحة

4- اليد المدربة العاملة

5- الموارد الأولية

6- الآلات والأجهزة

7- التسويق الجيد للإنتاج

كيف يمكن رفع الإنتاج؟

1- لا بد من إيجاد قواسم مشتركة بينك وبين العمل قبل الإقدام على ممارسة العمل، وهذا يستدعي منك دراسة العمل والقناعة بجدواه وأهميته لتصبح أهداف العمل أهدافًا شخصية لك لا يمكنك التنازل عن تحقيقها.

2- فهم العمل ومعرفة احتياجاته وطبيعته شرط للرقي به.

3- توفير الحاجات الأساسية للعمل من تأهيل وتدريب شخصي للعاملين وإمكانات مادية من الآلات ومعدات ومواد خام وتذليل للمعوقات.

4- إخلاء الذهن من الشواغل الأخرى وتفريغ كامل الفكر أثناء العمل له.

5- من أهم وسائل رفع الإنتاج ما يقوم به رؤساء العمل ومسئولوه من مكافأة أصحاب الإنتاج العالي والإنجاز السريع المتقن وبذل التشجيع والحوافز لهم، وهذه المكافآت قد تكون ترقيات، وقد تكون مالية، وقد تكون خدمات، وقد تكون شهادات شكر وتقدير، على أنه ينبغي مراعاة وجود آلية دقيقة وموضوعية لتقييم إنتاج العاملين بعيدًا عن المحسوبية والمحاباة في هذا الحقل تمامًا.

6- إشعار العاملين بالأمن الوظيفي وحماية مستقبلهم وحقوقهم وحقوق أسرهم من بعدهم؛ لأن شعور العامل بأنه قد يكون عرضة لقرارات تعسفية غير عادلة ولا منصفة في أي وقت يحول بينه وبين التفرغ الذهني بل والبدني للعمل والإنتاج.

7- ألزم نفسك بألا يذهب شيء من وقت العمل لغيره؛ لأن ذلك: أولاً من الأمانة التي ستسأل عنها بين يدي الله؛ ولأنه ثانيًا يؤثر على الإنتاج سلبًا وإيجابًا أبلغ تأثير.

8- استفد من تجارب وخبرات من سبقوك لمثل هذا العمل بالاتصال الشخصي والمكاتبة والاستشارة في بعض الموضوعات المحددة.

9- تابع كل جديد في مجال عملك، واحرص على الاستفادة منه، ومن أفضل الوسائل لهذه المتابعة دوام الاطلاع على المجلات والدوريات المتخصصة في هذا المجال ومكاتبة مراكز التدريب والأبحاث والمعارض وزيارتها إذا سنحت الفرصة.

10- اهتم بتنمية خصائص الإبداع والتجديد والابتكار لديك بصورة عامة وفي مجال عملك بصورة خاصة من خلال القراءات والدورات التدريبية وحضور الندوات والمحاضرات المهمة بهذا الجانب.

11- اعط نفسك حقها من الإجازات والراحة الكافية.

12- احتفظ بعلاقات أخوية حسنة ودائمة مع رؤسائك وزملائك ومرؤوسيك في العمل.

مظاهر ودلائل ضعف الإنتاج في العمل:

1- عدم وجود خطة ناجحة وواضحة للعمل، بل يخبط العامل خبط عشواء.

2- عدم تنفيذ الخطة الموضوعية واستبدالها بالاجتهادات الشخصية.

3- الانشغال بأمور أخرى أثناء وقت العمل.

4- الحضور متأخرًا والانصراف مبكرًا عن وقت الدوام الرسمي للمؤسسة.

5- الإكثار من الاعتذارات والإجازات والتوسل لذلك بأي وسيلة.

6- كراهية مقابلة المسئول والمناقشة والحوار معه في أمور العمل.

7- كثرة النسيان لما يكلف به الموظف أو العامل أو تظاهره بذلك.

أسباب قلة الإنتاج في العمل:

1- عدم الاقتناع بالعمل من قبل العامل.

2- عدم فهم العمل واستيعابه والتوائم معه.

3- عدم القدرة على إنجاز العمل وأدائه على الوجه المطلوب: إما لأسباب ذاتية في العمل أو لنقص في الإمكانات المتوفرة له، أو لوجود معوقات لم يتم تذليلها وتجاوزها.

4- تقديم غير العمل عليه أو مزاحمته له في اهتمام العامل.

5- عدم الجدية في حياة العامل.

6- إحساس العامل بعدم التقدير لمن ينتجون وينجزون في المؤسسة.

7- وجود المشكلات مع زملاء العمل من رؤسائه ومرؤوسيه وغيرهم.

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • ايمان محمد جويلي

    |

    مقالة رائعة بارك الله فيك

    رد

  • ايمان محمد جويلي

    |

    بارك الله فيك صدقت فالعقل السليم في الجسم السليم

    رد

أترك تعليق

يصدر العدد الأول من مجلة (الإسلام وطن) – بمشيئة الله – غرة هذا الشهر المبارك – شهر رمضان العظيم- لا ليضيف للمجلات الإسلامية مجلة أخرى من حيث العدد، بل ليبين للمسلمين جميعاً أن رسالة هذه المجلة الإسلامية دعوة وسطية أمينة صادقة لهدى السلف الصالح وافق أعلى للدعوة الإسلامية، لا نتبع سبيل البغاة، لأننا هداة ندعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا ننهج مسالك الغلاة، لأننا حماة الإسلام من دعاة الجهالة.
ومجلة (الإسلام وطن) تنبه المسلمين إلى المؤامرات الاستعمارية التى حيكت خيوطها لإخراج الإسلام من ميدانه العالمى الفسيح إلى دروب القومية والجنسية الضيقة.